فوستيمون: هرمون تنشيط الجريب – FSH

يوروفولليتروبين (المكون النشط في حقن فوستيمون) هو هرمون تفرزه خلايا الغدد التناسلية النشطة الخاصة بالفص الداخلي للغدة النخامية، يوروفولليتروبين هرمون يتم تحضيرة محتويًا على هرمون تنشيط الجريب بتقنية عالية كما يتم الحصول عـلـيـه مـن بـول نساء في سن اليأس ومن ثم يتم إفراغه من محتويات هرمون الملوتن LH.

يتم إفراز هرمون تنشيط الجريب (FSH) بصورة دائمة لدى الرجال بينما يتم بصورة دورية لدى النساء حيث يتم إفرازه خلال كلا من المراحل الجريبية للدورة الشهرية العادية وخلال النصف الثاني منها. يقوم هرمون تنشيط الجريب (FSH) بتنشيط نمو ونضج وعمل الجريبات معززا إنتاج الاستروجين مما يترتب عليه تنشيط بطانة الرحم لتنبيته للتكاثر ومن ثم التمكين من زراعة بيضة مخصبة.

تفاعلات الجسم مع الدواء

يقدر التوفر الإحيائي لهرمون تنشيط الجريب (FSH) عقب الحقن بالعضل أو الحقن تحت الجلد بنحو 70 إلى %75 ومن المعروف انه يتم إفراز هرمون تنشيط الجريب (FSH) على مرحلتين ، وتمند نصف الحياة البليولوجية للمرحلة الأولى لمدة 4 ساعات بينما تمتد نحو 70 ساعة في المرحلة الثانية وعليه فإن مستويات بلازما هرمون تنشيط الجريب (FSH) تكون أكثر انخفاضا ويشكل ملحوظ عما هو الحال في السابق وذلك بعد مضي 72 ساعة من المعالجة . إن إخراج الكلي لهرمون تنشيط الجريب (FSH) فـي شـكـلـه الـبـيـولـوجـي والمناعي لا علاقة له بهذا الموضوع .

المظهر الحركي في أوضاع سريرية معينة : لا يعرف إذا ما كانت خصائص تفاعل الجسم مع الدواء بالنسبة لهرمون يوروفولليتروبين تأثر في حالات اضطرابات الكلى او الكبد .

دواعي وإرشادات الاستعمال

بتم وصف المعالجة بهرمون تنشيط الجريب (FSH) متبوعا باستعمال هرمون HCG لتنشيط الاباضة في حالات العقم عند النساء اللاتي يشكون من اضطرابات تحت السرير البصري أو أضطرابات نخامية وكذلك يتم وصفه للاتي يشـكـون مـن قلة أو انقطاع الطمث وهؤلاء النسوة المنتمين مجموعة ” هُو ” الثانية هن بصورة عامة جرى إخضاعهن للعلاج بواسطة سترات الـكـلـوميفين ومعظمهن لديهن أعراض تكاثر الأكياس المبيضية

لهرمون تنشيط الجريب (FSH) إمكانيات علاجية طبية للمرضي الذي ينبغي عليهم تعديل نسبة هرمون الملوتن لديهم إلى هرمون تنشيط الجريب (FSH) وذلك لتفادي إمداد خـارجـي لهرمون الملوتن .

يمكن استعمال هرمون تنشيط الجريب (FSH) وحده او بالترادف مع الهرمون البشري المنسلي المنشط HMG وذلك لتنشيط النمو الجريبي المتعدد لدى المرضى الذين يخضعون لبرامج طبية لمساعدة الإخصاب ( IVF-ETGIFT ).

فوستيمون هـرمـون يـوروفـولـلـيـتـروبين عالي النقاوة للحقن تحت الجلد وبالعضل

الجرعة / الاستعمال

ينبغي ان تكون المعالجة بواسطة المنشطات المنسلية مقصورة على اشراف طبيب أخصائي ذو خبرة في تشخيص ومعالجة مشاكل الاخصاب ويجب استبعاد اية اسباب محتملة للعقم (مثل اسباب وراثية مناعية واسباب تتعلق بهرمونات الذكورة في الاناث).

تنشيط الاباضة لدى النساء اللاتي يعانين من تعسرات في وظائف الدماغ المتوسط والوظائف النخامية مع قلة الطمث أو انقطاعه ( مجموعة “هو” الثانية ):

  • تهدف المنشطات المتسلية لجعل الجرب الـواحـد ينضج خلال أيام قليلة بواسطة جرعة مناسبة من هرمون تنشيط الجريب (FSH) (فوستیمون)
  • وبالتالي يتم تنشيط الاباضة بواسطة حقنة منشط مشيمي بشري HCG.

تتكون المعالجة من مرحلتين:

المرحلة الأولى

الحقن بالعضل أو تحت الجلد بمقدار 1 الى 2 زجاجة فوستيمون سعة 75 وحدة دولية يومياً .

تبدأ المعالجة بالنسبة للنساء اللاتي يمرون بالدورة الشهرية خلال السبعة ايام الاولى من الدورة يتم تقييم النضج الجريبي من خلال ملاحظة الهرمونات ومن خلال الفحص الاكلينكي علما بان ملاحظة الهرمونات تتضمن قياس استروجينات E2 الدم (او البول ) بينما يتضمن الفحص الاكلينكي تقييم حجم الجريب السائد بواسطة الأشعة فوق الصوتية.
ينبغي مواصلة المعالجة بهـرمـون فـوسـتـيـمـون حـتـى يتبين من مستويات الاستروجين وحجم الجريب بان المريضة وصلت مرحلة ما قبل الاباضة : اوسترادول جبلوي 300 ـ 800 ( 1,1 الى 2,9 مليمول / مل).

متوسط قطر الجريب السائد : 22,8 ـ وعادة ما يتم الوصول لهذا الهدف بعد مضي 7 ـ 12 يوماً من المعالجة واذا كانت عملية نضج الجريب بطيئة اكثر مما يجب ، فانه يمكن زيادة الجرعة وصولا لـ 450 وحدة دولية من هرمون تنشيط الجريب (FSH) بحد أقصى ( 6 زجاجات فوستيمون سعة الواحدة 75 وحدة او 3 زجاجات سعة الواحدة 150 وحدة دولية ) يوميًا.

في حالة عدم الاستجابة بعد مرور 4 اسابيع ينبغي التخلي عن العلاج وفي حالة الاستجابة المبالغ فيها يجب كذلك التخلي عن العلاج كما يلزم عدم حـفـن هرمون HCG. على ان يتم بدء الدورة العلاجية بجرعة أقل.

المرحلة الثانية

يتم فـور الـدخول في مرحلة ما قبل الاباضة تنشيط الاباضة بواسطة حقنة هرمون 5000 HCG الى 10000 وحدة دولية يتم حقنها بعد يوم من آخر حقنة هرمون تنشيط الجريب (FSH) فوستيمون وعادة ما تتم الاياضة بعد مضي 32 الى 48 ساعة على ان يتم نصح المريضة بممارسة الجماع يوميا ابتداءا من اليوم السابق لحقنها بهرمون HCG وحتى يتم تحقق الاباضة.

واذا لم يتم الحمل بالرغم من الاباضة فانه بالامكان تكرار المعالجة باتباع نفس جدول المعالجة ولمدة دورتين علاجيتين على الاقل.

اذا ما اكتشف وجود المزيد من الجريبات بقطر 14 ـ 16 ملم في مرحلة ما قبل الاباضة فان مخاطر الحمل المتعده تكون مرتفعة وحتى يتم تفادي هذه المخاطر ينبغي الا يتم حقن هرمون HCG بل يجب البدء في دورة علاجية جديدة.

يمكن للمريضة حقن نفسها بهرمون تنشيط الجريب (FSH) تحت الجلد وفي هذه الحالة يكون من الضروري تزويد المريضة بارشادات دقيقة حول الاستعمال.

تركت فوستيمون خارج الثلاجة، هل تلفت الحقن؟

التخزين

  • لا يجوز حفظ الدواء بدرجة حرارة أعلى من ٢٥ مئوية.
  • يجب حفظه بالعبوة الخارجية لحمايتة من الضوء.
  • يمكن الاحتفاظ بالأدوية لفترة محدودة من الوقت حتى في حالة حفظها في العلبة الأصلية الخاصة بها أو تخزينها بالطريقة الموصى بها. يرجى ملاحظة تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العلبة! في حالة الشك, يرجى استشارة الصيدلي الذي قام ببيع الدواء لك.
  • لا تقم بتخزين أدوية مختلفة في نفس العبوة.
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون by pharmacia1
النشرة الداخلية لحقن فوستيمون


هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G03GA04.