فلوتاب أقراص لنزلات البرد والإنفلونزا

يحتوي القرص الواحد من فلوتاب على:

  • باراسيتامول 500 ملليجرام.
  • سودوإفدرين هيدروكلورايد 30 ملليجرام.
  • دایفینهایدرامين هيدروكلورايد 25 ملليجرام.

جرعة اقراص فلوتاب

  • دواعي الإستعمال: نزلات البرد و الإنفلونزا، إلتهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى.
  • الآثار الجانبية: قد تسبب الأقراص تأثيراً مهدئاً مؤقتاً وهي قليلة الحدوث.
  • الإحتياطات: تستعمل الأقراص بحذر فى حالة مرضى ضغط الدم المرتفع والقصور فى الدورة التاجية أو زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • جرعة البالغين أكبر من 12 سنة: حبة واحدة او حبتين ثلاث مرات يومياً.

هل حبوب فلوتاب تناسب الحامل؟

لا، حبوب فلوتاب غير مناسبة للاستعمال بواسطة النساء خلال فترة الحمل، نظراً لإحتواء هذا الدواء على اكثر من مكون فعال ، و بالرغم من ان بعض مكوناتة قد تكون آمنة للإستعمال أثناء الحمل ، إلا أنة  من غير المنصوح بة تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل.

إذا أخذتي جرعة أو جرعتين من فلوتاب عن طريق الخطأ خلال فترة الحمل، فلا داعي للقلق، فهذا لن يؤثر أو يهدد حملك. فقط توقفي عن تناول اى جرعات أخرى و إسألي طبيبك أو الصيدلي عن علاج للبرد والرشح  يناسب الحوامل.

من الطبيعي أن تصاب الحوامل بنزلات البرد و الانفلونزا ، و فى العادة ما تحتوى ادوية البرد و الرشح من عدة مكونات ، وبعض هذه المواد آمنة و بعضها غير ذلك ، لذا احرصي دائما ايتها الحامل على استشارة طبيبك قبل تناول اى دواء ، ولا تتناولي جرعة أكبر من تلك التى يحددها لك طبيبك ، و و من المستحسن عدم تناول أدوية فى الشهور الاولى للحمل .

أثناء الحمل يحدث تغيرات فى الجهاز المناعى الخاص بالحامل ، و نتيجة لذلك عندما  تصاب الأم الحامل بنزلات البرد و الانفلونزا ، و نوبات الكحة ، فإن هذه النزلة او النوبة تمتد لفترة أطول من المعتاد نتيجة الحمل ، لذلك من المهم أن تتخذ الحامل الإجراءات التي تقيها من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا.

لتجنب الاصابة بنزلات البرد و الانفلونزا خلال فترة الحمل ، عليك اتباع النصائح التالية :

  1. تأكدى من أنك تتناولين غذاء صحى متكامل .
  2. احرصي على الحصول على ساعات نوم كافية .
  3. مارسي الرياضة اليومية المناسبة بشكل يومى .
  4. من الضرورى الاهتمام بتناول الفيتامينات أثناء فترة الحمل ، و فى العادة ما يصف لك طبيبك فيتامينات معينة تلتزمين بتناولها خلال فترة حملك .
  5. اهتمى بغسيل يديك جيداً .
  6. تجنبي الاحتكاك مع أشخاص مصابين بنزلات البرد والانفلونزا .
  7. إذا كان في المنزل أحد المصابين بتلك النزلات ، اهتمى بغسل يديك جيدا اذا ما لامست أحد أدواته .

ماذا تفعلى اذا اصيبت بنزلة برد أو أنفلونزا ؟

  1. إذا أصبت بالانفلونزا ، فكل ما عليك فعله هو الخلود الى الراحة ، و تناول الكثير من المشروبات ( مثل العصائر و المشروبات الدافئة ) .
  2. يمكنك أن تغرغري بالماء و الملح لتقليل احتقان الحلق .
  3. من المنصوح بة استخدام مرطب الجو ( HUMIDIFIER  ) في غرفتك ، فذلك يساعد فى ازالة احتقان الانف .
  4. من المفضل النوم على مخدة مرتفعة لتقليل الاحتقان ، كما يمكنك استعمال لصقات الأنف المزيلة للإحتقان .
  5. من الضروري مراجعة طبيبك إذا استمرت الأعراض لمدة تزيد عن 48 ساعة ، او اذا ارتفعت درجة حرارتك أو اذا شعرت بفقدان الرغبة في الأكل أو عدم القدرة على النوم .
  6. لا تتناول أدوية لعلاج البرد والرشح ، بما فى ذلك  فلوتاب ، دون مراجعة طبيبك .

تنوية : خلال فترة الحمل قد تصاب الأم بحالة حساسية ، أو نزلة برد او دور انفلونزا ، وفى هذة الحالة لابد للحامل  من مراجعة الطبيب المتابع لحملها ، حتى يقوم بوصف الدواء المناسب لها ، حتى لا تتطور الحالة إلى أزمة ربوية الأمر الذي قد يستدعي المزيد من الأدوية ، و فى هذة الحالة يقوم الطبيب بتقدير حالة الأم ومدى شدة إصابتها ، ومدى الآثار الجانبية التى قد يسببها تناول الادوية …و و يقوم بحساب المخاطر فى مقابل الفوائد .

طبيبك سيقرر لك الدواء المناسب بناء على حالتك ، و سيحدد لك الجرعة و مدة تناول الدواء ، و يجب عليك الالتزام التام بتعليمات طبيبك.

هل فلوتاب مناسب للأمهات المرضعات؟

لا، حبوب فلوتاب لا تناسب النساء خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأنها قد تقلل من إدرار الحليب من الثدي، و مكونات الدواء تنتقل مع حليب الثدي إلى الرضيع وقد تسبب للطفل بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب بها.

إذا أخذتي جرعة أو جرعتين من فلوتاب عن طريق الخطأ خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فلا داعي للقلق، فهذا لن يؤثر أو يهدد طفلك . فقط توقفي عن تناول اى جرعات أخرى و إسألي طبيبك أو الصيدلي عن علاج للبرد والرشح  يناسب المرضعات.

فلوتاب – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هى أستعمالات فلوتاب؟

التخلص من الاعراض المصاحبة للبرد و الأنفلونزا كالصداع و الحرارة و ألم العضلات و أحتقان و رشح الأنف .كما يؤمن الراحة من أعراض التهاب الجيوب الأنفية و الألم الذى يصاحب التهاب الجيوب الانفية .

هل يمكن أستعمال فلوتاب بواسطة مرضى تضخم غدة البروستاتا ؟

نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى صعوبات فى التبول مع هؤلاء المرضى ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى البروستاتا ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

هل يمكن تناول فلوتاب بواسطة مرضى ضغط الدم المنخفض ؟

نعم , و لكن يجب الحذر ، و يفضل ان يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج ، حيث يمكن ان يؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم  مع هؤلاء المرضى ( و خصوصا المرضى  الغير ملتزمين بتناول ادوية خفض ضغط الدم ) ، و خصوصا لو تم تناولة بجرعات مرتفعة ، و لذلك فمن المنصوح بة تجنب تناولة قدر المستطاع  او تناولة بجرعات منخفضة أو الاستغناء عنة بتناول أدوية اخرى لا تؤثر على مرضى ارتفاع ضغط الدم  ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج .

هل يمكن تناول فلوتاب بواسطة الاطفال؟

لا يجب تناولة للأطفال أقل من 12 سنة .

ما هى جرعة فلوتاب الموصى بها؟

للبالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة : قرصين عند الحاجة ، و يمكن تكرار هذة الجرعة كل 6 ساعات ،و لا يجب تناول اكثر من ( 8 اقراص )فى اليوم الواحد .

هل دواء فلوتاب يسبب الادمان ؟

لا .

هل يمكن تناول اقراص فلوتاب  للمساعدة على النوم ؟

بالرغم من ان ذلك غير منصوح بة، و غير منصوص علية فى نشرة التعليمات  ، و لكن من الممكن تناولة للمساعدة على النوم بشكل طارىء ، و فى الحالات التى لا يتوافر فيها  دواء  مخصص للمساعدة على النوم .

هل يؤثر فلوتاب على القدرة على القيادة او تشغيل الألات ؟

عند تناول هذا المستحضر ، يجب اخذ الحيطة أثناء القيادة او تشغيل الالات ، لان هذا المستحضر قد يسبب النعاس أو نقصان فى الانتباة أو تأخر فى ردة الفعل الطبيعية ، فيجب عدم قيادة المركبات او تشغيل الالات حتى يتأكد المتناول من تمام يقظتة  .

هل يمكن تناول  فلوتاب  لخفض درجة الحرارة المرتفعة؟

نعم .

فلوتاب مزيل للاحتقان لإزالة أعراض البرد والزكام

فلوتاب أقراص Flutab tablet
فلوتاب أقراص Flutab tablet

فلوتاب: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

التركيب العام المرجعي: Antihistamines, analgesics, sympathomimetic preparation ، هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.

فلوتاب ساينس: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …