فوستيمون – هرمون منبه للحويصلات لتنشيط الإباضة

حقن فوستيمون تعمل على تنشيط المبايض، وهى إحدى الطرق التى يلجأ إليها طبيب النساء والولادة إذا كنتِ تعانين من تأخر الحمل. إبر فوستيمون تعمل على تنبية الحويصلات الموجودة في المبايض، فوستيمون تُمد جسمك بهرمون يساعد على تحفيز نمو الحويصلات، وهذا يساعد في زيادة عدد البويضات التي ينتجها المبيض.

تُوصف حقن فوستيمون للسيدات اللواتي يعانين من تأخر الإنجاب، ولم يستجبن لتنشيط التبويض باستعمال الكلوميفين سيترات (كلوميد).

كذلك تُعطى حقن فوستيمون ضمن بروتوكول علاجي (نظام ادوية معين) لتحضير السيدة لعمليات الإخصاب الصناعي (أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري). حقن فوستيمون تجعل البويضة تصل للحجم المناسب لإتمام عملية التبويض وهو ” 16 إلى 22 مللى”، وبعدها تأخذ السيدة أدوية اخرى، كتحضير لسحب البويضات في عملية الحقن المجهري

*تنبية مهم: إبر فوستيمون لا تناسب جميع الحالات، فهناك بعض الحالات لا يمكن للبويضة أن تنضج أو تصل للحجم المثالى للتبويض، كما أن هناك نساء لا يمكنهن إنتاج البويضات من الإساس – لذلك يلزم التشخيص والفحص الطبي الدقيق قبل وصف إبر فوستيمون.

*في الغالب تعاني النساء من ضعف إنتاج البويضات نتيجة مشاكل صحية أخرى ، من أشهرها تكيس المبايض، ويجب معالجة السبب الرئيسي لضعف التبويض، جنبًا إلى جنب مع إبر التنشيط. جدير بالذكر أن مفعول إبر تنشيط المبايض يبدأ خلال فترة تتراوح من 24 إلى 36 ساعة. مع ذلك فقد تختلف فعاليتها من امرأة لأخرى.

هل يحدث حمل بعد اخذ حقنة فوستيمون؟

حقن فوستيمون تجعل المبيض يُنتج العديد من البويضات. في الغالب تُوصف حقن فوستيمون للسيدات التي تعاني من مشاكل في الجهاز التناسلي تُؤدي إلى ضعف في إنتاج البويضات مثل تكيسات المبايض أو قلة مخزون البويضات أو التقدم في السن أو مشاكل في الغدة النخامية أو اضطرابات في هرمون الغدة الدرقية أو زيادة في مستويات هرمون الحليب.

في العادة يبدأ الطبيب بتنشيط إنتاج البويضات، باستعمال الحبوب التي تُؤخذ عن طريق الفم، مثل كلوميد، وإذا فشلت الحبوب الفموية ، فإن الطبيب يلجأ إلى إستعمال الحقن المنشطة لإنتاج البويضات مثل فوستيمون.

  • تنبية هام: إستعمال أمبولات فوستيمون يجب ان يكون تحت إشراف ومتابعة من طبيب أخصائي في طب أمراض النساء والتوليد.
  • ملحوظة مهمة: جرعة امبولات فوستيمون، ومدة المعالجة بهذا الدواء يتم تحديدها بناء على فحوصات طبية عديدة من اهمها الفحص بالأشعة فوق الصوتية (السونار).

كم نسبة الحمل بعد ابر التنشيط فوستيمون؟

لا يمكن حساب بدقة إحتمالات حدوث الحمل، ولكن من المؤكد ان إبر فوستيمون تزيد من فرص حدوث الحمل لدى النساء التى تعاني من مشاكل أو اضطرابات تسبب ضعف إنتاج البويضات.

سوف يقوم الطبيب في البداية بطلب فحوصات معملية والتعرف على التاريخ الطبي لحالتك، بالإضافة للفحص بالموجات فوق الصوتية، وسوف يقرر هل إبر فوستيمون مناسبة لحالتك أم لا. ويجب أن تعلمي أن كل حالة تتأثر بالدواء بشكل مختلف، فردود فعل الإشخاص تجاة الأدوية متباينة.

فوستيمون - يوروفولليتروبين 75 وحدة دولية للحقن العضلي او تحت الجلد
فوستيمون – يوروفولليتروبين 75 وحدة دولية للحقن العضلي او تحت الجلد

فوستيمون – إجابات الأسئلة الشائعة

ما هي إبر فوستيمون؟

فوستيمون هو هرمون محفز لحويصلات المبيض، يُسمى هرمونة FSH. يعمل هذا الهرمون على تنشيط نمو خلايا البويضات في النساء – فوستيمون هو شكل مُخلق معمليًا من الهرمون المحفز لحويصلات المبيض يتميز بدرجة عالية من النقاء، يتم إنتاجه باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وقد أثبت فعاليته وأمانه في الدراسات السريرية.  فوستيمون إبر تُحقن تحت الجلد. فوستيمون ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى “موجهات الغدد التناسلية”.

فيم تُستخدم إبر فوستيمون؟

فوستيمون يُستخدم لتحفيز نضح خلايا البويضات (الحويصلات) لدى المريضات المنتجات للبويضات اللاتي يتم تحضيرهم لإجراءات التخصيب الصناعي (الحقن المجهري). تُعطي إبر فوستيمون بجانب أدوية أخرى لتحفيز إنتاج عدد مناسب من البويضات ، التي يتم سحبها وإستخدمها في الحقن المجهري.

فوستيمون يُستخدم أيضا لتحفيز نضج خلايا البويضات لدى بعض المريضات اللاتي لديهم دورة شهرية غير منتظمة أو لا توجد من الأساس. وفي كلتا الحالتين، يُعطى هرمون آخر هو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية لإكمال نضج خلايا
البويضات.

في البداية سوف يطلب الطبيب مجموعة من التحاليل ، بالاضافة الى الفحص بالسونار، قبل ان يقرر بروتوكول العلاج المناسب لحالتك.

دواعي الاستعمال

بتم وصف المعالجة بهرمون تنشيط الجريب (فوستيمون) متبوعا باستعمال هرمون الـ HCG لتنشيط الاباضة في حالات العقم عند النساء اللاتي يشكون من أضطرابات نخامية وكذلك يتم وصفه للاتي يشـكـون مـن قلة أو انقطاع الطمث.

يمكن استعمال هرمون تنشيط الجريب (فوستيمون) وحده او بالترادف مع الهرمون البشري المنسلي المنشط HMG وذلك لتنشيط النمو الجريبي المتعدد لدى المرضى الذين يخضعون لبرامج طبية لمساعدة الإخصاب ( الحقن المجهري).

متى ينبغي عدم استخدام فوستيمون؟

فوستيمون ينبغي عدم استخدامه إذا كانت المريضة لديها:

  • مستويات عالية من الهرمون المحفز لحويصلات المبيض مما يشير إلى قصور رئيسي في المبيض.
  • خلل وظيفي غير خاضع للسيطرة في الغدة الدرقية أو الكظرية .
  • حساسية أو تاريخ من الحساسية العالية فيما يتعلق بالهرمون المحفز لحويصلات المبيض أو أي مكون من مكونات فوستيمون.
  • كانت حاملاً أو مرضعا رضاعة طبيعية .
  • كانت تعاني من تضخم في المبيض أو كيس لسبب آخر غير مرض تكيس المبايض.
  • نزيف مهبلي لسبب غير معروف.
  • أورام في المبيض أو الرحم أو الثدي أو المخ (الغدة النخامية)

ما بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها إبر فوستيمون؟

أدوية الخصوبة هي أدوية آمنة حال تناولها مع متابعة دقيقة من الطبيب. وكما في كل الأدوية، هنالك إمكانية لحدوث آثار جانبية.

وقد تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية عند استخدام فوستيمون أثناء التجارب السريرية والاستخدام بعد الطرح في الأسواق – الآثار الجانبية الشائعة والشائعة جدًا (يمكن أن تؤثر على مستخدم واحد إلى 10 مستخدمين من كل 100 مستخدم):

  • تكيسات المبايض
  • ألم في الثدي
  • تضخم بسيط إلى متوسط في المبايض
  • درجة بسيطة أو متوسطة من متلازمة فرط تحفيز المبايض.
  • ردة فعل بسيطة إلى شديدة في موضع الحق (مثل ألم و/ أو احمرار و/ أو تكدم و/ أو انتفاخ و/ أو تهيج)
  • صداع ألم أو انتفاخ في المعدة
  • إعياء (غثيان)، قيء، إسهال

آثار جانبية غير شائعة، ونادرة ونادرة جدًا (يمكن أن تؤثر على أقل من مستخدم واحد إلى 10 مستخدمين في كل 1000 مستخدم):

  • جلطات دموية (خثار)
  • درجة شديدة من متلازمة فرط تحفيز المبايض.
  • صعوبة في التنفس (ضائقة رئوية حادة)
  • تأزم الربو
  • ردات فعل تحسسية بسيطة إلى شديدة (حساسية عالية) على سبيل المثال قد يحدث طفح أو احمرار في الجلد أو شري أو انتفاخ في الوجه مع صعوبة في التنفس. ويمكن أن تكون ردات الفعل هذه خطيرة في بعض الحالات.

أكبر المخاوف التي ستكون لدى طبيبك هو متلازمة فرط تحفيز المبايض ولتجنب الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبايض، سوف يتابع طبيبك بدقة وعناية استجابتك لعلاج فوستيمون. وقد يحدث تضخم في المبايض، يصحبه أحيانا انتفاخ وألم في البطن في حوالي 20% من النساء اللاتي يعالجن بموجهات الغدد التناسلية. وهو يتوقف بوجه عام مع إيقاف العلاج، وأما الحالات الشديدة المهددة للحياة فهي نادرة.

ولم يثبت وجود علاقة سببية بين العلاج بأدوية الخصوبة وسرطان المبايض. كما أشارت بعض التقارير إلى الحالات الطبية التالية بعد حمل نتج عن العلاج بموجهات الغدد التناسلية في تجارب سريرية منضبطة: إجهاض عفوي، وحمل خارج الرحم وولادة مبكرة، وحمى ما بعد الولادة، وعيوب خلقية. ولم يعتقد أن أي من هذه الحالات كان سببها مرتبط بالأدوية. ولا تزيد هذه الحالات عن كونها مما يحدث لدى عموم السكان.

هذه ليست قائمة كاملة بالآثار الجانبية. إذا ظهرت عليك أي أعراض غير عادية أو آثار جانبية أثناء علاج فوستيمون، فينبغي إبلاغ طبيبك أو الصيدلي على الفور. ومن الحكمة كذلك مناقشة إمكانية التعرض لأثار جانبية مع طبيبك قبل بدء العلاج.

ما التفاعلات مع هذا الدواء؟

إبر فوستيمون غالبًا ما تُستخدم مع أدوية أخرى لتحفيز التبويض (على سبيل المثال موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية والهرمون الملوين أو المنشط للجسم الأصفر اللذان يمكن أن يساعدا في نضج خلايا البويضات التي تحتوي على البويضات).

وإذا تم إعطاؤك أيضا دواء هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية مع فوستيمون في برنامجك العلاجي فربما يخبرك طبيبيك بتغيير جرعتك من فوستيمون على مدار فترة العلاج.

لم تشر التقارير إلى تفاعلات مهمة أخرى مع أدوية أخرى.

ما الجرعة الموصى بها؟

كل علاج له خصائص فردية فطبيبك قام بتوصيف علاجك بدقة وعناية من أجلك. وعلى مدار فترة العلاج قد تتراوح الجرعات من 75 إلى 450 وحدة دولية بحسب حالتك الطبية المحددة واستجابتك للدواء.

فوستيمون جرعة تنشيط  الإباضة

ينبغي ان تكون المعالجة بواسطة المنشطات التناسلية مقصورة على اشراف طبيب أخصائي ذو خبرة في تشخيص ومعالجة مشاكل الاخصاب ويجب استبعاد اية اسباب محتملة للعقم (مثل اسباب وراثية مناعية واسباب تتعلق بهرمونات الذكورة في الاناث).

تنشيط الاباضة لدى النساء اللاتي يعانين من تعسرات في وظائف الدماغ والوظائف النخامية مع قلة الطمث أو انقطاعه:

  • تهدف المنشطات التناسلية لجعل الجرب الـواحـد (الحويصلة) ينضج خلال أيام قليلة بواسطة جرعة مناسبة من هرمون تنشيط الجريب (فوستیمون)
  • وبعدها يتم تنشيط الاباضة (إنطلاق البويضة من المبيض بعد نضجها)  بواسطة حقنة منشط مشيمي بشري.

تتكون المعالجة من مرحلتين:

المرحلة الأولى

الحقن تحت الجلد بمقدار 1 الى 2 زجاجة فوستيمون سعة 75 وحدة دولية يومياً .

تبدأ المعالجة بالنسبة للنساء اللاتي يمرون بالدورة الشهرية خلال السبعة ايام الاولى من الدورة، ثم يتم تقييم النضج الجريبي من خلال ملاحظة الهرمونات ومن خلال الفحص الاكلينكي علما بان ملاحظة الهرمونات تتضمن قياس استروجينات الدم (او البول ) بينما يتضمن الفحص الاكلينكي تقييم حجم الجريب السائد بواسطة الأشعة فوق الصوتية.

ينبغي مواصلة المعالجة بهـرمـون فوستيمون حـتـى يتبين من مستويات الاستروجين وحجم الجريب بان المريضة وصلت مرحلة ما قبل الاباضة : اوسترادول جبلوي 300 ـ 800 ( 1,1 الى 2,9 مليمول / مل).

متوسط قطر الجريب (الحويصلة) السائد : 22,8 ـ وعادة ما يتم الوصول لهذا الهدف بعد مضي 7 إلى 12 يوماً من المعالجة.

واذا كانت عملية نضج الجريب بطيئة اكثر مما يجب ، فانه يمكن زيادة الجرعة وصولا لـ 450 وحدة دولية من هرمون تنشيط الجريب (FSH) فوستميون .

في حالة عدم الاستجابة بعد مرور 4 اسابيع ينبغي التخلي عن العلاج وفي حالة الاستجابة المبالغ فيها يجب كذلك التخلي عن العلاج كما يلزم عدم حـفـن هرمون HCG. على ان يتم بدء الدورة العلاجية بجرعة أقل.

المرحلة الثانية

يتم فـور الـدخول في مرحلة ما قبل الاباضة تنشيط الاباضة بواسطة حقنة الهرمون منشط مشيمي بشري (HCG) من 5000 إلى 10.000 وحدة دولية يتم حقنها بعد يوم من آخر حقنة هرمون تنشيط الجريب (FSH) فوستيمون وعادة ما تتم الاباضة بعد مضي 32 الى 48 ساعة على ان يتم نصح المريضة بممارسة الجماع يوميا ابتداءا من اليوم السابق لحقنها بهرمون منشط مشيمي بشري (HCG) وحتى يتم تحقق الاباضة.

واذا لم يتم الحمل بالرغم من الاباضة فانه بالامكان تكرار المعالجة باتباع نفس جدول المعالجة ولمدة دورتين علاجيتين على الاقل.

اذا ما اكتشف وجود المزيد من الجريبات بقطر 14 ـ 16 ملم في مرحلة ما قبل الاباضة فان مخاطر الحمل المتعده تكون مرتفعة وحتى يتم تفادي هذه المخاطر ينبغي الا يتم حقن هرمون منشط مشيمي بشري (HCG) بل يجب البدء في دورة علاجية جديدة.

يمكن للمريضة حقن نفسها بهرمون تنشيط الجريب (FSH) تحت الجلد وفي هذه الحالة يكون من الضروري تزويد المريضة بارشادات دقيقة حول الاستعمال.

التخزين

  • لا يجوز حفظ الدواء بدرجة حرارة أعلى من ٢٥ مئوية.
  • يجب حفظه بالعبوة الخارجية لحمايتة من الضوء.
  • يمكن الاحتفاظ بالأدوية لفترة محدودة من الوقت حتى في حالة حفظها في العلبة الأصلية الخاصة بها أو تخزينها بالطريقة الموصى بها.
  • يجب ملاحظة تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العلبة! في حالة الشك, يرجى استشارة الصيدلي الذي قام ببيع الدواء لك.
  • لا تقم بتخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

التخزين

  • لا يجوز حفظ الدواء بدرجة حرارة أعلى من ٢٥ مئوية.
  • يجب حفظه بالعبوة الخارجية لحمايتة من الضوء.
  • يمكن الاحتفاظ بالأدوية لفترة محدودة من الوقت حتى في حالة حفظها في العلبة الأصلية الخاصة بها أو تخزينها بالطريقة الموصى بها. يرجى ملاحظة تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العلبة! في حالة الشك, يرجى استشارة الصيدلي الذي قام ببيع الدواء لك.
  • لا تقم بتخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.

نشرة أمبولات فوستيمون  – لغة عربية

نشرة أمبولات فوستيمون – لغة إنجليزية.

النشرة الداخلية لحقن فوستيمون by pharmacia1
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03GA04.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.