بيتاسيرك: الإستعمالات، الجرعة، التوصيات، الآثار السلبية …

مرض مُنيير هو حالة تصيب الأذن الداخلية، وعادة ما يسبب نوبات من الدوخة مع إحساس بالدوران (الدوخة) وفقدان السمع وضوضاء في الأذن (طنين الأذن). يمكن أن تختلف الهجمات في شدتها وعدد مرات حدوثها. يُعتقد أن تراكم السوائل في الأذن الداخلية يسبب هذة الأعراض. يمكن أن يساعد العلاج بعقار بيتاسيرك في تخفيف الأعراض والوقاية منها. يُعتقد أن البيتاهيستين (المكون النشط في بيتاسيرك) يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم حول الأذن الداخلية، وهذا يقلل من كمية السوائل في الأذن الداخلية ويمنع ظهور الأعراض.

قبل تناول بيتاسيرك

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ عناية إضافية. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول بيتاسيرك، من المهم أن يعرف طبيبك:

  • إذا كنت حاملا أو مرضعة.
  • إذا كان لديك في أي وقت مضى قرحة في المعدة.
  • إذا كنت تعاني من الربو.
  • إذا كان لديك ورم في الغدة الكظرية يسمى ورم القواتم.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى. وهذا يشمل أي أدوية متاحة للشراء بدون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية العشبية والتكميلية.
  • إذا كان لديك في أي وقت رد فعل تحسسي تجاه دواء ما.

كيف تأخذ بيتاسيرك

قبل أن تبدأ العلاج ، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة من داخل العبوة. النشرة الداخلية سوف تُعطيك مزيدًا من المعلومات حول بيتاسيرك، وسوف تزودك أيضًا بقائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهها من تناوله.

خذ بيتاسيرك تمامًا كما يخبرك طبيبك. من المعتاد تناول قرص واحد 16 مجم ثلاث مرات في اليوم في البداية. بمجرد السيطرة على الأعراض ، قد يقوم طبيبك بعد ذلك بتقليل جرعتك إلى قرص واحد 8 مجم ثلاث مرات في اليوم.

حيثما أمكن ، تناول أقراص بيتاسيرك مع شيء ما للأكل ، مثل وجبة خفيفة أو مباشرة بعد الوجبة. يجب بلع القرص مع كوب ماء. حاول أن تأخذ جرعاتك في نفس الأوقات من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناول الأقراص بانتظام.

إذا نسيت تناول جرعة ، فلا داعي للقلق ، فقط تذكر أن تأخذ الجرعة التالية عندما يحين موعدها. لا تأخذ جرعتين معًا لتعويض الجرعة المنسية.

الحصول على أقصى استفادة من علاجك

إذا كنت سائقًا ، فيجب عليك التوقف عن القيادة عند تشخيص مرض منير. هذا لأنك قد تتعرض لهجمات مفاجئة من الإحساس بالدوران (الدوخة).

إذا كنت تتناول بيتاسيرك كل يوم وبإنتظام، فمن غير المرجح أن تتوقف جميع الهجمات ، ولكن بيتاسيرك قد تقلل من عدد و / أو شدة هجمات أو نوبات الدوخة والدوار. قد ينصحك طبيبك بالاستمرار في التداوي بعقار بيتاسيرك لمدة 6-12 شهرًا لمعرفة ما إذا كان يساعد في تقليل الأعراض. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكن أن يستمر لفترة أطول.

يزعم بعض الأشخاص المصابين بمرض منير أن أعراضهم تتحسن باتباع نظام غذائي قليل الملح ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والإقلاع عن التدخين ، والامتناع عن الكافيين والكحول. على الرغم من قلة الأدلة التي تثبت أن النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن يساعد، ومع ذلك فقد يكون من المفيد المحاولة.

إذا اشتريت أي أدوية ، تحقق مع الصيدلي من أنها مناسبة لتناولها مع بيتاهيستين (المكون النشط في بيتاسيرك). قد لا يكون بيتاهيستين فعالًا إذا تم تناوله جنبًا إلى جنب مع دواء يحتوي على مضادات الهيستامين.

هل يمكن أن يسبب بيتاسيرك مشاكل؟

إلى جانب آثار بيتاسيرك المفيدة ، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الآكثر شُيوعًا المرتبطة بعقار بيتاسيرك:

  • الشعور بالغثيان (الرغغبة في التقيؤ) وعسر الهضم تذكر أن تأخذ جرعة بيتاسيرك مع الطعام لتقليل التأثيرات السلبية على الجهاز الهضمي.
  • الصداع، ننصحك أن تشرب الكثير من الماء واطلب من الصيدلي أن يوصي بمسكن مناسب للألم. إذا استمر الصداع ، أخبر طبيبك.
  • انتفاخ البطن (الغازات) أو الانزعاج، تناول بيتاسيرك مع الطعام يساعد في تقليل هذه الآثار الجانبية. إذا استمرت أو أصبحت مزعجة ، تحدث مع طبيبك
  • تفاعلات الجلد التحسسية مثل الحكة والطفح الجلدي، ننصحك أن تستخدم كريمًا مرطبًا لتهدئة بشرتك. إذا استمر الطفح الجلدي أو كان شديدًا ، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة.
  • إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها ناجمة عن أقراص بيتاسيرك، فتحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.
بيتاسيرك أقراص
بيتاسيرك أقراص

بيتاهيستين – ملفات وسائط ذات صلة

أدوية أخرى ذات صلة

مقالات اخرى ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.