فيكتوزا – الإستعمالات، الإرشادات، الآثار السلبية

تحذير هام: حقن ليراجلوتايد، التي يتم تسويقها تحت الإسم التجاري فيكتوزا، قد تزيد من خطر الأصابة بأورام الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية النخاعي، والذى قد يتسبب فى  الوفاة إذا لم يتم علاجه في مرحلة مبكرة. أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في أسرتك حاليا او فى أي وقت مضى قد أصيبت بسرطان الغدة الدرقية، أو سرطان الغدة الدرقية النخاعى ، او أى ورم فى الغدد الصماء ، و إّذا  كان الأمر كذلك، فإن طبيبك سوف يخبرك بأن هذا الدواء غير مناسب لك. أيضًا ننصحك بضرور المحافظة على جميع المواعيد مع الطبيب والمختبر، و قد يطلب الطبيب منك بعض الاختبارات للتأكد من كيفية تأثير حقن ليراجلوتايد عليك. إذا واجهت أي من الأعراض التالية، فتواصل مع طبيبك على الفور: كتلة أو تورم في الرقبة، بحة في الصوت، صعوبة في البلع أو ضيق في التنفس.

دواعي الإستعمال

  • مرض السكر من النوع الثاني: توصف حقن فيكتوزا، بجانب برنامج غذائي وممارسة التمارين الرياضية للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، وذلك عندما تفشل الأدوية الأخرى فى السيطرة على مستويات السكر فى الدم بما فية الكفاية. تعمل إبر فيكتوزا عن طريق مساعدة البنكرياس على إطلاق كمية مناسبة من الأنسولين عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، و الانسولين يساعد على نقل السكر من الدم إلى أنسجة الجسم الأخرى حيث يتم استخدامه لتوليد الطاقة.
  • التخسيس: إيضًا يُمكن ان تُوصف حقن فيكتوزا ضمن برامج تخفيف الوزن، حيث تعمل على  إبطاء إفراغ المعدة وهذا  يقلل الشهية ويتسبب في فقدان الوزن. تُوصف حقن فيكتوزا جنبا إلى جنب مع خفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة  لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن ويعانون من مشاكل طبية متعلقة  بزيادة الوزن ، و تعمل الحقن على مساعدة المرضى فى انقاص وزنهم و الحفاظ على تلك الخسارة فى الوزن .
  • حقن فيكتوزا تقلل من مخاطر الإصابة بمضاعفات داء السكري: مع مرور الوقت، يمكن أن تحدث لمرضى السكري مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومشاكل الكلى وتلف الأعصاب، ومشاكل في العين، و استخدام الأدوية  وإجراء تغييرات فى نمط الحياة (على سبيل المثال، أتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة ،و  الإقلاع عن التدخين)، و فحص نسبة السكر في الدم  بشكل منتظم  قد تساعد في إدارة مرض السكري وتحسين صحتك. تُساهم حقن فيكتوزا فى تقليل فرص  الاصابة بالنوبة قلبية والسكتة الدماغية، أو غيرها من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل الفشل الكلوي وتلف الأعصاب (خدر و تنميل الساقين أو القدمين الباردة، تراجع في القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، مشاكل في العين، بما في ذلك التغييرات أو فقدان الرؤية، أو أمراض اللثة.
VICTOZA BY PHARMACIA1
VICTOZA BY PHARMACIA1

إرشادات الإستعمال

حقن فيكتوزا، عبارة عن أقلام مملوءة مسبقا، ومعدة للحقن تحت الجلد ( فى منطقة  المعدة والفخذ، أو الجزء العلوي من الذراع). الجرعة المعتادة ، هى حقنه مرة واحدة يوميا مع أو بدون الطعام. وينصح باستخدام حقن فيكتوزا  في نفس الوقت تقريبا كل يوم. وفي الغالب طبيبك سيصف لك فى البداية جرعة منخفضة من حقن فيكتوزا، ثم سيزيد الجرعة تدريجيًا، بحسب إستجابتك للعلاج.

حقن ليراجلوتايد تساعد فى التحكم فى مستويات السكر فى الدم ، و لكنها ليست ليست علاج نهائى لمرض السكر، لذلك يجب الاستمرار في استخدام حقن فيكتوزا حتى لو كنت تشعر بتحسن، ولا تتوقف عن استخدام الدواء دون التحدث مع طبيبك.

  • دائما انظر إلى محلول حقن فيكتوزا قبل كل مرة حقن، وتأكد من أن يكون المحلول رائق و  عديم اللون، وخالي من اى جسيمات معلقة، ولا تستخدم حقن فيكتوزا إذا كان لونها غامق أو غائمة أو قوام الحقنة سميك او لزج او  محتوية على جسيمات صلبة معلقة فى المحلول، او  إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة.
  • إذا نسيت أن تأخذ جرعة، فخذها حالما تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية ، فيجب عدم تناول ( تفويت ) الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات ، و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، وإذا كنت قد نسيت استخدام حقن فيكتوزا لمدة 3 أيام أو أكثر، يجب الرجوع إلى الطبيب قبل الاستخدام مرة اخرى.
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، أو الرضاعة الطبيعية. إذا كنت حاملا يجب عدم استخدام  حقن فيكتوزا، وإذا أصبحت حاملا أثناء استخدام حقن فيكتوزا، فيتوجب عليك مقابلة الطبيب فى اقرب وقت .
  • إذا كنت سوف تخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تستخدم حقن فيكتوزا .

أخبر الطبيب قبل أن يصف لك حقن فيكتوزا، عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها، وكذلك يتوجب عليك أن تُعلم الطبيب بجميع المشكلات الصحية الاخرى التي تعاني منها، خصوصًا إذا كنت تعاني من:

  1. أكتئاب او فكرت فى الانتحار أو حدثت لك تغيرات فى السلوك.
  2. التهاب البنكرياس .
  3. مشاكل حادة في المعدة، بما في ذلك تباطأ حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
  4. مشاكل فى هضم الطعام.
  5. مستوى عال من الدهون الثلاثية (الكوليستيرول) في الدم.
  6. حصى في المرارة .
  7. أضطرابات فى الكلى أو الكبد.

الآثار الجانبية

  • صداع.
  • إمساك.
  • حرقة في المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • سيلان فى الانف، العطس، سعال.
  • تعب وإرهاق.
  • صعوبة التبول أو الألم أو حرقان عند التبول
  • طفح جلدي أو احمرار فى موضع الحقن .
  • صعوبة في النوم أو البقاء نائما لفترة كافية.
  • قلق.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية أو تلك المدرجة في قسم تحذير هام المذكور في أول هذة الصفحة، فيجب التوقف عن استخدام حقن فيكتوزا واستدعاء الطبيب على الفور:

  1. الألم المستمر الذي يبدأ في الجانب الأيسر العلوي أو وسط المعدة ولكن قد ينتشر إلى الظهر
  2. الاكتئاب.
  3. التفكير في إيذاء أو قتل نفسك
  4. قيء
  5. غثيان
  6. الإسهال
  7. براز غامق بلون الطين.
  8. أصفرار بياض العيون .
  9. أصفرار الجلد .
  10. حمى.
  11. عدم إنتظام في ضربات القلب.
  12. الإغماء أو الشعور بالدوار
  13. تورم في العينين والوجه والفم واللسان، أو الحلق
  14. طفح جلدي وحكة.
Victoza - PIL
نشرة إبر فيكتوزا – لغة إنجليزية 

موضوعات ذات صلة

للمزيد من المعلومات والموضوعات المرتبطة بداء السكري، ننصحك بالتوجة إلى صفحة (داء السكري – قائمة الموضوعات)، في هذة الصفحة سوف تجد معلومات كاملة مبسطة وإجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة متعلقة بمرض السكري وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة….أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات داء السكري

  • الاعتلال العصبي السكري: الإعتلال العصبى المحيطي أو إعتلال/ إلتهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الخطيرة والشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. تظهر أعراض الاعتلال العصبي تدريجياً. فى الغالب يصيب الضرر أعصاب القدمين أولاً، و يجعلك تشعر بالتنميل أو الوخز أو الألم فى قدميك ، و لكنة يمكن أيضاً أن يصيب التلف أعصاب اليدين و الأعضاء الأخرى، و تشمل العلامات والأعراض الشائعة لحالة  اعتلال الأعصاب السكري ما يلى: خدر أو تنميل أو ألم في يديك أو قدميك، حرقان في القدمين ، خاصة في الليل… أكمل القراءة عن إعتلال الأعصاب المرتبط بمرض السكري من الرابط هنا.
  • تحمض الدم الكيتوني السكري: عندما لا يوجد الأنسولين أو عند وجودة بكميات غير كافية(كما هو الحال فى مرضى السكر) تفشل الخلايا فى إمتصاص الجلوكوز/ السكر من الدم، و بالتالى يحدث ارتفاع فى نسبة السكر في الدم، و تصبح الخلايا غير قادرة على إنتاج الطاقة المطلوبة . و للحصول على الطاقة المطلوبة يقوم الجسم/ الخلايا بتكسير الدهون للحصول على الطاقة(لأنه لا يمكنه الحصول على الطاقة من الجلوكوز). و عندما يتم تكسير الدهون ، ينتج الجسم مواد كيميائية تسمى الكيتونات ، والتي تظهر في الدم والبول.  و وجود مستويات عالية من الكيتونات تجعل الدم يصبح أكثر حمضية… أكمل القراءة عن فرط تحمض الدم اللاكتي من الرابط هنا.
  • حمض ألفا ليبويك – فيتامينات مرض السكر: ثبت أيضا، أن حمض ألفا ليبويك يقلل من أعراض تلف الأعصاب ويقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري (تلف العين) الذي يمكن أن يحدث مع مرض السكري . و يُعتقد أن هذا التأثير ناتج عن الخواص القوية المضادة للأكسدة في حمض ألفا ليبويك . يجب التنوية إلى أنة على الرغم من أن حمض ألفا ليبويك يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ، إلا أنه لا يعتبر علاجًا كاملاً لمرض السكري. لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري وترغب في تجربة حمض ألفا ليبويك ، فمن الأفضل أن تتحدث أولاً مع طبيبك ، لأنه قد يتفاعل مع أدويتك الأخرى المخفضة لسكر الدم… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • هل يمكن التوقف عن إستعمال أدوية السكر: مرض السكر ، مرض مزمن ، و كلمة مزمن تعنى انة مستمر ،بمعنى أن المريض بمجرد تشخيصة بداء السكرى ( إلا فى حالات استثنائية قليلة ) ، سيعنى ذلك أن مرض السكر سيلازم المريض طوال فترة حياتة ، و على المريض ان يتأقلم مع ذلك. و الاعتقاد ان مرض السكر فى العموم ، هو حالة مرضية تأخذ فترة وتزول ، هو اعتقاد خاطىء ، فمرض السكر عبارة عن اختلال يلازم المريض ما بقى على قيد الحياة… اكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

*لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

*خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: A10BJ.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.