ما هي قرحة عنق الرحم؟ وما أعراضها؟ وكيفية علاجها؟

قرحة عنق الرحم من الحالات المرضية المنتشرة بين النساء وهو اصابة ” الجزء المتدلى من الرحم داخل المهبل ” بالتهاب واذا اهمل علاجه فانه يتحول الى التهاب مزمن. أحيانا قد تحدث قرحة عنق الرحم  بعد جروح الولادة فى عنق الرحم ؛ ويظهر مكان ذلك قرحة تبدو للطبيبة عند الفحص بالمنظار فى صورة بقعة حمراء.

ما هي أعراض قرحة عنق الرحم؟

من ابرز المتاعب التى تسببها قرحة عنق الرحم الشكوى من الم باسفل الظهر وذلك لانتقال الاحساس بالالم من مكان المرض الى اسفل الظهر عبر الاتصالات العصبية بينهما ؛ كما تؤدى قرحة عنق الرحم الى الم اثناء الجماع ؛ وزيادة فى كمية الدم الحيض .

كيف تُعالج قرحة عنق الرحم؟

تعالج قرحة عنق الرحم بواسطة الكى للقضاء على الالتهاب المزمن تماما والذى يتغلغل داخل الانسجة،وكذلك للتخلص من الغشاء المتسلخ والسماح للغشاء الطبيبعى بالنمو مرة اخرى ، وهذا الكى اما انا يكون حراريا بالكهرباء او بالتثليج بواسطة جهاز خاص. جدير بالذكر ان عملية الكى بالحرارة لا تؤلم السيدة نظرا لعدم وجود اعصاب تحس الحرارة ؛ وانما هناك اعصاب تنقل الاحساس بالالم عند تمدد عنق الرحم. كما يجب بعد اجراء الكى التوقف عن الجماع لمدة عشرة ايام مع العلاج بمضاد حيوى مناسب للقضاء على اى عدوى او تلوث مع عمل دش مهبلى بمادة مطهرة .

أشهر مشاكل الرحم

الأورام الليفية الورم الليفى هو ورم حميد ينشأ من الأنسجة العضلية و الليفية بالرحم . و تذكر إحصائية أن امرأة واحدة من كل خمس نساء تصاب بورم ليفى عند الاقتراب من سن الخامسة و الأربعين . و هذا يوضح مدى انتشار الإصابة بالأورام الليفية  … تابع القراءة .

بطانة الرحم المهاجرةهذا المرض يبدأ قبل أن تولد الفتاه ! وهو عبارة عن وجود كرات صغيرة دقيقة من خلايا بطان الرحم ببعض أعضاء الحوض ، كأنها هجرت الرحم واستقرت بها وكونت ما يشبه الحويصلات .. وهذه الأعضاء مثل المبيض ، وقناه فالوب ، والمثانة البولية … تابع القراءة .

التوسيع و الكحت هذا إجراء جراحى شائع و معروف لكثير من النساء , المقصود به توسيع عنق الرحم و كحت بطانة الرحم , و هو يستخدم لأغراض علاجية عديدة تتعلق بالرحم , كما يستخدم كوسيلة تشخيصية , و يستخدم كذلك كوسيلة لإنهاء الحمل  … تابع القراءة .

أشعة الرحم و الانابيب إذا أردنا الحصول على صورة بالأشعة أكثر إيضاحا فيمكن حقن صبغة مباشرة إلى الرحم والأنابيب ثم يتم التصوير بالأشعة . و يعطى هذا النوع من التصوير وضوحا أكبر لتجويف الرحم والأنابيب , و يمكن من خلاله تشخيص وجود أى انسداد أو ورم بتجويف الرحم أو الأنابيب ؛ لأن الجزء المصاب بالانسداد لن تمر الصبغة من خلفه .. تابع القراءة .

سقوط الرحم المقصود بالسقوط هو سقوط أو هبوط عضو من أعضاء الحوض كالرحم مثلا عن مكانه الطبيعى بسبب حدوث ارتخاء و ضعف بعضلات الحوض و قد يكون هذا الهبوط شديدا لدرجة ظهور عنق الرحم من فتحة المهبل فى حالة الهبوط الشديد للرحم . كما يظهر هذا السقوط بشكل واضح أثناء عمل أى مجهود يزيد من الضغط داخل البطن كأثناء السعال , أو الضحك , أو الحزق , أو رفع حمل ثقيل … تابع القراءة .

الإجهاض الإجهاض عناه فقد الجنين قبل انقضاء 28 أسبوعا من الحمل ، أما فقد أو موت الجنين بعد ذلك فيسمى بولادة ميت … تابع القراءة .… #الرحم