فاموتاك – نشرة تعليمات المريض

  • اسم الصنف : فاموتاك.
  • اسم المكون النشط :فاموتيدين.
  • دواعى الاستعمال :حموضة المعدة.
  • الاشكال الدوائية : أقراص بتركيز 20 و 40 مجم.
  • أشهر الأعراض الجانبية :نادرة الحدوث و غير شائعة.

التركيب

يحتوي كل قرص مغلف علي فاموتيدين    20 أو 40 مجم.

الخواص

يعتبر الفاموتاك من مضادات مستقبلات الهيستامين (H2)إذا يقوم بتثبيط الإفراز الحمضي للمعدة الناشئ عن الإثارة بواسطة الهيستامين أو الجاسترين، ويكون تثبيط إفراز الحمض بواسطة الفاموتاك شاملاً الإفراز الناشئ والغير ناشئ عن تناول الطعام وكذلك الإفراز الليلي للحمض.

للمعلومات باللغة العربية عن فاموتاك / إنقر هنا

ويقوم الفاموتاك بتقليل كلاً من حجم ودرجة حمضية العصارة المعدية وتمتد فترة تثبيط إفراز الحمض عند تعاطي جرعات 20 أو40 مجم إلي 10 أو 12 ساعة علي التوالي.

يمتص الفاموتاك بصورة جيدة من الجهاز الهضمي كما تتراوح درجة الإتاحة الحيوية للجرعات المعطاة عن طريق الفم بين 40و45 % وقد تحدث لها زيادة طفيفة مع تناول الطعام أو إنخفاض طفيف عند تعاطي مضادات الحموضة ويصل إلي أعلي تركيز له في البلازما خلال مدة تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات من التعاطي ولا يتغير تركيزه في البلازما مع الإستعمال المزمن، وتتراوح فترة نصف العمر بين ساعتين ونصف وثلاث ساعات ونصف .

وتتم العمليات الأيضية لجزء بسيط (30-35%) من الفاموتاك بينما يتم إخراج الجزء الأكبر منه (65-70%)عن طريق البول في نفس صورته الكيميائية.

For English information about FAMOTAK tablet / click here

دواعي الاستعمال

  1. للعلاج قصير المدي من القرح الحميدة النشطة للمعدة وقرح الأثني عشر النشطة.
  2. علاج إستمرارى لمرضي قرحة الأثني عشر بعد الشفاء.
  3. علاج حالات زيادة إفراز حمض المعدة مثل الحالات المصاحبة لعرض زولينجر-اليسون، كثرة الخلايا البدينة وأورام الغدد الصماء المتعددة.
  4. للعلاج قصير المدي من التهابات المرئ الارتجاعية.
  5. حالات الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم المزمن.
  6. لحماية المعدة من الإضطرابات عند إستخدام الأدوية(الغير استيرويدية)المضادة للإلتهابات.
فاموتاك اقراص
فاموتاك اقراص

الأعراض الجانبية

نادراً ما قد يحدث صداع أو دوخة أو إمساك أو إسهال أو شعور بتعب.

موانع الإستعمال

الحساسية المفرطة للفاموتيدين أو أى من مضادات مستقبلات الهيستامين(H2).

التحذيرات

  • لا يستخدم الفاموتاك في حالة وجود ورم خبيث بالمعدة .
  • يستخدم الدواء بحذر مع مرضي قصور وظائف الكلي .
  • ينصح بعدم الإستخدام أثناء الحمل إلا في حالات الضرورة القصوي .
  • ينصح بعدم الإستخدام أثناء الرضاعة .
فاموتاك أقراص
فاموتاك أقراص

التفاعلات البينية

لم يستدل علي أى تفاعلات بين الفاموتاك والأدوية الأخري.

الجرعة

  • لعلاج قرحة الأثني عشر 40 مجم بالفم مرة واحدة يومياً قبل النوم أو 20 مجم بالفم مرتين يومياً.
  • جرعة إستمرارية للوقاية من تكرار قرحة الإثني عشر 20 مجم بالفم قبل النوم.
  • قرحة المعدة الحميدة النشطة 40 مجم بالفم مرة واحدة يومياً قبل النوم.
  • حالات زيادة إفراز الحمض (مثل عرض زولينجر-اليسون، كثرة الخلايا البدنية وأورام الغدد الصماء المتعددة) 20 مجم بالفم كل 6 ساعات ويكون تحديد الجرعة ومدة العلاج خاضعاً للتطور الإكلينيكي للحالة.
  • لعلاج إلتهابات المرئ الإرتجاعية 20 مجم بالفم مرتين يومياً.
  • عند استخدام الأدوية (الغير استيرويدية) المضادة للألتهابات وفي حالات الإضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم المزمن 20-40 مجم بالفم يومياً.

ملحوظة لمرضي القصور الشديد في وظائف الكلي 20 مجم بالفم يومياً قبل النوم وفي بعض الحالات تمتد الفترة الفاصلة بين الجرعات إلي 36 أو 48 ساعة تبعا لإستجابة المريض.

الحفظ

  • يحفظ الدواء عند درجة حرارة لا تزيد عن 30° م.
  • يحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة

  • علبة تحتوي علي 20 أو 1000قرص مغلف (20مجم).
  • علبة تحتوي علي 10 او 20 أو 1000 قرص مغلف (40 مجم).

نشرة تعليمات المريض

فاموتاك 20 و 40 أقراص – نشرة تعليمات المريض

فاموتاك FAMOTAK .... أسباب الحموضة و طرق علاجها
فاموتاك FAMOTAK …. أسباب الحموضة و طرق علاجها
فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة
فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي… A02BA03


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.