فاست فلام ٥۰ ميليجرام أقراص فموية – مسكن ومضاد للالتهابات

أقراص فاست-فلام هي دواء مسكن للألم، يتم استخدامه لتقليل الألم والالتهابات في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق والتهاب المفاصل. ويمكن استخدامه أيضًا لتخفيف آلام العضلات ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان ، أو آلام الأذن والحنجرة.

يجب تناول أقراص فاست-فلام مع الطعام، لأن تناول جرعة الدواء بعد الطعام سوف يمنع من الإصابة باضطراب في المعدة. كما يجب أن تتناوله بانتظام حسب إرشادات الطبيب. جرعة فاست-فلام تُحدد بحسب الحالة المستهدفة بالمعالجة، ومدى استجابتك للدواء، والحالة الصحية العامة للمريض. الجرعة الموصى بها هى أقل جرعة فعالة ممكنة لاقصر فترة زمنية ممكنة، وينبغي توجية المريض إلى أهمية الالتزام بالجرعة وأن لا يأخذ أكثر أو يستخدم فاست-فلام لمدة أطول مما أوصى به الطبيب.

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الغثيان والقيء وآلام المعدة وفقدان الشهية وحرقة المعدة والإسهال. إذا أزعجتك أي من هذه الآثار الجانبية أو لم تختفِ بمرور الوقت ، يجب أن تخبر طبيبك. قد يساعدك طبيبك عبر إرشادك إلى طرق لتقليل أو منع الآثار الجانبية.

قد لا يكون الدواء مناسبًا للجميع. قبل تناوله ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل في القلب أو الكلى أو الكبد أو قرح المعدة. للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك ، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها. كما يجب على الأمهات الحوامل والمرضعات استشارة أطبائهن أولاً قبل استخدام هذا الدواء.

فاست-فلام ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى (مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية) ، و هو يعمل على تسكين الألم و تخفيض درجة الحرارة ، و التقليل من أعراض الإلتهاب الأخرى. ديكلوفيناك، هو اسم المادة الفعالة التى تتكون منها حبوب فاست-فلام.

من أشهر إستعمالات فاست-فلام  هو تخفيض درجة الحراة المرتفعة، و التى فى العادة ما تصاحب  حالات العدوى الشديدة  مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة ،و يجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام  فاست-فلام  كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب ، كما يجب التنوية إلى أن دور فاست-فلام   فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة (مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول الأقراص ، لذا كان ضروريا معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور فاست-فلام   على كونة علاج مساعد فقط .

كما يمكن أن يستخدم فاست-فلام  فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات ( الرضوض و الكسور ) ، و ألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية .

جرعة فاست-فلام  المقترحة – للمهن الطبية فقط

يفضل فى المرضى الذين يزنون أقل من 50 كيلوجرام ، ان يتم تحديد جرعة الفاست-فلام بناء على وزن الجسم ، وفقا للإرشادات التالية :

  • من 0.5 إلى 2 ملجم من الديكلوفيناك ، لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، فى اليوم ، مقسمة على 2 إلى 3 جرعات .
  • فى حالات الروماتويد ، يمكن أن تزيد الجرعة إلى 3 ملجم من الديكلوفيناك ، لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، فى اليوم ، مقسمة على 2 إلى 3 جرعات .
  • بشكل عام يجب أن تحدد الجرعة بشكل فردى ، بحيث تكون اقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

موانع الاستعمال

لا يجب استعمال فاست-فلام فى المرضى الذين يقل وزنهم عن 25 كيلوجرام . كذلك لا ينبغي استعمال فاست-فلام  فى المرضى المتحسسون لمادة الديكلوفيناك، او أولئك الاشخاص الذين يعانون من حالة (ربو المسكنات)، كما لا يجب استعمال فاست-فلام مع المرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية.

الآثار الجانبية

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على ما بين 1 إلى 10 من كل 100 شخص يتعالج بحبوب فاست-فلام)

  • آلام في المعدة ، حرقة ، غثيان ، قيء ، إسهال ، عسر هضم ، ريح ، فقدان الشهية.
  • صداع ، دوار.
  • طفح جلدي أو بقع على الجلد.
  • ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في الدم.

أعراض جانبية غير شائعة (قد تؤثر على ما بين 1 إلى 10 من كل 1000 معالَج)

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (خفقان القلب) ، وألم في الصدر ، واضطرابات في القلب ، بما في ذلك النوبة القلبية أو ضيق التنفس ، وصعوبة التنفس عند الاستلقاء ، أو تورم القدمين أو الساقين (علامات لفشل القلب) ، خاصة إذا كنت تتناول جرعة أعلى (150 مجم يوميا) لفترة طويلة من الزمن.

فاست فلام ( ديكلوفيناك ) النشرة الداخلية
فاست فلام ( ديكلوفيناك ) النشرة الداخلية

فاست فلام ( ديكلوفيناك ) النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.