فاركس أقراص لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وإحتقان الجيوب الانفية

تم تركيب مستحضر فاركس، بحيث يوفر راحة سريعة و فعالة من أعراض البرد و الانفلونزا و التهاب الجيوب الأنفية. يعتمد فاركس فى تأثيرة على وجود مادة مسكنة للألأم و خافضة للحرارة ، و مادة مزيلة للأحتقان. تحتوي أقراص فاركس على تركيبة من  اثنين من المواد فعالة، تعمل المركبات النشطة في أقراص فاركس على تخفيف أعراض الاحتقان وزيادة الإفرازات و ارتفاع درجة الحرارة و الألم المصاحبة للحالات التالية:

  • نزلات البرد والانفلونزا.
  • حساسية الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الانف والجيوب الانفية بأنواعها المختلفة، والتهاب الحلق والحنجرة والتهاب الأذن الوسطى.

تحذير مهم

  • أقراص فاركس قد تسبب لك النعاس و انخفاض القدرة على التركيز ، لذلك عليك توخى الحذر عند ممارسة أى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية، بما في ذلك قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات الآلية. لا تقم بأي نشاط يتطلب اليقظة الذهنية حتى تكون متأكداً أنة يمكنك ممارسة هذه الأنشطة بأمان تام.
  • المفعول المنوم و إنخفاض القدرة على التركيز المرتبطان بتناول أقراص فاركس يزيد عند تناول الدواء مع المشروبات الكحولية أو مع الأدوية المهدئة أو المنومة أو أدوية علاج الصرع.

دواعي الأستعمال و الجرعة

التخلص من الاعراض المصاحبة للبرد و الأنفلونزا كالصداع و الحرارة و ألم العضلات و أحتقان و رشح الأنف، يؤمن فاركس الراحة من أعراض التهاب الجيوب الأنفية و الألم الذى يصاحب التهاب الجيوب الانفية .

الجرعة و طريقة الأستعمال

  • البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة : حبه واحدة، عند الحاجة ، تعطى بحد أقصى 4 مرات يوميا .
  • اذا دعت الضرورة ، يجوز تكرار الجرعة كل 4 الى 6 ساعات ، و لكن لا يجوز تناول أكثر من 4 جرعات ( 4 أقراص ) خلال 24 ساعة .
  • يجب عدم تناول أكثر من 4 أقراص خلال 24 ساعة .
  • يجب عدم تناول هذا الدواء من قبل الأطفال أقل من 12 سنة.
فاركس أقراص - النشرة الداخلية
فاركس أقراص – النشرة الداخلية

إرشادات الإستعمال

  • إذا كنت تأخذ فاركس، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة المرفقة مع عبوة الدواء.
  • يمكن تناول جرعة فاركس، مع أو بدون الطعام. تناول فاركس على معدة فارغة ، يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع .
  • يجب تناول أقراص فاركس، مع كمية كافية من الماء.
  • يبدأ ظهور التأثيرات الدوائية لأقراص فاركس، خلال 30 دقيقة ، و يحدث أقصى تأثير خلال 1 الى 2 ساعة ، و يستمر من 4 الى 6 ساعات.
  • لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، لأن زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول، ولكن سوف يزيد إمكانية حدوث الأعراض الجانبية.
  • لا تستخدم أقراص فاركس من تلقاء نفسك( بدون استشارة طبيب) لمدة تزيد عن 7 أيام. قم بزيارة طبيب إذا لم تتحسن حالتك أو كانت تزداد سوءً.
  • لا تستعمل فاركس، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.
  • يجب تخزين هذا الدواء، في درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • يجب تجنب تناول فاركس، مع أدوية البرد و الرشح الأخري .
  • إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من إبقاء أقراص فاركس، بعيدا عن متناول الأطفال .

الآثار السلبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ، و التى تترافق مع استخدام فاركس، تشمل ما يلى :

  1. سرعة دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب .
  2. تغيرات في المزاج.
  3. جفاف الفم .
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. رعشة .
  6. ضعف غير عادي.
  7. الشعور بضيق في التنفس.
  8. التبول بمعدل أقل من المعتاد أو صعوبات فى التبول .

إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لأقراص فاركس، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

لا تتناول فاركس إذا كنت تتناول مثبطات مؤكسدات أحادى الأمين ، و هى  فئة من الأدوية تستخدم فى علاج الاكتئاب ،و تعرف اختصارا بـــ MAOIs ، و لا يجب تناول فاركس إذا ما كنت تتناول أى مستحضرات دوائية تنتمي لتلك الفئة من مضادات الاكتئاب ، أو كنت توقفت عن تناولها فى الــ 14 يوم السابقة . تناول فاركس مع ادوية منتمية لمثبطات مؤكسدات احادي الامين ، يمكن أن يؤدى إلى ردود فعل خطيرة ، و قد تكون مهددة للحياة.

يجب استعمال فاركس، بحذر فى حالات الصرع ، حالات ارتفاع ضغط العين الداخلى بما فى ذلك الجلوكوما ، حالة تضخم غدة البروستات ، ارتفاع ضغط الدم الشديد أو أمراض القلب والأوعية الدموية ، الالتهابات الشعبية و الربو ، أمراض الكبد ، التسمم الدرقى ( ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ).

قبل تناول فاركس، أحرص على أن تخبر طبيبك أو الصيدلاني عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما في ذلك الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية ، والأدوية العشبية .

الحمل و الرضاعة

لا يوجد دليل على مأمونية أقراص فاركس أثناء الحمل ، لذلك يجب ألا يستخدم إلا فى حالة الضرورة ، و عندما تكون الفوائد المرجوة أكثر من الأخطار المحتملة على الجنين ، كما أن الاستخدام فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل قد يؤدي الى تأثيرات على الجنين . 

قد يؤدى فاركس، إلى تثبيط إدرار الحليب من الثدي فى فترة الرضاعة ، بالإضافة إلى أنه قد يفرز في حليب الأم ويؤثر على الرضيع.

فاركس – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

  • هل يمكن أستعمال فاركس بواسطة مرضى تضخم غدة البروستاتا؟ نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى صعوبات فى التبول مع هؤلاء المرضى ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى البروستاتا ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • هل يمكن تناول فاركس بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع؟ نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم  مع هؤلاء المرضى ( و خصوصا المرضى  الغير ملتزمين بتناول ادوية خفض ضغط الدم ) ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى ارتفاع ضغط الدم  ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .
  • هل يمكن تناول فاركس بواسطة الاطفال؟ لا يجب تناولة للأطفال أقل من 12 سنة .
  • ما هى جرعة فاركس  الموصى بها؟ للبالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة : حبه واحدة عند الحاجة ، و يمكن تكرار هذة الجرعة كل 6 ساعات ،و لا يجب تناول اكثر من ( 4 أقراص )فى اليوم الواحد .
  • هل دواء فاركس يسبب الادمان؟ لا .
  • هل يؤثر فاركس على االقدرة على القيادة او تشغيل الألات؟ عند تناول هذا المستحضر ، يجب اخذ الحيطة أثناء القيادة او تشغيل الالات ، لان هذا المستحضر قد يسبب النعاس أو نقصان فى الانتباة أو تأخر فى ردة الفعل الطبيعية ، فيجب عدم قيادة المركبات او تشغيل الالات حتى يتأكد المتناول من تمام يقظتة.

تركيب فاركس

الحبه الواحدة تحتوي على:

  • إبيوبروفين 200 مجم.
  • سيدوإفيدرين هيدروكلوريد 30 مجم.

نشرة فاركس

Patient_Information_Leaflet
فاركس – النشرة الداخلية

Reference formula: #Sympathomimetic (Pseudoephedrine) + #Antipyretic / Analgesic (Ibuprofen)

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.