فيرسيرك أقراص فموية لعلاج طنين الأذن والدوار والدوخة

فيرسيرك أقراص فموية تُستخدم لتخفيف أعراض مرض مُنيير، وهو اضطراب يُصيب الأذن ويتسبب في نوبات من الدوخة والدوار بالإضافة إلى طنين في الأذنين. فيرسيرك يحتوي على عقار يُسمى البيتاهسيتين. فيرسيرك هو بديل محلي (نسخة أو مثيل) من المستحضر الدوائي العالمي الذى يحمل العلامة التجارية المسجلة بيتاسيرك، يمكنك التعرف على الفرق بين الأدوية المحلية والأدوية العالمية من الرابط التالي: الأدوية المحلية مقابل الأدوية العالمية.

ما هو البيتاهستين؟

البيتاهستين، هو المُكون النشط في أقراص فيرسيرك، وهو عقار مناظر أو مشابهة لمادة الهستامين ويُستخدم لتخفيف أعراض مرض منيير في البالغين. وهو حالة تصيب الأذن الداخلية، و تتسبب فى هجمات من الدوار ( الشعور بالدوار او الدوخة) ، وفقدان السمع، والطنين (رنين في الأذن).و هذة  الهجمات يمكن أن تختلف في شدتها، و معدل حدوثها، وفيرسيرك يساعد على تخفيف ومنع الأعراض المذكورة لمرض منيير. يُعتقد أن بيتاهستين تعمل عن طريق تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية، ما يساهم فى تقليل تراكم الضغط و يخفف الاعراض المذكورة سالفًا.

التركيب والتوافر

يتوافر فيرسيرك فى عدة تركيزات و اشكال دوائية ، وتشمل:

  • فيرسيرك 8 مجم أقراص .
  • فيرسيرك 16 مجم اقراص .
  • فيرسيرك 24 مجم أقراص.

إرشادات الإستعمال

  • يجب تناول فيرسيرك تماما كما يقول الطبيب لك. فى العادة ما تكون الجرعة فى البداية ، 16 مجم ثلاث مرات يوميا ،ثم بعد السيطرة على الأعراض ، قد يخفض الطبيب الجرعة الى 8 مجم ثلاث مرات يوميا.
  • بقدر الامكان ، يفضل تناول فيرسيرك مع شيء من الطعام أو مباشرة بعد وجبة الطعام. ومن المنصوح بة ، تناول فيرسيرك فى الاوقات نفسها كل يوم.
  • فى حال نسيان الجرعة ، فلا داعى للقلق ، فقط تذكر ان تتناول الجرعة التالية فى ميعادها ، و لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا كنت سائقا، يجب عليك التوقف عن القيادة عندما يتم تشخيصك بمرض منيير .
  • فيرسيرك لا تؤثر على القدرة على القيادة ، و لكن الحالة المرضية هى التى تؤثر على القدرة على القيادة نتيجة الدوخة و الدوار ، و يجب عدم الرجوع إلى قيادة المركبات إلا بعد استقرار الحالة تماما .
  • من غير المرجح ان ينجح فيرسيرك فى وقف جميع هجمات مرض منيير ، و لكنة سيقلل من عددها و شدتها ، و قد يستمر العلاج بدواء فيرسيرك لمدة قد تمتد م 6 إلى 12 شهر .
  • بعض الناس المصابين بمرض منيير ، يعتقدون ان أعراضهم تتحسن باتباع نظام غذائي قليل الملح، أو بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو بالتوقف عن التدخين،أو بالاستغناء عن الكافيين والكحول ، و لكن الأدلة لأثبات ذلك قليلة ، و على الرغم من ذلك فمن المفيد المحاولة.
  • أسأل الصيدلى او الطبيب عن الأدوية التى تتناولها ، لتتحقق من أنها مناسبة لتتناولها مع فيرسيرك ، و فالادوية المضادة للحساسية ( الادوية المضادة للهستامين ) تقلل من مفعول فيرسيرك .

الآثار الجانبية

  • الشعور بالغثيان، وعسر الهضم ، و لذلك فمن المهم تناول فيرسيرك أثناء او بعد الوجبة .
  • الصداع، و يمكن السيطرة علية بتناول مسكن مناسب .
  • الانتفاخ في البطن أو عدم الراحة ، و تناول فيرسيرك بعد الوجبة يقلل من ذلك .
  • ردود فعل جلدية مثل الحكة والطفح الجلدى، و يمكن استخدام كريم مرطب للسيطرة على هذة الاعراض ، و لكن فى حال كونها متفاقمة أو شديدة ، فيجب اللجؤ إلى الطبيب.
فيرسيرك اقر اص
فيرسيرك اقر اص

بيتاهيستين – ملفات وسائط ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.