كارتى-كيور أقراص مكمل غذائى مساعد فى علاج إلتهاب و خشونة المفاصل

يُعد مرض التهاب المفاصل وخشونة المفاصل من الأمراض الشائعة والمؤلمة التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم. يبحث الكثيرون عن وسائل لتخفيف الألم وتحسين حركة المفاصل المتضررة. من بين المكملات الغذائية التي تستخدم لهذا الغرض تأتي “كارتي كيور” في صدارة القائمة.

المكون الرئيسي: جلوكوزأمين

المكون الرئيسي في كارتي كيور هو مادة تسمى “جلوكوزأمين”. يُعرف جلوكوزأمين بأنه مكمل غذائي مساعد في علاج التهاب المفاصل وخشونة المفاصل.

استخدامات كارتي كيور

يُستخدم كارتي كيور عادة في حالات التهاب المفاصل، وهو الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا المكمل الغذائي. يعالج كارتي كيور التهاب المفاصل ويساعد في إيقاف تاكل الغضاريف المرتبطة بالخشونة. كما يخفف من الألم ويعزز حركة المفاصل المتضررة.

المكملات الغذائية والمكونات الإضافية

غالبًا ما تحتوي المكملات الغذائية التي تحتوي على الجلوكوزامين، مثل كارتي كيور ، على مكونات إضافية. هذه المكونات الإضافية قد تكون:

  • كوندروتين (Chondrotin)
  • MSM
  • غضروف سمك القرش

بعض شركات الأدوية التي تنتج هذه المكملات تروج لها كمكملات تعمل بشكل أفضل من تناول الجلوكوزأمين بمفرده. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن دليل علمي قاطع يثبت فعالية هذه المكملات الإضافية عند دمجها مع الجلوكوزامين.

تقييم المكملات الغذائية

تصنف وترخص المنتجات التي تحتوي على الجلوكوزامين عادةً كمكملات غذائية. وهذا يعني أن الفوائد المتعلقة بالاستخدام لم تُثبت بشكل كافٍ، ولا توجد أدلة علمية مؤكدة تثبت فعاليتها.

ومن الأدلة على عدم الاعتراف بفعاليتها هو أن شركات التأمين الطبي غالبًا ما ترفض تغطية تكاليفها. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن مرضى التهاب المفاصل وتأكل الغضاريف يعانون من آلام شديدة قد تعرقل حركتهم. لذلك، يمكن للأطباء في العديد من الحالات أن يصفوا مستحضرات الجلوكوزامين كعلاج تكميلي أو مساعد يمكن أن يساعد في التحكم في الألم وتحسين الحالة بشكل عام.

الاستنتاج

يُعتبر كارتي كيور خيارًا مكملًا غذائيًا مساعدًا في علاج التهاب المفاصل وخشونة المفاصل. ورغم عدم توفر دلائل علمية قاطعة على فعاليته، إلا أنه قد يكون له تأثير إيجابي على بعض المرضى. إذا كنت مهتمًا بتجربة كارتي كيور ، يجب عليك استشارة طبيبك أولاً، خاصة إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة أو تأخذ أدوية أخرى.

على الرغم من التوجيهات الطبية لبعض المرضى لتناول مستحضرات الجلوكوزامين كمكمل غذائي، يجب دائمًا الانتباه والاستشارة مع الأخصائي الصحي المختص للتأكد من أن العلاج مناسب لحالتك الصحية الفردية.

تنويه: هذا المقال هو لأغراض إعلامية فقط ولا يجب اعتباره بديلاً عن استشارة الطبيب المختص.


ما هي خشونة المفاصل؟

خشونة المفاصل هي حالة تؤثر على مفاصل العظام وتظهر بطرق متنوعة لكل فرد. تأتي كل مفصل بقدرته على امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بمساعدة الغضاريف، وهي مواد مطاطية تعمل كوسائد تقلل من الاحتكاك وتسهل الحركة في المفاصل الطبيعية. مع مرور الوقت وتقدم العمر، تصبح المفاصل أكثر صلابة في الحركة وتتعرض الغضاريف للتآكل والضرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم الاستخدام المتكرر للمفاصل على مر السنين في تآكل الغضاريف، وإذا تآكلت بشكل كبير، فسيسبب ذلك احتكاك العظام مع بعضها، مما يؤدي إلى الألم وصعوبة في الحركة.

أسباب خشونة المفاصل:

  • الألعاب الرياضية الخشنة أو الإصابات المتكررة مثل لعب كرة القدم وحمل الأثقال.
  • الأنشطة التي تتطلب حركة متكررة وثابتة مثل القيادة والأعمال المكتبية أو العمل في المصانع.
  • الوزن الزائد.
  • تشوهات مفصل الركبة عند الأطفال.
  • الإصابات والكسور في المفاصل.
  • بعض الأمراض المناعية الذاتية مثل النقرس أو هشاشة العظام.

أعراض خشونة المفاصل:

تظهر أعراض خشونة المفاصل ببطء، حيث قد تشعر بالألم أو الوجع عند حركة بعض المفاصل أو بعد فترات طويلة من الخمول مثل الجلوس لفترة طويلة في المكتب أو القيادة. يمكن أن تصبح المفاصل المتضررة قاسية وتكون لها أصوات طقطقة عند الحركة.

علاج خشونة المفاصل:

لا يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف الألم وتأخير تطور الحالة، بما في ذلك:

  • استخدام دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  • تدليك المفصل المتضرر بانتظام بزيت الزيتون الدافئ.
  • ممارسة تمارين تقوية عضلات المفصل.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • العلاج الطبيعي.

من الضروري استشارة الطبيب للتحقق من سبب الألم في المفصل وتحديد أفضل خيارات العلاج المناسبة.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. #مكملات_غذائية_لصحة_المفاصل

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *