عدم تحمل اللاكتوز LACTOSE INTOLERANCE

عدم تحمل اللاكتوز  هى أحدى الأختلالات التى تصيب الجهاز الهضمى ، و فى حالة ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز LACTOSE INTOLERANCE  ) يكون الجسم غير قادر على هضم اللاكتوز ، و اللاكتوز هو نوع من السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان.

فى المرضى المصابين ( بعدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) ا  ينتقل سكر اللاكتوز  خلال  الجهاز الهضمى ليصل إلى الأمعاء الغليظة (القولون) دون أن يهضم بشكل صحيح، و ذلك يتسبب فى أعراض غير مريحة مثل الغازات، و  ألم في البطن، والانتفاخ.، و المرضى المصابين ب ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) لا يمكنهم هضم منتجات الالبان ( بشكل جزئى او كلى ) ، و يصابون بالاعراض السالفة الذكر عندما يتناولون منتجات الألبان .

عدم تحمل اللاكتوز  حالة شائعة فى البالغين ، و  يصاب بة بشكل كبير سكان  آسيا وأفريقيا.

من التحديات التى تواجة مرضى ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) هو كيفية الموازنة بين تجنب تناول منتجات الالبان  والحصول على ما يكفي من الكالسيوم لصحة العظام.، لذا فأنهم فى العادة ما يحتاجون لتناول المكملات الغذائية ( الفيتامينات ) لأمداد الجسم باحتياجاتة الضرورية من الكالسيوم .

تحدث حالة ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) نتيجة نقص ( كلى أو جزئى ) لانزيم يسمى ( إنزيم اللاكتاز ) ، و هو انزيم هام لهضم سكر اللاكتوز .

عدم تحمل اللاكتوز  حالة تلعب الوراثة دور كبير فى الاصابة بها ، حيث تنتقل الحالة من الاباء الى الابناء ، و فى العادة  ما تتطور ( تبدأ فى الظهور ) خلال سن المراهقة .

معظم الناس المصابين بــ ( عدم القدرة على تحمل اللاكتوز ) ، مصابين بها بشكل جزئى ، حيث يمكنهم  تناول بعض الحليب أو منتجات الألبان دون مشاكل.

أعراض عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن تكون خفيفة إلى حادة، وهذا يتوقف على مقدار أنزيم اللاكتاز الذى ينتجة الجسم ، و فى العادة ما تبدأ الأعراض بعد حوالى  30 دقيقة إلى 2 ساعة بعد تناول أو شرب منتجات الحليب،  ويمكن أن تشمل الأعراض:

  1. الانتفاخ.
  2. ألم أو تشنجات فى البطن .
  3. الأصوات فى البطن ( الزغورة ) .
  4. الغازات .
  5. براز رخو أو إسهال.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.