أوركازيد ۰,۰۲٥% محلول معقم للعين

أوركازيد قطرات عينية تُوصف لتخفيف أعراض حساسية  العين  الموسمية (التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي) في البالغين و كبار السن والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات وما فوق( الملتحمة هى الغشاء الذي يبطن الجفون من الداخل والخارج من مقلة العين ).

متى وكيف أتناول أوركازيد؟

في العادة ما تكون جرعة أوركازيد، قطرة واحدة في كل عين متأثرة مرتين يوميا عند الحاجة لتخفيف الأعراض، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. 

  • طبيبك سوف يحدد لك فترة العلاج اللازمة بمستحضر أوركازيد ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من أوركازيد ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.

إرشادات الاستعمال

  1. قطرات أوركازيد ، تحتوى على مادة  كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها  من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام القطرة  قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  2. يجب غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين.
  3. جرعة قطرات أوركازيد ، فى العادة ما تكون  قطرة واحدة في كل عين متأثرة مرتين يوميا عند الحاجة لتخفيف الأعراض.
  4. يمكنك استخدام قطرات أوركازيد يوميا طوال موسم حبوب اللقاح (موسم الحساسية ) ، ولكن ليس لفترة أطول من ثمانية أسابيع.إذا كنت لا تزال بحاجة إلى علاج بعد هذا يجب عليك الحصول على المشورة من الطبيب أو الصيدلي.
  5. إذا كنت قد نسيت استخدام قطرات أوركازيد ، فى ميعادها المقرر ، فيمكنك وضعها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت تقريبا قد حان لتناول الجرعة التالية،  في هذه الحالة يجب عليك فقط وضع  الجرعة التالية كالمعتاد وتفوت الجرعة المنسية، و  لا تستخدم جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

كيف تعمل  قطرات أوركازيد؟

الهستامين هو مادة ينتجها الجسم كجزء من آليات الدفاع ، و مادة الهستامين  يتم تخزينها في خلايا تسمى الخلايا البدينة، في جميع أنسجة الجسم تقريبا. عندما يتفاعل ( يتعرض )  الجسم  مع مادة مادة غريبة ( مادة مثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح ) ، فأن الخلايا البدينة يتم تحفيزها و تبدأ فى إطلاق مادة الهستامين المخزنة بداخلها .

الهستامين الناتج ، يرتبط مع مستقبلات معينة تسمى ( مستقبلات الهستامين ) ، مما يتسبب فى  سلسلة من ردود الفعل التي تؤدي إلى أعراض الحساسية، حيث يقوم الهستامين بزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المتحسسة  ، كما يسبب  الإفراج عن مواد كيميائية  أخرى التي تضيف إلى  رد الفعل التحسسى ، كل هذا يؤدي إلى أعراض الحساسية…في حساسية العين اعراض التحسس تتمثل فى الاحمرار و الحكة فى العين و الافرازات المائية من العين ( الدموع ) .

orchazid
orchazid

قطرات أوركازيد، تعمل من خلال منع مادة الهستامين من الارتباط بمستقبلات الهستامين الموجودة فى العينين ، و هذا المفعول يقلل من الاعراض التحسسة فى العينين.

كيتوتيفين، هو المكون النشط فى قطرات أوركازيد ، و مادة الكيتوتيفين تنتمى إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الهستامين و قطرة أوركازيد  تعمل من خلال إعاقة مفعول مادة الهستامين .

الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات أوركازيد، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو التعرض لمثير لحساسية العين . قطرات أوركازيد العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو العدوى البكتيرية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات أوركازيد فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك.

How to use Ofloxacin eye drop

تحذيرات وإحتياطات

  1. عند استخدام قطرات أوركازيد ، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  2. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع  من القطرات ، يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  3. أوركازيد ، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

لا يجب استعمال قطرات أوركازيد فى الحالات التالية:

  1. الأطفال أقل من ثلاث سنوات من العمر.
  2. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة أوركازيد  للاستخدام خلال فترة الحمل. وينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل، و فى حالة ما إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الجنين. و يجب  التماس المشورة الطبية من الطبيب قبل استخدام  قطرات أوركازيد  إذا كنت حاملا.

الخلاصة: هل قطرة أوركازيد مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات أوركازيد للعين إذا قرر الطبيب أنها الدواء المناسب لك ، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

من غير المعروف ما إذا كانت مكونات قطرة أوركازيد، تمر ( تتسرب ) إلى حليب ثدى الام المرضع ، و من غير المستحسن للنساء اللواتي يرضعن استخدام قطرات أوركازيد  ، و يجب  التماس المشورة الطبية من الطبيب قبل استخدام  قطرات أوركازيد  إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

الخلاصة: هل قطرة أوركازيد مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات أوركازيد للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

الآثار الجانبية

  1. ألم بالعين أو تهيج.
  2. جفاف العيون .
  3. إحساس غير طبيعي في العينين.
  4. صداع .
  5. طعم غير عادي.
  6. جفاف في الأنف.
  7. التعب.
  8. عدم وضوح الرؤية.
  9. إفرازات من العين.
  10. الشعور بعدم الراحة فى العين أو الحكة.
  11. عيون دامعة.
  12. عيون حمراء.
  13. الإحساس بوجود شيء في العين.
  14. التهاب سطح العين (القرنية).
  15. تلطيخ أو غيرها من اضطرابات القرنية.
  16. عدم القدرة على تحمل الضوء الساطع .
  17. احمرار، تورم أو حكة في الجفون.
  18. بشره جافه.
  19. الطفح الجلدي.
  20. التهاب بطانة الأنف، مما يتسبب في انسداد الأنف أو سيلان.
  21. دوخة.
  22. انخفاض الإحساس.
  23. اضطرابات بصرية.
  24. اتساع حدقة العين.
  25. تورم في العينين.
  26. تورم في الوجه.
  27. ضيق تنفس.
  28. استفراغ و غثيان.
  29. الشعور بالضعف أو ما يرام.
  30. التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية).

توجيهات الإستعمال

  1. استخدم قطرة أوركازيد حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة أوركازيد ، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة أوركازيد ، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة.

ofloxacin eye drop - precautions

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة أوركازيد  للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

معلومات و تحذيرات هامة

  1. تستخدم قطرة أوركازيد  للعين كقطرة للعين فقط .
  2. لا تقم باستخدام قطرة أوركازيد  للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة أوركازيد  للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .

طريقة الحفظ

  • يجب ان تحفظ قطرة أوركازيد  للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • يجب الامتناع عن استعمال قطرة أوركازيد  للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة.

إرشادات المريض

  • قم بقراءة هذه الصفحة جيدا قبل استعمال أوركازيد.
  • في حال كان لديك أي أسئلة تتعلق بهذا المستحضر قم باستشارة الطبيب او الصيدلي.
  • إن أوركازيد قد تم صرفه خصيصا لك وبناء على وصفة طبية ولذلك يجب عليك عدم إعطاءه لأي شخص حتى وان كان هذا الشخص يعاني من نفس الاعراض التي سبق وان عانيت منها.
  • قم بالاتصال بطبيبك المعالج أو الصيدلي في حالة زيادة حدة الاعراض الجانبية او الاصابة بعرض جانبي جديد غير مذكور في هذة الصفحة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: S01GX08 .