فاستم ۲,٥% جيل موضعي – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب

فاستم جيل، لة تأثير مسكن ومضاد لمظاهر الإجهاد والألم والإلتهاب، وهذا التأثير يجعل هذا المنتج يُوصف لتخفيف الآلام والأوجاع في العضلات والهيكل العظمي بسبب الروماتيزم، ومشاكل فقرات الظهر والرقبة، وعرق النسا، والتهاب المفاصل، والإصابات الرياضية، والنقرس، وتيبس الرقبة، والألم العصبي، والخلع، والالتواء، والكدمات، والألم العضلي، وما إلى ذلك. يتشرب فاستم جيل من الجلد بسهولة ويتركز بشكل انتقائي في الأنسجة الملتهبة، وبالتالي يخفف الألم وأعراض الالتهاب الأخرى المرتبطة بأمراض العضلات والهيكل العظمي.

الجرعة وإرشادات الإستعمال

تُوضع كمية مناسبة من المنتج عن طريق التدليك على المنطقة المصابة من 2 إلى 3 مرات يومياً، ويُمكن أن تزيد إلى 4 مرات يومياً في الحالات الشديدة. يجب أن يستمر التدليك بعد تطبيق المستحضر حتي يتم إمتصاصة وتشربة عبر الجلد تمامًا، كما يُمكن لتقوية أو لتعزيز مفعول فاستم جيل، أن تتم تغطية المنطقةالمصابة، بعد الدهان، برباط ضاغط أو ضمادة.

بعد الاستخدام، من الضروري غسل يديك جيدًا لمنع التلامس العرضي بين الكريم والعينين أو الأغشية المخاطية الأخرى.

فاستم جيل مخصص لمعالجة الألم ومظاهر الإلتهاب الأخرى، وغير مخصص للجروح أو الحروق أو التقيحات، ويجب أن يُوضع فقط على الجلد السليم في المنطقة المراد علاجها. لذلك لا تقوم بإستعمال فاستم جيل على الجلد المحروق أو المتشقق أو المتسلخ أو المجروح أو المتقيح. قبل إستعمال فاستم جيل، تأكد من أن سطح الجلد، في المنطقة المراد علاجها، سليم وغير متضرر.

فاستم جيل، من المنتجات التي يُمكن أن تستعملها ذاتيًا (من تلقاء نفسك)، بدون الحاجة للحصول على وصفة طبية، ومع ذلك لا يجب أن تستعمل فاستم جيل ، على أساس يومي، بشكل متصل، لمدة تزيد عن أربعة أسابيع متواصلة. وإذا لم تتحسن الأعراض بعد إسبوعين من الإستعمال اليومي، فننصحك أن تراجع مقدم رعاية صحية مختص.

فاستم جيل – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هى دواعي إستعمال فاستم جيل؟

  • ألام المفاصل والعضلات والأطراف والروماتيزم.
  • ألام اسفل الظهر والرقبة وعرق النسا والتهاب المفاصل وتيبسها والتهاب وتر المرفق.
  • تيبس الرقبه و ألم الكتف.
  • الرضوض والكدمات وتمزق العضلات.
  • التواء المفاصل.
  • كما يستخدم في اغراض التدليك الرياضي والعلاجي بعد الإصابات الرياضية.

فاستم جيل، هو مسكن موضعي، ومؤقت للألم ، ولا يعتبر علاج ناجع و نهائي لأى حالة مرضية مزمنة (مثل التهاب المفاصل أو خشونة المفاصل ، التهاب فقرات العمود الفقري ، او غيرها من الحالات المزمنة).

هل يُمكن إستعمال فاستم جيل خلال فترة الحمل؟

لا توُجد دراسات كافية حول مأمونية إستعمال مكونات فاستم جيل خلال فترة الحمل، وبشكل عام، إذا تم إستخدام فاستم جيل مرة أو مرتين يوميًا، على مساحات صغيرة من الجلد، لفترة قصيرة لا تتجاوز الـ 3 أيام، فإنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص مكونات فاستم جيل بكميات كبيرة إلى الدورة الدموية، وبالتالي لا يُتوقع أن يتسبب في أي مشكلات أو أضرار ذات شأن للحمل أو للرضيع.

المخاوف من التأثيرات السلبية لـ فاستم جيل خلال فترة الحمل، يُمكن أن تنشأ بسبب الإستعمال على مناطق واسعة من الجلد أو لفترات طويلة، فمع الإستخدام المكثف يُمكن أن تصل المكونات النشطة إلى مجرى الدم بكميات كبيرة نسبيًا، وهذا يُمكن ان يكون لة تأثيرات سلبية على الجنين أو على الحمل.

النصيحة النهائية: إذا كنتي حامل، يُمكنك عند الضرورة، إستعمال فاستم جيل، من تلقاء نفسك، بشرط عدم الإفراط في الإستعمال (مرة أو مرتين يوميًا لمدة لا تتجاوز 3 أيام)، وإذا لم تشعري بأي تحسن فيتوجب عليكي أن تراجعي الطبيب أو الصيدلي. وكإرشاد عام، يجب دائمًا إستشارة مقدم خدمات صحية مختص، قبل إستعمال أي منتجات صيدلانية، بما في ذلك المنتجات الموضعية، خلال فترة الحمل،لاسيما خلال الأشهر الثلاثة الاولى والأخيرة للحمل.

هل يُمكن إستعمال فاستم جيل بواسطة الأمهات المرضعات؟

لا توُجد دراسات كافية حول مأمونية إستعمال مكونات فاستم جيل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وبشكل عام، إذا تم إستخدام فاستم جيل مرة أو مرتين يوميًا، على مساحات صغيرة من الجلد، لفترة قصيرة لا تتجاوز الـ 3 أيام، فإنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص مكونات فاستم جيل بكميات كبيرة إلى الدورة الدموية، وبالتالي لا يُتوقع أن تنتقل كميات كبيرة من مكونات الدواء عبر حليب الثدى إلى الرضيع عن طريق الرضاعة، وبناء علية، لن يتسبب الإستعمال الخفيف (الغير مكثف) لـ فاستم جيل في أي مشكلات أو أضرار ذات شأن على إدرار الحليب أو على الرضيع.

المخاوف من التأثيرات السلبية لـ فاستم جيل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، يُمكن أن تنشأ بسبب الإستعمال على مناطق واسعة من الجلد أو لفترات طويلة، فمع الإستخدام المكثف يُمكن أن تصل المكونات النشطة إلى مجرى الدم، ومنه إلى حليب الثدى، بكميات كبيرة نسبيًا، وهذا يُمكن ان يكون لة تأثيرات سلبية على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع.

من الضروري أن تنتبة الأم المرضعة، إلى أهمية غسل اليدين جيدًا ، في كل مرة ، بعد إستعمال فاستم جيل، وذلك لتجنب الإنتقال الغير مقصود لمكونات المنتج للطفل الرضيع، عبر لمس فم الطفل أو حلمة ثدى الأم قبل الرضاعة. أيضًا من المهم أن نلفت إنتباة الام المرضع إلى أنة لا يجب إستعمال فاستم جيل على حلمة الثدى أو المنطقة المحيطة بها، وإذا قرر الطبيب أنة يتوجب علاج منطقة الثديين بـ فاستم جيل، فيجب عليكي غسل المنطقة جيدًا قبل الرضاعة الطبيعية.

النصيحة النهائية: إذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، يُمكنك عند الضرورة، إستعمال فاستم جيل، من تلقاء نفسك، بشرط عدم الإفراط في الإستعمال (مرة أو مرتين يوميًا لمدة لا تتجاوز 3 أيام)، وإذا لم تشعري بأي تحسن فيتوجب عليكي أن تراجعي الطبيب أو الصيدلي. وكإرشاد عام، يجب دائمًا إستشارة مقدم خدمات صحية مختص، قبل إستعمال أي منتجات صيدلانية، بما في ذلك المنتجات الموضعية، خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

هل فاستم جيل مناسب للأطفال؟

القاعدة العامة، هى عدم إستعمال فاستم جيل مع الأطفال أقل من 6 سنوات، لكن عندما تكون هناك حاجة ماسة لذلك، وعندما تكون البدائل الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة، يُمكن أن يصف الطبيب هذا المنتج للاطفال أقل من 6 سنوات، بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة علاج ممكنة…لا يُنصح ان يتم علاج الأطفال أقل من 6 سنوات بهذا المستحضر الا تحت اشراف طبى مختص.

كيف يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات

إذا كانت لديك أية أسئلة بعد قراءة هذا المقال، فيمكنك أن تسأل الطبيب المعالج أو الصيدلي، كما يُمكنك توجية سؤالك من خلال نموذج إسأل وإستشير من الرابط.

تحذيرات وإحتياطات

  • فاستم جيل، هو مستحضر صيدلاني، مخصص للإستخدام الخارجي على الجلد السليم فقط، ويجب الحرص على تجنب وصول فاستم جيل إلى العينين والأنف والفم أو الأعضاء التناسلية، و إذا حدث ذلك بشكل غير مقصود فيجب شطف المكان بكمية وفيرة من الماء.
  • يتوجب تجنب تعريض الجلد بعد تطبيق فاستم جيل لأشعة الشمس الساطعة والمباشرة، والمصابيح الشمسية أو أجهزة اسمرار البشرة، لأن ذلك قد يزيد من خطر حدوث تحسس أو حروق في الجلد.
  • عندما يتم استخدام فاستم جيل على الجلد، فإن مكونات المنتج يتم إمتصاصها إلى مجرى الدم بكميات صغيرة جدا، أقل بكثير من الأدوية الأخرى المأخوذة عن طريق الفم، وهذا يعني أن المنتج لن يتسبب في حدوث آثار جانبية جهازية ذات شأن، ومع ذلك، إذا ما تم استخدام فاستم جيل على مناطق واسعة من الجسم أو لفترات طويلة ، فقد يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة نسبيا ، مما يزيد من احتمالية ظهور الاثار الجانبية، لاسيما مع كبار السن (أكبر من 65 سنة).
  • قبل أن تبدأ فى استخدام فاستم جيل، عليك ان تجرى اختبار الحساسية، و ذلك بوضع (تطبيق أو دهان) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد، ثم الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم أو طفح جلدي فلا تستخدم المنتج.
  • لا يُنصح بإستعمال فاستم جيل في الأطفال أقل 6 سنوات.
  • استشري طبيبك قبل الاستخدام إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
  • قد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة في موضع الإستعمال، خاصةً أولئك الذين لديهم بشرة حساسة أو إذا استخدموا فاستم جيل في الطقس الحار أو بعد الاستحمام بالماء الساخن.
  • قد يحدث احمرار مؤقت في الجلد / إحساس بالحرقان، وينبغي التوقف عن الاستخدام في حالة حدوث آحمرار وحرقان مفرطة أو غير مرغوب فيها.

الآثار الجانبية

  • رد فعل موضعي ، فى مكان الاستعمال ، مثل احمرار، حكة، التهاب الجلد التماسي.
  • زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (حساسية لاشعة الشمس ).
  • اعراض محتملة مع الإستعمال لفترات طويلة او على مناطق كبيرة من الجلد، مثل: الغثيان، عسر الهضم، آلم بطني، صعوبات في التنفس في فئات معينة من الأشخاص، بسبب ضيق الشعب الهوائية (تشنج قصبي).، و يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء واستشارة الطبيب إذا كنت تشعر بضيق في التنفس بعد استخدامة.

الحساسية لمكونات هذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يجب التوقف عن إستعمال فاستم جيل إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، حكة، بثور وردية أو حمراء في موضع الإستعمال. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد تدليك الجلد بكمية صغيرة من الدواء قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وفي الغالب تكون هذه التفاعلات طفيفة وغير خطيرة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

سعر فاستم جيل

معظم المنتجات المخصصة لمعالجة الآلام في العضلات أو المفاصل والعظام يتراوح سعرها بين 1 إلى 5 دولارات بحد أقصى(أو ما يوازيها بالعملات المحلية). دائمًا ننصح الراغبين في التعرف على سعر دواء ما أن يتجنبوا البحث على الأنترنت (لأن الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك أنصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيًا أو عبر الواتس آب.

كما يُمكنك أن تبعث رسالة عبر صفحات الفيسبوك أو المواقع الإلكترونية التابعة لسلاسل الصيدليات الشهيرة. أيضًا يُمكنك أن تتعرف على أسعار المنتجات الصيدلانية بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء وأسعار الأدوية في الدولة التي تقيم بها، فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك:

فاستم جيل
فاستم جيل
اسم الدواء فاستم جيل
المكون النشط كيتوبروفين
دواعى الإستعمال مسكن للألم و مضاد للروماتيزم
حجم العبوة 15 جرام
الشركة المنتجة مينا فارم

فاستم 2.5 % جيل -النشرة الداخلية.

FASTUM 2.5 GEL -PATIENT INFORMATION LEAFLET.