جافيسكون شراب معلق- مضاد للحموضة

جافيسكون، عقار مضاد للحموضة، يتوافر في شكل محلول سائل ( شراب معلق) يؤخذ عن طريق الفم، يستخدم للتخفيف المؤقت من حرقة المعدة ، و عسر الهضم الحمضي، كما يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد فى حالات  قرحة الاثني عشر والمعدة،و حالة  التهاب المريء الناتج من  الارتداد المعدي المريئي. الجرعة المعتادة 10 ميلليلتر عند اللزوم، حتى 4 مرات يوميًا (بعد الوجبات الرئيسية، وقبل النوم)، ومدة المعالجة الذاتية لا يجب أن تتجاوز 7 ايام متواصلة. 

جافيسكون، يحتوي على مزيج من المكونات النشطة، التي تعمل جنبًا إلى جنب بشكل موضعي في القناة الهضمية، ويعملان على تشكيل طبقة حماية اعلى محتويات المعدة ، و بالتالى تمنع تسرب الحامض المعدى من المعدة ، مما يعمل على إزالة اعراض حرقة المعدة و سوء الهضم.

قد يؤثر شراب جافيسكون المعلق سلبًا على إمتصاص وفعالية بعض الأدوية الأخرى، لذلك يُنصح بترك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين، بين جرعة جافيسكون وأي أدوية اخرى (قبل أو بعد). أيضًا قد تؤدي الجرعات العالية أو الاستخدام المطول لشراب جافيسكون المعلق إلى زيادة التغوط وتقليل تناسق البراز. في بعض الحالات يمكن أن يغير وظائف الجهاز الهضمي ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإمساك أو الإسهال.

الجرعة المعتادة من شراب جافيسكون المعلق تتراوح بين 5 إلى 10 ميلليلتر من الشراب المعلق بين الوجبات (بعد الاكل) وقبل النوم: يستعمل جافيسكون لعلاج اعراض الأرتجاع المريئي، مثل حرقة المعدة ( الحموضة او الحرقان ) و عسر الهضم. هذا الشراب هو شراب معلق لذا يجب أن يتم رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال مع كل جرعة. الجرعة المعتادة للبالغين و الاطفال فوق 12 سنة، عند ظهور الاعراض تتراوح بين 5 إلى 10 مل بعد الوجبات الغذائية أو قبل النوم ، و يمكن تكرار هذة الجرعة بحد اقصى أربع مرات فى اليوم .

يجب أستعمال جافيسكون خلال 6 أشهر من تاريخ فتح العبوة، يجب أن تعلم أن تناول جافيسكون بكثرة ، قد يؤدى الى الشعور بالأنتفاخ. إذا استمرات الاعراض التى تتناول من أجلها جافيسكون (مثل حرقة المعدة او الحموضة او الحرقان) ، لمدة تزيد عن 7 ايام فيجب مراجعة الطبيب.

لا يجب استعمال جافيسكون بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة. بالرغم من أن مكونات شراب جافيسكون المعلق، آمنة ، ويمكن أن يتحملها الجسم جيدًا ، إلا ان هناك فرصة ضئيلة ، لحدوث الحساسية بسبب المكونات، و قد تشمل هذة الاعراض حدوث طفح جلدى ، حكة ، صعوبة فى النفس ، دوار ، تورم فى الوجة و الشفاة و اللسان ، فإذا ظهرت هذة الاعراض التي تشير إلى التحسس للمكونات، فيجب التوقف عن تناول جافيسكون و استشر الطبيب فورا.

الإستطبابات

  1. تخفيف سريع ،و علاج للاعراض المصاحبة لحالات حرقان فُم المعدة .
  2. يستخدم جافيسكون ، فى علاج آلام الحموضة العالية المصاحبة لقرحة المعدة و الاثنى عشر و كذلك التهابات المعدة و فتاق الحجاب الحاجز .
  3. للوقاية من مضاعفات قرحة المعدة و الاثنى عشر .

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام جافيسكون؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ جافيسكون:

  • طعم طباشيري.
  • إمساك.
  • انحشار البراز.
  • تقلصات المعدة.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى لـ جافيسكون:

  • غثيان.
  • التقيؤ.
  • انخفاض فوسفات الدم (نقص فوسفات الدم).
  • تلين العظام (لين العظام).
  • إسهال.
  • ارتفاع المغنيسيوم في الدم (ارتفاع مغنيسيوم الدم).

نصائح هامة لمرضى حرقة المعدة/ الحموضة

  1. جافيسكون متاح الآن دون وصفة طبية لعلاج حرقة المعدة المتكررة.
  2. جافيسكون مناسب جدا فى المرضى الذين تتكرر لديهم الحرقة بالمعدة لمدة يومين او اكثر فى الاسبوع .
  3. من المنصوح بة لهؤلاء المرضى تجنب الطعام حار و الاطعمة الأخرى التى تتسبب فى حرقة المعدة .
  4. من غير المنصوح بة تناول جافيسكون ذاتيًا لمدة أكثر من7 أيام دون موافقة الطبيب.

فى حالة استمرار اعراض حرقة المعدة لمدة تتجاوز 7 ايام ، بالرغم من تناول جافيسكون ، فلابد من مراجعة الطبيب ، لاسيما إذا كانت اى من التالى ينطبق عليك :

  1. إذا كنت مدخن .
  2. إذا كان لديك تاريخ مرضى مع قرح المعدة او الاثنى عشر .
  3. اذا كنت اكبر من 45 سنة .
  4. إذا كنت مصاب بحالة تستدعى تناولك لأدوية مسكنة لفترات طويلة .
  5. إذا كنت تعانى من قىء دموى او غامق اللون .
  6. إذا كان لون البراز غامق او اسود .
  7. إذا ما كانت حرقة المعدة غير مرتبطة بالطعام .

موانع الاستعمال

  • لا يجب أن تستخدم جافيسكون ، إذا كان لديك  حساسية من أي عنصر من مكونات الدواء.
  • لا تستعمل جافيسكون، إذا كان لديك تاريخ مع حصوات الكلى أو من المشاكل فى الكلى.

ما هي الأدوية الأخرى التي تتفاعل مع جافيسكون؟

إذا نصحك طبيبك باستخدام هذا الدواء ، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة وقد يراقبك من أجلها. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي أولاً…. لا يوجد لدى جافيسكون تفاعلات حادة أو خطيرة أو معتدلة مدرجة مع أدوية أخرى.

ما هي التحذيرات والاحتياطات المرتبطة مع جافيسكون؟

  • يجب إستعمال شراب جافيسكون المعلق، بحذر مع مرضى الفشل الكلوي ، او أولئك الذين يتوجب عليهم إتباع نظام غذائي مقيد لبعض الأملاح( املاح الكربونات أو البوتاسيوم أو الصوديوم او المغنسيوم)
  • قد يتسبب جافيسكون، في زيادة او نقص معدل و / أو درجة امتصاص الأدوية الفموية الأخرى المتزامنة عن طريق تغيير وقت عبور الجهاز الهضمي أو عن طريق ربط الدواء، لذلك يُنصح بالفصل بين جافيسكون وأي أدوية اخرى على الأقل بساعتين.

الحمل والرضاعة

مناسب بعد إستشارة الطبيب: يتوجب استخدم جافيسكون بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، ومن غير المعروف ما إذا كانت مكونات هذا الدواء تفرز في لبن الأم، لذلك يجب توخي الحذر أثناء الرضاعة الطبيعية. كتوجيهة عام للسيطرة على الحموضة وحرقة المعدة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية، يمكن ان إستعمال هذا الدواء بأمان لكن بعد استشارة الطبيب ، خصوصًا في الأشهر الثلاثة الاولى او الأخيرة للحمل.

جيفيسكون شراب by pharmacia1
جيفيسكون شراب

جافيسكون أدفانس شراب معلق- مضاد للحموضة، علاج لإرتجاع المرىء

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي:  A02BX13 .