كابتن شراب معلق مضاد للإسهال

كل 15 مل (ملعقة كبيرة) يحتوي على المكونات النشطة التالية:

  • 2.9 غرام الكاولين الخفيفة.
  • 65 غرام البكتين.

كيف يعمل شراب كابتن؟

كابتن هو مضاد إسهال يتكون من الكاولين الخفيف والبكتين. الكاولين عبارة عن سيليكات ألمونيّة طبيعية يُعتقد أنها تمتص أعدادًا كبيرة من البكتيريا والسموم ، وتقلل من فقد الماء. البكتين عبارة عن بوليمر متعدد الأقطاب يتكون من كربوهيدرات نقية مستخرجة من ثمار الحمضيات أو ثفل التفاح ، لكن آلية عمل البكتين لا تزال غير معروفة.

لم تظهر الدراسات أي انخفاض في تواتر البراز أو الوزن البرازي ومحتوى الماء مع هذا المستحضر على الرغم من أن البراز ظهر أكثر تشكلاً/ تماسكاً.

لا يتم امتصاص مكونات هذا المستحضر، ويتحلل ما يصل إلى 90 ٪ من البكتين في الجهاز الهضمي.

ما هي دواعي إستعمال معلق كابتن؟

يُوصف كابتن لعلاج أعراض الإسهال الحاد إلى المعتدل. كما يوصى أيضًا بمعلق كابتن للمعالجة المؤقتة للإسهال المزمن حتى يتم تحديد المسببات.

ما هي جرعة معلق كابتن؟

الجرعة التالية يجب أخذها بعد كل مرة إسهال.

  • البالغين: من 60 إلى 120 مل (من 4 إلى 8 ملاعق كبيرة).
  • الأطفال من عمر 12 عامًا فما فوق: من 45 إلى 60 مل (من 3 إلى 4 ملاعق كبيرة).
  • الأطفال من 6 إلى 12 سنة: من 30 إلى 60 مل (من 2 إلى 4 ملاعق كبيرة).
  • الأطفال من 3 إلى 6 سنوات من العمر: من 15 إلى 30 مل (من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة).
  • الأطفال حتى عمر 3 سنوات: لا ينصح باستخدامه إلا إذا وجهه طبيب.

ما هي موانع إستعمال شراب كابتن؟

يجب تجنب هذا المستحضر من قبل المرضى الذين لديهم حساسية شديدة من الكاولين أو البكتين ، وكذلك في المرضى الذين يعانون من الإسهال الثانوي أو التهاب الأمعاء والقولون الغشائي الكاذب.

الاحتياطات والتحذيرات

  • من الأفضل تجنب هذا المستحضر في حالات الإسهال المرتبط بالطفيليات ، لأنه قد يجعل التعرف على الأسباب الطفيلية أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك ، من الأفضل تجنبه في الزحار الحاد الذي يتميز بالبراز الدموي وارتفاع درجة الحرارة ، وفي هذه الحالة قد يكون العلاج بالمضادات الحيوية مطلوبًا.
  • يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من الجفاف لأن الأدوية المضادة للإسهال الممتصة، مثل شراب كابتن المعلق، قد تخفي مدى انتشاره.
  • استشر الطبيب إذا لم يتم السيطرة على الإسهال في غضون 48 ساعة أو إذا ظهرت الحمى.

هل شراب كابتن يناسب الحوامل والمرضعات؟

يعتبر هذا الدواء آمناً لأنه لا يمتص في الجسم ولا يحتمل أن يسبب مشاكل.

ما هي الآثار الجانبية لمعلق كابتن؟

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة مع استخدام كابتن. ومع ذلك ، قد يحدث إمساك خفيف وعابر في بعض المرضى ، وخاصة أولئك الذين يتناولون الكثير منه.

هل يتفاعل شراب كابتن مع الأدوية الأخري؟

  • عند جمعها معًا ، قد يقلل كابتن من امتصاص الأسبرين والكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين والفينوثيازين والكينيدين والديجوكسين والينكومايسين والكليندامايسين والتتراسيكلين.
  • يوصى بإعطاء كابتن ما لا يقل عن ساعتين قبل أو 3 إلى 4 ساعات بعد لينكومايسين وكليندامايسين.
  • يجب مراقبة المرضى الذين يتلقون الديجوكسين عن كثب بحثًا عن دليل على تغيير التأثير.
  • إذا كنت تتناول أي دواء آخر ، فلا تتناوله في غضون 2 إلى 3 ساعات من تناول كابتن. الإستعمال المتزامن قد يمنع الجسم من امتصاص الدواء الآخر .

كابتن شراب معلق – نشرة معلومات المريض

كابتن شراب مضاد للإسهال- النشرة الداخلية: يستعمل كابتن لعلاج أعراض الإسهال الحاد الطفيف إلى المتوسط، كما يوصى باستعماله أيضا كعلاج مؤقت لأعراض الإسهال المزمن إلى حين تحديد سببه. الجرعة المقترحة: يجب تناول الجرعة بعد كل عملية تبرز لين. جرعة الكبار: 60 – 120 ملل (4 – 8 ملاعق طعام)، جرعة الأطفال من سن ١٢ سنة فما فوق: 45 – 60 ملل (3 – 4 ملاعق طعام)، جرعة الاطفال من ٦ – ١٢ سنة من العمر: 30 – 60 ملل (٢ – ٤ ملاعق طعام)، جرعة الاطفال من 3 – 6 سنوات من العمر: 15 – 30 ملل (۱ – ٢ ملعقة طعام)… أكمل القراءة كابتن شراب مضاد للإسهال- النشرة الداخلية

kaptin antidiarrheal susp.- patient information leaflet: Kaptin suspension is an adsorbent antidiarrheal that is composed of light kaolin and pectin. Kaolin is a natural hydrated aluminium silicate that is believed to adsorb large numbers of bacteria and toxins, and to reduce water loss. Pectin is a polyuronic polymer that consists of purified carbohydrate extracted from citrus fruit or apple pomace but its mechanism of action is still unknown. Studies have shown no decrease in stool frequency or fecal weight and water content with this preparation even though stools appeared more formed. This preparation is not absorbed and up to 90% of pectin is decomposed in the gastrointestinal tract… Read more: kaptin antidiarrheal susp.- patient information leaflet.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *