فيرموكس للديدان – نشرة معلومات المريض

التركيب

يحتوى كل قرص على100  مجم ميبندازول.

كل 5 مل من شراب فيرموكس تحتوى على 100 مجم ميبيندازول .

الصفات الدوائية

ميبندازول عقار طارد للديدان واسع المدى، ويحدث تأثيره من خلال تثبيط تكوين الأنابيب الدقيقة فى الدودة ويفرغ الجلوكوز منها ولا يؤثر على مستوى الجلوكوز فى دم العائل.

حركية الدواء

يمتص ميبندازول بدرجة قليلة بعد تناوله عن طريق الفم. يتراوح نصف العمر فى البلازما ما بين 8,2 – 9 ساعات ويرتبط مع بروتين البلازما بنسبة 95%. يفرز حوالى 2% من الجرعة المعطاة للإنسان فى البول بينما يفرز باقى الجرعة فى البراز بصورة العقار الأصلية أو كناتج أيض أولى

دواعى الاستعمال

يوصف ميبندازول لعلاج الديدان دقيقة الذيل مثل : الديدان الدبوسية ( انتروبيس فيرميكيولاريس) والديدان السوطية ( تريكيوريس تريكيورا )  والاسكارس والانكلوستوما ونيكاتور أميريكانس (دودة خطافية ) سواء كانت العدوى منفردة أو مختلطة.

موانع الاستعمال

يمنع استعمال ميبندازول للأشخاص الذين عندهم حساسية لهذا العقار.

الاحتياطات

عامة: ينصح بعمل تقييم دورى لوظائف الأعضاء فى أجهزة الجسم والتى تشمل تكوين خلايا الدم ووظائف الكبد عند تناوله لفترة طويلة للعلاج.

الحمل : يستخدم ميبندازول فى الحالات التى تفوق فيها الفوائد الأخطار المحتملة على الجنين (خاصة فى الثلاثة أشهر الأولى).

الرضاعة: يجب توخى الحذر عند استعمال ميبندازول فى السيدات المرضعات.

التفاعلات الدوائية

يثبط سيميتيدين أيض ميبندازول وهذا قد يؤدى إلى زيادة تركيز الميبندازول فى البلازما.

التحذيرات

تم رصد حالات نادرة من نقص كرات الدم البيضاء وندرة الخلايا الحبيبية عند استخدام فيرموكس لفترات طويلة وفى جرعات أعلى من المسموح بها.

الآثار الجانبية

القناة الهضمية: لوحظ حدوث أعراض مؤقتة من آلام البطن والاسهال فى حالات الاصابة بالعدوى الشديدة وخروج الديدان.

فرط الحساسية:لوحظ فى حالات نادرة ظهور حكة، ارتيكاريا وخزب وعائى.

الجهاز العصبى المركزى: رصدت حالات شديدة الندرة من التشنجات.

الكبد : قد يحدث التهاب كبدى عند تناوله لفترات طويلة وفى جرعات أعلى من المسموح بها.

زيادة الجرعة

فى حالة زيادة الجرعة المفاجىء قد تحدث شكوى من القناة الجوفمعوية تستمر لساعات قليلة ويجب إحداث القىء والاسهال وقد يعطى الكربون النشط.

نشرة معلومات المريض

vermox

الجرعة والتعاطى

نفس الجرعات التى فى الجدول تنطبق على البالغين والأطفال.

إذا لم يشف المريض، يوصى بتكرار نفس الجرعات بعد ثلاثة أسابيع.

جرعة فيرموكس شراب و اقراص
الديدان الدبوسية
(انتروبياسيس)
الديدان السوطية
(تريكيورياسيس)
الديدان  الاسطوانية
(اسكارياسيس)
الديدان الخطافية
جرعة ميبندازول 100 مجم
مرة واحدة
100 مجم
صباحا ومساء لمدة ثلاثة أيام متوالية
100 مجم
صباحا ومساء
لمدة ثلاثة أيام متوالية
100 مجم
صباحا ومساء لمدة ثلاثة أيام متوالية

موضوعات ذات صلة

فيرموكس – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيرموكس. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

تنبية مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. قد يفيدك قراءة مقال ( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

موضوعات ذات صلة

  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 3021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلأدوية ذات صلة:فيرموكس،أنثيلمين،نيكلوزان،انتيفير،ديستوسيد،بنتالمين، فيرمين ،الزنتال، بليتريسيد، ابيكوانتيل،فلوفيرمال،بنداكس،كاتركس،فلوفير،فيرميزول،فلوب،برازيكوانتيل،أنتيزول،يوميزانحقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.