فيرياد – علاج فيروسات الكبد | ViRead

التركيب و التوافر

تينوفوفير دايزوبروكسيل، هو المكون النشط فى دواء فيرياد. دواء فيرياد متاح كأقراص أو كمسحوق للإستخدام عن طريق الفم. و تتوافر أقراص فيرياد فى اربع تركيزات و هى 150 ميلجرام 200 ميلجرام 250 ميلجرام 300 ميلجرام. أما مسحوق ( بودر ) فيرياد، فهو عبارة عن حبيبات يحتوى كل جرام من المسحوق على 40 ميلجرام من المادة الفعالة تينوفوفير دايزوبروكسيل. #Tenofovir_disoproxil .

ما هى إستعمالات فيرياد ( Viread)؟

يستعمل فيرياد لعلاج التهاب الكبد المزمن من النوع بى الناجم عن الإصابة بفيروس إلتهاب الكبد. فيرياد، دواء آمن و فعال لعلاج البالغين المصابين بإلتهاب الكبد الفيروسى، و لكن مأمؤنية و فعالية هذا الدواء غير معروفة فى الأطفال او المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة. تُوصف أيضا أقراص فيرياد لعلاج الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ( الإيدز) في البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة.

فى الغالب ما توصف أقراص فيرياد فى تركيبة مع أدوية أخرى مضادة للفيروسات . هذا الدواء ينتمى إلى فئة من مضادات الفيروسات تسمى مضادات الفيروسات القهقرية( مثبطات نيوكليوسايد ونيوكليوتايد المنتسخة العكسية).

يوصف فيرياد مع الادوية الاخرى لعلاج التهاب الكبد الفيروسى من النوع C فى البالغين و الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 سنة وما فوق. كما يوصف هذا الدواء فى علاج التهاب الكبد المزمن من النوع B ، فى المرضى البالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة .

VIREAD
VIREAD

ما هى أضرار فيرياد( Viread)؟

مثل جميع الأدوية يمكن أن يسبب عقار فيرياد، مجموعة من الآثار الجانبية و التأثيرات الغير مرغوب بها. تعتبر الحساسية المفرطة لمكونات الدواء من أخطر التأثيات الضارة للدواء، و يجب الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أي علامات تدل على رد فعل تحسسي: مثل الطفح الجلدى ، صعوبة في التنفس،تورم في وجهك، الشفاه، اللسان، أو الحلق. ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعا لـ فيرياد هى : الطفح الجلدي والإسهال والصداع والألم والاكتئاب والوهن والغثيان. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لعقار تينوفوفير دايزوبروكسيل من الرابط هنا.

زيادة حموضة الدم: هذا الدواء قد يسبب تراكم حمض اللبنيك في الجسم، والتي يمكن أن تكون قاتلة.. يمكن أن يبدأ الحماض اللبني فى التراكم ببطء ويزداد سوءا بمرور الوقت، و يجب الحصول على المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديك أعراض خفيفة من زيادة الحمض اللبني، مثل: آلام في العضلات أو ضعف، خدر أو شعور بارد في ذراعيك وساقيك، صعوبة في التنفس، آلام في المعدة، الغثيان مع القيء، سرعة أو تفاوت و اضطراب فى معدل ضربات القلب، الدوخة. للمزيد من المعلومات عن فرط الحماض اللبنى من الرابط هنا.

ما هي الإحتياطات الواجبة عند المعالجة بـ فيرياد؟

قبل أخذ فيرياد، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لديك أي حساسية تجاة الادوية. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي التاريخ الطبي الخاص بك، وخاصة: مشاكل الكلى، ومشاكل الكبد (مثل التهاب الكبد سى، تليف الكبد)، ومشاكل العظام (مثل أمراض العظام، وفقدان العظام / هشاشة العظام، وضعف / كسر العظام) ، أمراض البنكرياس ، استخدام (ادمان ) الكحول.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار، لذلك لا تقود السيارة، أو تستخدم الآلات، أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك تستطيع أداء هذه الأنشطة بأمان. كما يجب الحد من المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك بهذا الدواء.

الحمل والرضاعة الطبيعية

يجب أن لا تتناولى فيرياد أثناء الحمل، و يجب تجنب حدوث الحمل خلال فترة المعالجة عن طريق استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل . و إذا أصبحت حامل ، أو كنتى تخططين لتصبحي حامل فإسألى طبيبك عن الفوائد والمخاطر المحتملة من علاجك بمضادات الفيروسات القهقرية لك ولطفلك.

لا ترضعى طفلك طبيعيا خلال فترة المعالجة بـ فيرياد، و ذلك لان المادة الفعالة في هذا الدواء تمر عبر حليب الثدي إلى الرضيع.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

جرعة فيرياد فى العادة ما تكون مرة واحدة يومياً، و ينصح بتناول الجرعة مع كوب من الماء و مع الطعام. لا تتجاوز الجرعة التى أوصى بها الطبيب.

إذا كان لديك صعوبة في البلع ، يمكنك استخدام طرف ملعقة لسحق القرص. ثم تخلط المسحوق مع حوالي 100 ملليليتر ( حوالى نصف كوب) من الماء، أوعصير البرتقال أو عصير العنب وتشربه على الفور.

إذا كنت مصاياً بمشاكل فى الكليتين، فقد ينصحك طبيبك أن تتناول فيرياد بتواتر أقل. لأن هذا الدواء قد يكون لة تأثير على الكليتين، فإن طبيبك قبل بدء العلاج سوف يطلب منك اداء بعض اختبارات الدم لتقييم وظيفة الكلى والكبد. و أيضا خلال فترة المعالجة بـ فيرياد ، سوف يطلب منك طبيبك إجراء اختبارات الدم لتقييم وظيفة الكلى، ووفقا للنتائج قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة.

VIREAD 300 MG tablet
VIREAD 300 MG tablet

ماذا تفعل إذا نسيت الجرعة؟ من المهم عدم تفويت جرعة من فيرياد، و إذا نسيت جرعة فإحسب الوقت الفاصل بين ميعاد تذكرك و ميعاد الجرعة التالية ، إذا تبقى أكثر من 12 ساعة على ميعاد الجرعة التالية، فتناول الجرعة فى أقرب وقت ، ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها المعتاد أما إذا تبقى على ميعاد الجرعة التالية أقل من 12 ساعة ، فإترك الجرعة المنسية، و تناول الجرعة التالية فى الوقت المعتاد.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.