فروسانول ديودينال لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يستخدم فروسانول ديودينال لعلاج نقص الحديد الكامن أو الواضح مصحوباً أو غير مصحوب بفقر الدم. وعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وخصوصاً أثناء الحمل والرضاعة وفي حالات سوء التغذية أو لدى الأطفال، ولدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوى على كمية قليلة من الحديد، أو فقدان الدم الحاد أو المزمن. يستخدم فروسانول ديودينال لعلاج نقص الحديد مصحوباً أو غير مصحوب بفقر الدم.

الجرعة وطريقة الاستعمال

طريقة تناول فروسانول ديودينال

الدواء للتناول عن طريق الفم يجب أن تؤخذ الكبسولات دون مضغها مع كمية وفيرة من الماء، يراعي أن تؤخذ الكبسولات على فترات فاصلة بين الوجبات الغذائية (على سبيل المثال، على معدة خاوية في الصباح أو بين وجبتين رئيسيتين)، نظراً لانخفاض الامتصاص بسبب مكونات الطعام. يتم تحديد فترة العلاج بناء على نتائج الدراسة والمتابعة المعملية.

إذا كانت هناك صعوبة في بلع الكبسولة أو كان بلعها غير مرغوب فيه يمكن تناول محتويات الكبسولة بدون الكبسولة. يقوم المريض بسحب جسم الكبسولة على ملعقة حيث تتجمع عليها حبيبات الدواء. بعد تناول الحبيبات من الملعقة ينبغي على المريض تناول كمية كافية من الماء. يجب أن يستمر العلاج حتى تعود النسبب إلى معدلاتها الطبيعية ، ويستمر العلاج بالحديد طالما كان ذلك ضروريا حتى يتجدد مخزون الحديد بالجسم.

تتنوع فترات العلاج بناءً على شدة نقص الحديد، وعموماً يتطلب العلاج لفترة تقدر بـ (10 إلى 20) أسبوع، أو لفترة أطول في حالة استمرار المرض. فترة العلاج للوقاية من نقص الحديد تعتمد على الحالة (الحمل، التبرع بالدم، غسيل الكلى المزمن).

الجرعة

الكبار

  • جرعة فروسانول ديودينال للبالغين والأطفال من سن 6 سنوات: تؤخذ كبسولة واحدة مرة في اليوم. في حالة نقص الحديد الواضح.
  • جرعة فروسانول ديودينال بالنسبة للبالغين والمراهقين من سن 15 سنة أو من وزن (50 كيلوجرام من وزن الجسم): يمكن اعطاؤهم جرعة اعلى بمرتين أو ثلاث مرات عند بداية العلاج. يجب ان لا تتجاوز الجرعة 5 مجم حديد/كجم من وزن الجسم.

الأطفال

يمنع الاستعمال للأطفال أقل من 6 سنوات.

كبار السن والفئات الخاصة

  • يجب توخي الحذر عند الاستخدام مع المرضى كبار السن.
  • قصور وظائف الكلي: يجب توخي الحذر عند الإستخدام مع المرضى المصابون بأمراض الكلى.
  • قصور وظائف الكبد: ليست هناك أي معلومات اكلينيكية متاحة عن الحاجة الى تخفيض الجرعة لدى المرضي بالقصور الكبدي.

موانع الاستعمال

  • الحساسية المفرطة للمادة الفعالة أو لأي من مكوناته.
  • داء ترسب الصبغات الدموية.
  • التحلل المزمن للهيموجلوبين مع وجود إشارات لتراكم الحديد.
  • فقر الدم الحديدي.
  • فقر الدم الرصاصي المنشأ.
  • فقر الدم الحديدي الأرومات، وأنماط فقر الدم الناجم عن أمراض الهيموجلوبين الأخرى.
  • ضيق المرىء.
  • تكرار عملية نقل الدم.
  • الأطفال أقل من 6 سنوات.

التحذيرات والاحتياطات

المرضى المصابون بأمراض الجهاز الهضمي

ينبغي توخي الحذر مع المرضي الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء، ضيق الأمعاء، مرض التهاب المعدة، القرح المعدية والمعوية.

المرضى المصابون بمرض الكلى المزمن

أن المرضى المصابون بمرض الكلى المزمن و يحتاجون الى الاريثوبيوتين، ينبغي اعطاء الحديد من طريق الحقن الوريدي حيث أن امتصاصه ضعيف جداً لدى بعض المرضى.

كبار السن

بالنسبة لكبار السن الذين يعانون من نقص في الدم أو في الحديد لسبب غير معلوم يجب أن يتم فحصهم بعناية لتحديد سبب فقر الدم/ مصدر نزيف الدم.

الاطفال

المستحضرات المحتوية على مركب الحديد ربما تتسبب في التسمم وبخاصة بين الأطفال.

تغير لون الاسنان

ربما يحدث تغير للون الأسنان أثناء تناول العلاج بمركب حديدوز ثاني التكافؤ من كبريتات الجليسين. ووفقاً للمعلومات، فإن تغير لون الأسنان قد يتراجع تلقائياً عقب توقف تناول الدواء، أو يمكن إزالته بمعجون أسنان ذو خواص كاشطة أو بواسطة تنظيف الأسنان على يد طبيب الاسنان،

تغير لون البراز إلى اللون الداكن

عند تناول العديد من طريق الفم، ربما يحدث تغير للون البراز ليكون داكناً، لكنه ناتج عن نزيف دموي معوي خفي، قد يؤدي تناول مركب حديدوز ثنائي التكافؤ من كبريتات الجليسين إلى نتائج ايجابية خاطئة لتحليل الدم في البراز.

فروسانول ديودينال والقدرات البدنية والحركية

القدرة على اداء المهام التى تتطلب اصدار الحكم أو المهارات الإدراكية أو المحركة: لا تؤثر المنتجات الطبية هذه على الحالة البدنية أو العقلية فضلاً عن القدرة على قيادة وتشغيل الآلات.

فروسانول ديودينال والحمل والرضاعة

لا توجد مخاطر معروفة من جراء استخدام مركب الحديدوز ثنائي التكافؤ من كبريتات الجليسين أثناء فترة الحمل والرضاعة.

الخصوبة

لا توجد بيانات متوفرة تتعلق بهذا الشأن.

الأعراض الجانبية

اضطرابات الجهاز المناعي

نادر: تفاعلات فرط الحساسية، إضطرابات نسيج الجلد وتحت الجلد.

اضطرابات الجهاز الهضمي

  • شائع: اضطرابات في البطن والإمساك والإسهال والقيء والغثيان وحرقة المعدة وتحول البراز اللون الداكن،
  • نادر: تلون الأسنان.

إضطرابات نسيج الجلد وتحت الجلد

نادر: الطفح والطفح الجلدي الأريتكاريا

أعراض الجرعة الزائدة

قد تظهر أعراض التسمم بعد تناول جرعات بحد ادنی 20 مجم من الحديد/ كجرام من وزن الجسم. ينبغي توقع ظهور الآثار السامة الخطيرة بالنسبة للجرعات ابتداء من 60 مجم من الحديد/ كجرام من وزن الجسم أو أكثر. التسمم بواسطة الجرعات التي تتراوح بين 200 إلى 400 مجم من الحديد/ كجرام من وزن الجسم قد ينتج عنه الوفاة وذلك عندما لا يتم علاجه. يمكن أن يؤدي تناول جرعة 400 مجم من الحديد إلى حالات تهديد حياة الأطفال.

يمكن أن يظهر تسمم الحديد على عدة مراحل، خلال المرحلة الأولى، ويلاحظ ظهور الأعراض مثل الأرق وألم حاد في المعدة والغثيان والقيء والإسهال بعد التناول عن طريق الفم بحوالي 30 دقيقة إلى 5 ساعات. يظهر البراز تلوين قطراني، ويمكن أن يحتوي القيء على دم. ويمكن أيضاً أن ينتج عنه السكتة الدماغية والحماض الاستقلالي الأيضي والغيبوبة، وغالباً ما يعقب ذلك مرحلة من التحسن الظاهري والذي يمكن أن تستمر حتى 24 ساعة، ثم تظهر أعراض الإسهال والسكتة الدماغية مرة أخرى. يمكن أن تحدث الوفاة بعد التشنجات وتنفس تشينستوكس والغيبوية وتجمع سوائل على الرئة.

العلاج

يتكون العلاج من تناول الحليب وبياض البيض لمنع الامتصاص. ترياق الأدوية المحددة تكون من مادة ديفيروكسامين، لعلاج التسمم بالحديد، يتم إعطاء نسبة من 5 إلى 10 جرام من مادة ديفيروكسامين عن طريق الفم، بينما يتم اعطاء نسبة 1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن (عن طريق العضل) في نفس الوقت.

التركيب

تحتوي كل كبسولة على: مركب حديدوز ثنائي التكافؤ من كبريتات الجليسين 567,7 مجم، يعادل (100 مجم حديد).

فروسانول ديودينال كبسول - النشرة الداخلية
فروسانول ديودينال كبسول – النشرة الداخلية

فروسانول ديودينال كبسول – النشرة الداخلية