فورمولاين ل۱۱۲ يقلل السعرات الحرارية من الدهون الغذائية

فورمولاين ل۱۱۲، هو أقراص فموية تُوصف للمساعدة فى خفض الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. ألياف البولي جلوكوزامين هو العنصر النشط فى كبسولات فورمولاين ل۱۱۲، وهى مركبات مشتقة من القشريات البحرية، وتعمل على عرقلة إمتصاص الدهون الموجودة في الوجبات الغذائية. بالرغم من أنة يمكنك شراء فورمولاين ل۱۱۲ بدون وصفة طبية، إلا أنة من غير المنصوح بة أن تستعمل كبسولات فورمولاين ل۱۱۲ من تلقاء نفسك، فيما يلى بيان بالأسباب التى فى الغالب تجعل طبيبك يصف لك فورمولاين ل۱۱۲:

  1. فى الغالب تُوصف كبسولات فورمولاين ل۱۱۲ للبدناء الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 أو أكثر.
  2. يمكن أيضا أن يوصف فورمولاين ل۱۱۲ للأشخاص ذوي الوزن الزائد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 28  أو أكثر، إذا كان لديهم أيضا عوامل خطر إضافية للاصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة(على سبيل المثال: أى أذا كانوا مستعدون وراثياً للإصابة بمرض السكر).
  3. يمكن أن يُوصف فورمولاين ل۱۱۲ فى حالات ارتفاع مستويات الدهون و الكوليستيرول فى الدم ، فقد ثبت أن ألياف البولي جلوكوزامين يساعد على خفض معدل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول المضر (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية في الدم. و بالتالى يساهم هذا الدواء فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الاوعية الدموية مثل الجلطات التى قد تترافق مع ارتفاع مستويات دهون الدم.و كذلك فإن تقليل مستويات الدهون فى الدم يؤخر بدء مرض السكر فى المرضى المعرضين للأصابة وراثياً.

إرشادات الاستعمال

  1. ينبغي أن تؤخذ كبسولة واحدة ، مرتين يوميًا، تُؤخذ مباشرة قبل الوجبات، كما يُمكن ان تاخذ الجرعة أثناء أو حتى ساعة واحدة بعد الوجبات الرئيسية المحتوية على الدهون.
  2. إذا تم تفويت وجبة ، أو اذا كانت الوجبة لا تحتوى على الدهون ، فلا داعى لتناول جرعة فورمولاين ل۱۱۲ .
  3. فورمولاين ل۱۱۲ يحد من  امتصاص بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، و ينبغي نصح المرضى بتناول المكملات الغذائية التى  تحتوي على الفيتامينات التي تذوب في الدهون لضمان التغذية الكافية.
  4. ينبغي أن تؤخذ مكملات الفيتامينات قبل 4 ساعة على الأقل أو بعد  4 ساعة على الاقل من جرعة فورمولاين ل۱۱۲.
  5. من المنصوح بة تناول مكملات الفيتامينات ، عند النوم.
  6. لا تأخذ أكثر من قرصين يوميا.
فورمولاين أقراص FORMOLINE TABLET

ما هى جرعة فورمولاين ل۱۱۲ للتخسيس؟

قرص واحد مرتين يوميا مع وجبات الطعام الرئيسية العالية المحتوى في الدهون ( قرص قبل الغذاء وقرص قبل العشاء ، او قرص قبل الغذاء وقرص قبل الإفطار) و يمكنك بلع القرص قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو لمدة ساعة من بعدها. لكن في حال حذفت وجبة أو إذا خلت إحدى وجباتك من الدهون ، فلا حاجة لأخذ  الجرعة، و لا تتجاوز 2 قرص فى اليوم . و يجب أن تعلم أن زيادة الجرعة لن يؤدى إلى زيادة المفعول ، و لكن سيؤدى إلى زيادة الإثار الجانبية .

  • لو أخذت فورمولاين ل۱۱۲ مرة واحدة قبل الغدا بس ممكن يعمل مفعول؟ نعم سيفيد إذا أخذ فورمولاين ل۱۱۲ مرة واحدة فقط و خصوصاً إذا كانت هذة الجرعة قبل الوجبة الرئيسة العالية فى محتوى الدهون و إذا كان محتوى الوجبات الأخرى خالى أو قليل فى محتوى الدهون
  • طيب لو حد مش بيفطر ولا بيتعشا ممكن ياخد كبسولة واحدة مع وجبة الغداء؟ تمام ، بشرط أن تحاولى أن تجعلى وجبات الإفطار و العشاء خالية من الدهون بقدر المستطاع.
  • هل لازم امشي عليه شهر ولا ممكن اسبوع واوقف؟ لازم تستعملي فورمولاين ل۱۱۲ لمدة 12 إسبوع على الأقل علشان تحسى بفرق.
  • أقدر استعمل فورمولاين ل۱۱۲ لمدة أد أية؟ من الممكن الإستمرار على استعمال فورمولاين ل۱۱۲ حتى سنتين بشكل متواصل أو حتى الحصول على الوزن المثالى المطلوب.
  • هل فورمولاين ل۱۱۲ مناسب للأطفال؟ لا يجب استعمال فورمولاين ل۱۱۲ فى الأطفال أقل من 12 سنة.
  • ينبغى أن يؤخذ فورمولاين ل۱۱۲ مع إتباع نظام غذائي متوازن على أن تكون الوجبة غنية بالفواكه والخضروات وتحتوى على حوالي 30٪ من السعرات الحرارية من الدهون. وينبغي توزيع الكربوهيدرات والبروتين على الثلاث وجبات بمعنى أن تؤخذ قرص واحد مع الغذاء وقرص واحد مع العشاء.
  • للحصول على أعلى فائدة يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على دهون بين الوجبات مثل البسكويت، الشيكولاتة والوجبات الخفيفة. يعمل فورمولاين ل۱۱۲ على الدهون الموجوده في الوجبات لذلك لا توجد حاجة لإستخدام فورمولاين ل۱۱۲ مع الوجبات التي تخلو من الدهون تماماً. أخبر الطبيب في حالة عدم تناول الدواء بالطريقة الصحيحة. حتى لا يضطر إلى تغيير العلاج مع عدم وجود ضرورة لذلك.
  • إذا أخذت جرعة زائدة من فورمولاين ل۱۱۲: إذا أخذت جرعة زائدة أو إذا أخذه أحد عن طريق الخطأ يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • إذا نسيت الجرعة: يجب أن تأخذ الجرعة في أقرب وقت حين تذكرها على أن يكون ذلك خلال ساعة من تناول آخر وجبة. لا يجب أخذ جرعة مضاعفة. إستشر الطبيب إذا نسيت العديد من الجرعات. ولا تقوم بتغيير الجرعة من تلقاء نفسك.

قبل أن تتناول فورمولاين ل۱۱۲

لا تتناول فورمولاين ل۱۱۲ في الحالات الآتية:

  • إذا كنت تعاني من حساسية من القشريات (منتجات المحار) او من الجلوكوزامين أو أي من مكونات المستحضر.
  • إذا كنت تعاني من متلازمة سوء الإمتصاص المزمن (عدم كفاية إمتصاص المواد الغذائية من القناة الهضمية).
  • إذا كنت تعاني من توقف تدفق العصارة الصفراوية (مشاكل بالكبد).
  • أثناء الرضاعة.

يجب توخي الحذر مع فورمولاين ل۱۱۲ في الحالات الآتية:

  • فقدان الوزن قد يؤثر على جرعات الأدوية التي تستخدمها لعلاج (السكر وإرتفاع نسبة الكولستيرول) لذا إستشر الطبيب فقد تحتاج لتعديل جرعات الأدوية المستخدمة.
  • للحصول على أعلى فائدة من فورمولاين ل۱۱۲ يجب إتباع النظام الغذائي الذي يوصى به الطبيب. كما هو الحال مع أي برنامج لمراقبة الوزن، الإفراط في تناول الدهون والسعرات الحرارية قد يقلل أي تأثير لفقدان الوزن.
  • هذا الدواء قد يسبب تغيير غير مضر في عادات الأمعاء وذلك بسبب البراز الدهني الناتج عن خروج الدهون الغير مهضومة في البراز وتزيد إحتمالية حدوث ذلك في حالة تناول فورمولاين ل۱۱۲ مع وجبة بها نسبة دهون عالية. بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن يتم توزيع كمية الدهون التي يتم تناولها بالتساوي على ثلاثة وجبات رئيسية لأنه إذا تم تناول فورمولاين ل۱۱۲ مع وجبة غنية جداً بالدهون، فقد يزيد ذلك من إحتمال ظهور الآثار الجانبية المرتبطة بالجهاز الهضمي.
  • يفضل إستخدام أكثر من وسيلة لمنع الحمل لتجنب ضعف تأثير الأقراص المانعة للحمل نتيجة حدوث إسهال شديد.
  • لا يفضل إستخدام فورمولاين ل۱۱۲ مع الأطفال.

الحمل والرضاعة

لا يفضل تناول فورمولاين ل۱۱۲ أثناء الحمل. ولا يفضل إستخدام فورمولاين ل۱۱۲ أثناء الرضاعة لأنه غير معروف ما إذا كانت المكونات النشطة تخرج في لبن الأم أم لا.

القيادة وإستخدام الآلات

فورمولاين ل۱۱۲ ليس له تأثير معروف على القدره على قيادة السيارات أو تشغيل الآلات.

الأعراض الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية قد يتسبب فورمولاين ل۱۱۲ في أعراض جانبية وليس بالضرورة أن يشعر بها كل المرضى. أخبر الطبيب إذا شعرت بأي أعراض جانبية.

الأعراض الجانبية قد تحدث نتيجة العمل الموضعي في الجهاز الهضمي: هذه الأعراض طفيفة في تأثيرها وتحدث فقط في بداية العلاج بالأخص بعد الوجبات الغنية بالدهون وتختفى مع الإستمرار في العلاج.

أعراض جانبية شائعة جدا (يختبرها 10٪ من المرضي): صداع، ألم بالمعدة، زيادة الحاجة لتفريغ المعدة، إنتفاخ، براز دهني أو زيتى وإنخفاض في مستوى السكر بالدم (مع مرضى النوع الثاني من السكر).

موضوعات ذات صلة


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.