سيربرو 400 – سيربروفورت 800 كبسولات وشراب لعلاج الإضطرابات الحركية و الإداركية الناجمة عن مشاكل دماغية

يستخدم سيربروفورت في علاج مرض الزهايمر والسكتة الدماغية وفقدان الذاكرة في مرض باركنسون. يمكن استخدامه أيضًا لعلاج فقدان الذاكرة وإصابة الرأس المرتبطة بالعمر. وهو يعمل عن طريق تحسين الاتصال بين الخلايا العصبية ويحمي الدماغ. سيربروفورت هو دواء منشط للذهن. وهو يعمل عن طريق زيادة نشاط المرسل الكيميائي (أستيل كولين) الذي يحسن التواصل بين الخلايا العصبية. كما أنه يحمي الدماغ والجهاز العصبي من نقص الأكسجين.

يمكن تناول أقراص سيربروفورت مع الطعام أو بدونه. ينصح بتناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم للحفاظ على مستوى ثابت في الدم. إذا فاتتك أي جرعات ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها. لا تفوت أي جرعات ويجب إستكمال مدة المعالجة حتى لو شعرت بتحسن. لا يجب إيقاف هذا الدواء دون التحدث إلى طبيبك لأنه قد يؤدي إلى حركات ارتعاش وقد يحدث انتكاس للمرض.

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء العصبية وشذوذ الحركات الإرادية. ومع ذلك ، فهي مؤقتة وعادة ما تهدأ من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت. قد يسبب سيربروفورت أيضًا الدوار والنعاس ، لذلك لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء يتطلب التركيز الذهني.

قد يتسبب هذا الدواء في زيادة الوزن ، لذلك يجب اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. يمكن أن يؤثر تناول سيربروفورت على تراكم الصفائح الدموية ، لذلك أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل النزيف أو إذا كنت تتناول أدوية تساعد على ترقق الدم (أدوية مسيلة للدم).

دواعي استعمال سيربروفورت 

يستخدم الدواء في الممارسة العصبية والنفسية والمخدرة.

إستعمالات سيربروفورت في طب الأعصاب

  • أمراض الأوعية الدموية في الدماغ (تصلب الشرايين الدماغية، ارتفاع ضغط الدم الدماغي، باركنسون الأوعية الدموية) مع أعراض قصور الأوعية الدموية الدماغية المزمن (ضعف الذاكرة ، والانتباه ، والكلام ، والدوخة ، والصداع) ؛
  • اضطرابات الدورة الدموية الدماغية.
  • الغيبوبة ، وعواقب الصدمة من أجل زيادة النشاط الحركي والعقلي ؛
  • أمراض الجهاز العصبي ، المصحوبة بانخفاض في الوظائف الذهنية والاضطرابات في الوظائف العاطفية والإرادية ؛
  • علاج الأعراض لدى مرضى الزهايمر وخرف الشيخوخة من نوع الزهايمر.

إستعمالات سيربروفورت في الطب النفسي

  • حالات الاكتئاب العصبي والديناميكي من أصول مختلفة مع غلبة في الصورة السريرية لعلامات الضعف ، والوهن والاضطرابات الوهمية ، وظواهر التخلف العقلي ؛
  • حالات الكسل واللامبالاة في مرض انفصام الشخصية ، المتلازمات النفسية العضوية من مسببات مختلفة ، عمليات الشيخوخة والضمور ؛
  • العلاج المعقد للأمراض العقلية – يُوصف سيربروفورت بجانب الادوية الاخرى.
  • العلاج المعقد للحالات الاكتئابية المقاومة لمضادات الاكتئاب ؛
  • ضعف التحمل لمضادات الذهان وغيرها من المؤثرات العقلية من أجل القضاء على المضاعفات الجسدية والعصبية والعقلية التي تسببها أو منعها ؛
  • الصرع.

إستعمالات سيربروفورت في طب الإدمان

  • تخفيف اعراض الانسحاب ، والحالات التالية للإقلاع عن الادمان والهذيان في إدمان الكحول ، وإدمان المخدرات ، في حالة التسمم الحاد بالكحول والمورفين والباربيتورات والفينامين ؛
  • إدمان الكحول المزمن مع ظاهرة الاضطرابات المستمرة في النشاط العقلي (الوهن ، الاضطرابات الذهنية – العقلية).

إستعمالات غير شائعة لعقار سيربروفورت

أحياناً يُوصف سيربروفورت في العلاج المعقد (جنبًا الى جنب مع الأدوية الاخرى) لعلاج فقر الدم المنجلي.

استعمالات سيربروفورت في طب الأطفال

إذا لزم الأمر ، يُوصف سيربروفورت للأطفال لتسريع عملية التعلم والقضاء على عواقب تلف الدماغ في الفترة المحيطة بالولادة ، والتخلف العقلي ، والشلل الدماغي.

نظام الجرعات

في البالغين ، في بداية العلاج ، يوصف 800 مجم في 3 جرعات مقسمة قبل الوجبات ، مع تحسن الحالة ، يتم تقليل الجرعة المفردة تدريجياً إلى 400 مجم. الجرعة اليومية تتراوح بين 30 إلى 160 مجم / كجم من وزن الجسم ، وتكرار الإعطاء مرتين / يوم ، إذا لزم الأمر يمكن زيادة معدل تكرار الجرعة الى 3 او 4 مرات/ يوم. تستمر دورة العلاج من 2 الى 3 أسابيع حتى  2 الى 6 أشهر. وإذا لزم الأمر ، يتكرر مسار العلاج.

مع العلاج طويل الأمد للمتلازمة النفسية لدى كبار السن ، يوصف الدواء بجرعة تتراوح بين 1.2 الى 2.4 جم / يوم ؛ جرعة التحميل خلال الأسابيع الأولى من العلاج – تصل إلى 4.8 جم / يوم. يمكن الجمع بين العلاج باستخدام سيربروفورت ، إذا لزم الأمر ، مع استخدام المنشطات العقلية ومنشطات القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأدوية.

عند علاج عواقب الغيبوبة ، في فترة ما بعد الصدمة ، تكون الجرعة الأولية 9 الى 12 جم / يوم ، وجرعة الاستمرار  2.4 جم ، ومسار العلاج 3 أسابيع.

يوصى باستخدام هذا النظام من الجرعات للأطفال من سن 5 سنوات: 1 كبسولة. 3 مرات / يوم. الجرعة اليومية القصوى 1.8 جرام. مدة العلاج من 2 أسابيع إلى 2 الى 6 أشهر.

مع إدمان الكحول: الجرعة المقترحة  12 جم / يوم –  أثناء ظهور متلازمة انسحاب الكحول ؛ جرعة الاستمرار : 2.4 غرام/ يوم.

في حالة فقر الدم المنجلي ، تكون الجرعة اليومية 160 مجم / كجم من وزن الجسم ، مقسمة إلى 4 أجزاء متساوية.

تنبيه: يجب تناول آخر جرعة مفردة في موعد لا يتجاوز الساعة الخامسة مساء لمنع اضطرابات النوم.

اعراض جانبية

غالبًا ما تُلاحظ الآثار الجانبية بجرعات تزيد عن 5 جم / يوم.

مع البالغين تشمل الآثار السلبية الممكنة لعقار سيربروفورت ما يلي: العصبية ، والإثارة ، والتهيج ، والقلق ، واضطراب النوم ، وآلام المعدة ، والغثيان ، والقيء ، والإسهال ، والإمساك ، وفقدان الشهية ، والدوخة ، والصداع ، واضطرابات خارج السبيل الهرمي ، والتشنجات ، والهزات ، وزيادة النشاط الجنسي. نادرا – الضعف والنعاس.

عند استعمال سيربروفورت مع كبار السن، فهناك احتمال لزيادة في فرص حدوث نوبات الذبحة الصدرية.

عند استعمال سيربروفورت في الأطفال ، وخاصة المصابين بالتخلف العقلي، فإن الآثار الجانبية يمكن ان تشمل: الانزعاج ، القلق ، الأرق ، تثبيط الحركة ، انخفاض القدرة على التركيز ، عدم التوازن ، التهيج ، زيادة الصراع.

موانع استعمال سيربروفورت

  • الفشل الكلوي (عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 20 مل / دقيقة) ؛
  • السكتة الدماغية النزفية (المرحلة الحادة) ؛
  • الاكتئاب مع القلق (اكتئاب azhatirovannye) ؛
  • الحمل؛
  • الرضاعة.
  • الأطفال حديثي الولادة ، عندما يكون عمر الطفل أقل من سنة.
  • فرط الحساسية.

تعليمات خاصة

  • في علاج آفات الدماغ الحادة ، يوصف سيربروفورت بالاشتراك مع طرق أخرى لإزالة السموم والعلاج التأهيلي ، في علاج الحالات الذهانية – مع الأدوية العقلية.
  • يوصى بالمراقبة المستمرة لوظيفة الكلى خلال فترة المعالجة بعقار سيربروفورت.
  • في علاج المرضى الذين يعانون من الرمع العضلي القشري ، يجب تجنب التوقف المفاجئ للدواء (لان التوقف المفاجي يزيد من خطر تكرار النوبات).
  • في حالة حدوث اضطرابات في النوم ، يوصى بإلغاء تناول سيربروفورت في المساء عن طريق إضافة هذه الجرعة إلى المدخول النهاري.
  • يستخدم سيربروفورت بحذر في المرضى الذين يعانون من نزيف حاد أو بعد تدخلات جراحية مكثفة.
  • عند تناول سيربروفورت ، يوصى بالمراقبة الدورية لمؤشرات وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد ، يوصى ايضًا بمراقبة الحالة الوظيفية للكبد.

التأثير على القدرة على قيادة المركبات والآليات

خلال فترة العلاج ، يجب توخي الحذر عند قيادة المركبات والانخراط في أنشطة أخرى يحتمل أن تكون خطرة والتي تتطلب تركيزًا متزايدًا للانتباه وسرعة التفاعلات النفسية الحركية.

كيف يُؤثر سيربروفورت على الأدوية الأخرى؟

  • يزيد سيربروفورت من فعالية هرمونات الغدة الدرقية ومضادات التخثر  والمنشطات النفسية.
  • عند تناول سيربروفورت مع مضادات الذهان ، فإنه يقلل من خطر الاضطرابات خارج السبيل الهرمي. وعند تناول مضادات الذهان في وقت واحد مع سيربروفورت ، يتم تعزيز تأثيرها المركزي (الرعاش والقلق وما إلى ذلك)

أدوية أخرى منشطة للدورة الدموية الدماغية

أوكسيبرال ۳۰ ميليجرام إس آر كبسولات فموية – فينكامين

توصف كبسولات أوكسيبرال في العديد من الحالات مثل: قصور الأوعية الدموية الدماغية ، حالة ما بعد السكتة الدماغية ، ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة بعد الغيبوبة ، عدم انتظام دقات القلب العصبي ، ارتفاع ضغط الدم الشرياني. ضعف الذاكرة ، ضعف التركيز ، الدوخة عند كبار السن (بسبب تصلب الشرايين الدماغي ، مع اعتلال الأوعية الدموية السكري ، بعد حادث وعائي دماغي أو إصابة دماغية رضحية) ؛ اضطرابات الدهليزي ، ضعف السمع أو البصر نتيجة مشاكل في الأوعية الدموية ، ضعف الكلام ، ضعف تنسيق الحركات في المرض العقلي (كجزء من العلاج المركب) ؛ صداع نصفي؛ التطور البطيء للقدرات الفكرية لدى الأطفال والمراهقين… أكمل القراءة عن أوكسيبرال

اوكسيبرال كبسول -النشرة الداخلية
اوكسيبرال كبسول -النشرة الداخلية

كافينتون… منشط الدورة الدموية المخية

يعمل كافينتون على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ،بما فى ذلك تعزيز الذاكرة و الوقاية من امراض الزهايمر، و غيرها من الحالات التى تؤثر على التركيز و التذكر و غيرها من المهارات العقلية و الذهنية. فينبوسيتين ( المادة الفعالة فى كافينتون) مادة  قادر على زيادة تدفق الدم والاوكسجين الى المخ ، مما يعمل على  زيادة الطاقة العقلية، وضوح الفكر، واليقظة المتزايدة… أكمل القراءة عن كافينتون من الرابط هنا.

CAVINTON كافينتون
CAVINTON كافينتون

سيريبرولايسن 1 أو 5 مللي أمبولات للحقن العضلي أو الوريدي

تعمل حقن سيريبرولايسن على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنتظيم و المحافظه على وظائف المخ ، مما يعكس اداء جسدى و فكرى افضل. في الغالب تُوصف أمبولات سيريبرولايسن للسيطرة على متاعب ذات صلة بكبار السن مثل : اضطرابات الذاكرة ، صعوبة التركيز ، اضطرابات الوعى و الانتباة، وكذلك تُستعمل بشكل شائع عند معالجة المشكلات المتعلقة بتدفق الدم فى الدورة الدموية المخية نتيجة جلطات أو حوادث أو صدمات فى الدماغ.

تُستخدم أمبولات سيريبرولايسن فى حالات مرضى الجلطات بشكل عام  و مرضى الجلطات الدماغية بشكل خاصة لتحسين تدفق الدم إلى المخ و الاعضاء المختلفة، أمبولات سيريبرولايسن تُساهم في تحسين الحالة و تقليل إمكانية حدوث مضاعفات نتيجة نقص تروية المخ و الجسم بالدم .( جدير بالذكر ان الجلطة هى تجمع دموى يسبب إنسداد فى الاوعية الدموية مما يسبب نقص التروية آي نقص تدفق الدم الى الاجزاء المختلفة للجسم). أكمل القراءة عن أمبولات سيبريبرولايسين من الرابط هنا.

سيريبروليسين حقن CEREBROLYSIN
سيريبرولايسن

ستوجيرون لعلاج اضطرابات الدورة الدموية بالمخ و الأطراف

ستوجيرون، هو دواء يُوصف للوقاية من الغثيان والقيء الناجم عن دوار السفر، أو العلاج بالأدوية الكيميائية أو مرض مُنيير، أيضاً يُستخدم للسيطرة على الدوار و اضطرابات التوازن وطنين الأذن، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصف الأطباء ستوجيرون عند معالجة نوبات الصداع النصفي( الشقيقة)، كما يُستعمل ستوجيرون ، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، عند معالجة الاضطرابات الناجمة عن نقص التروية الدموية المخية التي تسبب تشوش الذهن أو التية، وكذلك في حالات نقص التروية الدموية للأطراف.

ستوجيرون من الادوية التي  أظهرت تأثيرًا مفيدًا في علاج الدوار وطنين الأذن المرتبطين بمرض منيير. مرض مينيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية ، و تتسبب في نوبات من الدوار (الشعور بالدوار أو الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها. بالرغم من تأثيرات ستوجيرون المفيدة في معالجة أعراض الدوار والغثيان وطنين الأذن، إلا أن استعماله محدود، نظرًا لزيادة مستويات النعاس التي يسببها الدواء. أكمل القراءة عن ستوجيرون من الرابط هنا

ستوجيرون اقراص -النشرة الداخليه
ستوجيرون اقراص -النشرة الداخليه

٤۰۰ مجم بنتوكسيفيللين – ترنتال أقراص ممتدة المفعول

ترنتال، هو دواء لتحسين تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يُوصف ترنتال لتخفيف الاعراض الناجمة عن ضعف الدورة الدموية في الشرايين والأوردة الدقيقة.  يُحسن ترنتال من خواص تدفق الدم بتخفيض لزوجة الدم، ففى مرضى الدورة الدموية الشريانية الطرفية المزمنة يزيد ترنتال من أوكسجين الأنسجة عن طريق زيادة سريان الدم للدورة الدموية الصغيرة.

يستخدم ترنتال لعلاج أمراض الأوعية الدموية الطرفية (ضعف الدورة الدموية في الذراعين والساقين) والعرج المتقطع (ألم أثناء المشي أو الراحة بسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين). وهو يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الذراعين والساقين.

كما أن ترنتال لة آثارًا مفيدة في تلف الكبد المرتبط بالكحول، وكذلك لتحسن الاعراض المرتبطة باضطربات الدورة الدموية المخية أو الطرفية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام حسب تعليمات الطبيب. يجب تناوله مع الطعام وفي وقت محدد. يجب ألا توقفه فجأة دون استشارة الطبيب. هذا الدواء هو جزء واحد فقط من برنامج العلاج الذي يجب أن يشمل أيضًا نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإقلاع عن التدخين...أكمل القراءة عن ترنتال من الرابط هنا.

ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية
ترنتال 400 اقراص -النشرة الداخلية

سومازينا نقط فموية – أمبولات للحقن

يتوافر سومازينا فى شكل حقن للحقن العضلى أو الوريدى ، و نقط للشرب عن طريق الفم ، و المكون النشط فى سومازينا هو مادة تسمى سيتيكولين و يعمل سومازينا على تحسين تدفق الدم إلى المخ ، مما يساهم فى تحسين و تنظيم و المحافظة على وظائف المخ ، مما يعكس أداء جسدى و فكرى أفضل .

يحتاج المريض الى استعمال سومازينا  لمدة 3 اشهر على الاقل ليظهر التحسن على حالتة . و يوصف سومازينا للبالغين و الأطفال على السواء لعلاج المشكلات المتعلقة بتدفق الدم فى الدورة الدموية المخية نتيجة حوادث او صدمات فى الدماغ ، و كذلك فى حالات إضطرابات الذاكرة و صعوبة التركيز و إضطرابات الوعى و الإنتباة . اكمل القراءة من الرابط هنا

سومازينا
سومازينا

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا. #N06BX03

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا – العلامات المرجعية: N06BX03

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.