أدوينيرف 500 كبسولات فيتامين ب12 الفموية

أدوينيرف هو دواء متوفر فى شكل كبسولات تؤخذ فى الغالب من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. كبسولات أدوينيرف تمد جسمك بمركب يسمى الميكوبالامين،و هذا المركب يتحول داخل الجسم إلى فيتامين بى 12.

فى الغالب تُوصف كبسولات أدوينيرف لتزويد الجسم بفيتامين بى 12 للأشخاص الذين لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين من خلال الأمعاء أو فى الحالات التى تحتاج إلى رفع نسبة فيتامين بى 12 فى الجسم .

قائمة محتويات المقال

    لماذا يصف الأطباء أدوينيرف؟

    فى الغالب تُوصف كبسولات أدوينيرف فى الحالات المرضية الناجمة عن نقص فى فيتامين بى 12 نتيجة سوء التغذية أو سوء أمتصاص فيتامين بى 12 من المعدة، و فيما يلى بيان بأشهر الحالات التى غالباً ما يصف فيها الأطباء هذا المستحضر الطبى:

    1. علاج الأنيما أو فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بى 12 ( المعروف بــ فقر الدم الخبيث).
    2. علاج تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي الناجم نقص فيتامين بى 12، و خصوصاً بعد استئصال المعدة الكلى أو الجزئى .
    3. مكمل غذائى هام للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً صارماً(نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات حيوانية ، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض).
    4. دواء تكميلى عند علاج العقم عند الذكور والإناث .
    5. تحسين الأعراض العصبية التى قد تنجم نتيجة نقص فيتامين بى 12 مثل الوخز، التنميل فى الأطراف، انخفاض الحساسية للألم وعدم وضوح الرؤية، ضعف الذاكرة ، الارتباك وتغييرات الشخصية.
    6. إبطاء تقدم تلف الأعصاب السكرى أو الإعتلال العصبى المحيطى السكرى.

    الجرعة المقترحة

    كبسولة واحدة مرتين أو ثلاث مرات يوميا. و يجب بلع الكبسولة كاملة دون مضغ ، مع كوب من الماء ، بعد وجبات الطعام . و إذا نسيت جرعتك، فتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تجنب تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    نصائح و إرشادات الإستعمال

    1. إذا كنت تأخذ كبسولات أدوينيرف من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
    2. خذ كبسولات أدوينيرف عن طريق الفم ، فى العادة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا. و يجب عليك استعمال هذة الكبسولات  بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
    3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والاختبارات المعملية. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
    4. يمكن أن يقلل فيتامين C (حمض الأسكوربيك) من كمية فيتامين ب 12 التي يمتصها الجسم، تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين C خلال ساعة واحدة قبل أو بعد تناول هذا المنتج.

    ما هي الآثار الجانبية لكبسولات أدوينيرف؟

    الآثار الجانبية الشائعة لــ أدوينيرف تشمل:

    1. آلام المفاصل.
    2. دوخة.
    3. صداع.
    4. أعراض تشبة أعراض نزلات البرد.

    الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لــ أدوينيرف تشمل:

    1. الحساسية الشديدة.
    2. الإسهال.
    3. فشل القلب.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون آثار جانبية خطيرة.

    قد يسبب هذا الدواء انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم و خصوصاً عند بداية العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية الناجمة عن نقص بوتاسيوم الدم: تقلصات العضلات ، والضعف ، وعدم انتظام ضربات القلب.

    احصل على مساعدة طبية على الفور في حالة حدوث أي من هذه الأعراض النادرة ولكنها خطيرة للغاية: ألم في الصدر (خاصة مع ضيق في التنفس) ، وضعف على جانب واحد من الجسم ، وتغييرات مفاجئة في الرؤية ، و صعوبة فى النطق و الكلام.رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، يجب عليك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    التأثير على القيادة و إستعمال الآلات

    لا تؤثر كبسولات أدوينيرف على اليقظة أو على التناسق العضلى العصبى، و لا تسبب النعاس، و بالتالى فإنة ليس لها أى تأثير على القدرة على قيادة المركبات أو إستعمال الآلآت المكانيكية.

    موانع الإستعمال

    فرط الحساسية لمركب السيانوكوبالامين أو الأدوينيرفات أو لأي من المكونات الخاملة فى المستحضر.


    أدوينيرف- أسئلة شائعة و متكررة

    ما هو سعر أدوينيرف؟

    نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على سعر أدوينيرف أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.


    هل أدوينيرف مناسب للأطفال؟

    لا ينصح باستعماله للاطفال تحت 12 سنه، الا بتوصيه من الطبيب. و مع ذلك فى بعض الأحيان قد يصف الطبيب هذا الدواء للأطفال من 12 سنة  أو أقل ، لفترة زمنية محددة لمعالجة فقر الدم . إذا وصف الطبيب هذا الدواء لطفلك، فيجب الإلتزام بالجرعة و مدة الإستعمال، و يجب أن تكون/ى متأكد/ة أن الطبيب قد وصف لطفلك هذا الدواء بعد أن تيقن أن فوائد الدواء لطفلك تفوق أى مخاطر محتملة، و مع ذلك إذا كان لديك أى شك يمكنك سؤال طبيبك لماذا وصف أدوينيرف لطفلك


    هل يمكن أن آخذ أدوينيرف بدون روشتة؟

    نعم، يمكنك أن تتناول أدوينيرف دون أن يصفه لك الطبيب، لكن لا تتناول أدوينيرف من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين، و عليك الإلتزام بالجرعات المقررة فى النشرة الداخلية للمنتج.


    هل يمكن استخدام أدوينيرف مدى الحياة؟

    بالرغم من مأمونية مكونات أدوينيرف، إلا أنة من المنصوح بة أن لا تستعمل أدوينيرف بشكل منتظم و متواصل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التي قررها.


    ماذا أفعل إذا نسيت جرعة؟

    إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.


    هل أدوينيرف مناسب لمرضى السكر؟

    نعم، أدوينيرف سوف يقلل من فرص إصابتك بـ المضاعفات المرتبطة بمرض السكر مثل إعتلال الأعصاب، و لكن عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات أدوينيرف يمكن أن تؤثر على فعالية بعض ادوية السكر و أيضا على مستويات السكر فى دمك.


    هل أدوينيرف مناسب للحوامل؟

    نعم، يمكن للحوامل أن يستعملوا أدوينيرف خلال فترة حملهم.  مكونات أدوينيرف آمنة للحوامل و من غير المتوقع أن تسبب أى مشكلات للحامل أو للجنين. و لكن يجب أن يكون هذا بناء على وصفة الطبيب. إذا كنت حامل فلا تستعملي أى أدوية بدون وصفة طبية و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل.


    هل أدوينيرف مناسب للمرضعات؟

    نعم، أدوينيرف آمن للمرضعات، إذا ما تم إستعمال المنتج وفقاً للجرعات الصحيحة و الموصى بها. مكونات أدوينيرف آمنة للمرضعات لكن إستعمال أدوينيرف بجرعات مرتفعة يمكن أن يقلل من إدرار اللبن.


    هل يتعارض أدوينيرف مع الأدوية الأخرى؟

    نعم يمكن أن تؤثر بعض مكونات أدوينيرف على نتائج بعض الأدوية الأخرى، قد يقلل أدوينيرف من فعالية الأدوية المضاد للإختلاج( أدوية الصرع)، و بعض أدوية المناعة الذاتية( مثل الميثوتريكسات). من المنصوح بة الفصل بين جرعة أدوينيرف و الأدوية الأخرى بساعتين على الأقل إن أمكن ذلك.


    هل يمكن لـ أدوينيرف أن يسبب الإجهاض؟

    لا… أدوينيرف لا يسبب الإجهاض. فى بعض الأحيان يصف الأطباء أدوينيرف لمعالجة العقم والإجهاض المتكرر المرتبط بنقص الفيتامينات. من المفيد الإشارة إلى أن النساء اللائي يعانين من نقص فيتامين ب 12 قد يتعرضن لخطر الإصابة بالعقم أو تكرار حالات الإجهاض .


    هل كبسولات أدوينيرف مفيدة في التخسيس ؟

    لا توجد أي أدلة تدعم الادعاء بأن فيتامين بى_12 سوف تساعدك على فقدان الوزن.


    هل كبسولات أدوينيرف تساهم في تحسين الرغبة الجنسية؟

    يرتبط نقص فيتامين بى_12 مباشرة مع انخفاض في الدافع الجنسى في الرجال و النساء على السواء ، كما يؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الإكتئاب و صعوبة حدوث الحمل ، لذلك فمن المنطقي أن وجود مستويات مستويات كافية من فيتامين بى_12 و غيرها من فيتامين ب تزيد من الرغبة الجنسية .فيتامين بى_12 يحمي ويحافظ على الجهاز العصبي، ويعزز التواصل بين الخلايا. كل هذا يؤدى إلى الإستجابة السريعة و المباشرة للمؤثرات الجنسية. في المقابل، الناس الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين بى_12 يكون لدهم ردود فعل بطيئة و باردة تجاة المؤثرات الجنسية .

    فيتامين بى_12 يساعد أيضا في الخصوبة، فمن المعروف أن العديد من الذكور الذين يعانون من نقص فيتامين بى_12 يشكون من العجز الجنسي. فيتامين بى_12 يساعد على الهضم وامتصاص الطعام، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من الطاقة و الرغبة الجنسية.مما سبق يمكن إستنتاج ان نقص الرغبة الجنسية وتقلص الحياة الجنسية يمكن أن يكون نتيجة تدنى مستويات فيتامين ب 12 في الجسم ، و يمكن تعويض هذا التدهور بتناول كبسولات أدوينيرف.


    ما هي أهمية فيتامين ب_12 لجسمنا ؟

    • يعمل هذا الفيتامين مع حمض الفوليك لبناء المادة الجينية في الجسم ( بناء الحمض النووي أو الــ (DNA .
    • يساعد في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب من خلال الحفاظ على المستويات الصحيحة لحمض أمينى يسمى هوموسيستين من الجسم.
    • فيتامين ب_12 ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا المسؤلة عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم ، و توافر كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء، يؤدى إلى حصول أنسجة الجسم على ما يكفي من إمدادات الأكسجين التي تعتبر ضرورية في أداء أنظمة كل الجسم.

    من هم الأكثر عرضة للإصابة بنفص فيتامين ب؟

    1. كبار السن فوق 75 سنة .
    2. المرضى بمشاكل في الجهاز الهضمي .
    3. مرضى السرطان.
    4. مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
    5. النساء الحوامل.
    6. كبار السن.
    7. شرب الكحول.
    8. يمكن للناس النباتيين أيضا أن يصابوا بنقص في فيتامين ب12 .

    فوائد كبسولات أدوينيرف للشعر

    كبسولات أدوينيرف تساعد في تحسين صحة الشعر ، حيث تقلل من تساقط الشعر ، كما تعمل على تقليل ظهور الشيب ( الشعر الرمادى او الأبيض ). تجدر الإشارة إلى ان فقدان الشعر أو الشعر الأبيض هو واحد فقط من أعراض نقص فيتامين ب 12 . و لتوضيح ذلك يجب أن تعرفى أنة لينمو الشعر الجديد يجب أن تقسم خلايا الشعر باستمرار. وكما هو معروف فإن فيتامين بى_12 مطلوب لصنع كل خلية، فضلا عن طول عمر الخلية . لذلك فإن عدم وجود بى_12 يسبب نمو الشعر ببطء شديد و قد يؤدى في بعض الحالات إلى توقف نمو الشعر تماماً ، الامر الذى يؤدى في النهاية إلى سقوط الشعر و عدم تجدد نموة .

    أيضا يجب التنوية إلى ان المستويات المنخفضة من فيتامين بى_12 يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات حمض أمينى يسمى ( هوموسيستين ) ، و ارتفاع مستويات الــ هوموسيستين ليست جيدة للسج أو للشعر . وذلك لأن المستوىات العالية من الهوموسستين تؤدى لإنتاج مادة تسمى بيروكسيد الهيدروجين – الذي يبيض الشعر من الداخل الى الخارج،و بالتالى تحول الشعر إلى اللون الرمادى .

    لذلك فإن تناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين بى_12 مثل ( كبسولات أدوينيرف ) ، يساهم في تجدد الشعر و منع تساقطة ، كما يقلل من ظهور الشيب ( الشعر الرمادى ) .


    هل كبسولات أدوينيرف مفيدة في كمال الأجسام؟

    1. فيتامين بى_12 ( الموجود في كبسولات أدوينيرف ) هو عنصر غذائي أساسي، يساعد في التمثيل الغذائي للبروتينات ، و الناتج النهائي للتمثيل الغذائي للبروتينات هي الاحماض الامينية ، و هذه الأحماض الامينية يحتاجها لاعب كمال الاجسام فهى ضرورية لإصلاح و بناء العضلات .
    2. يلعب فيتامين ب 12 ، دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و هي الخلايا التي تمد العضلات بالإكسجين .
    3. يعتبر فيتامين ب 12 ، من العناصر المهمة لتحسين صحة الخلايا العصبية التي تتحكم في العضلات .
    4. يدخل فيتامين ب 12 في التمثيل الغذائي للدهون ، و تعتبر الدهون المصدر الرئيسى للطاقة التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام .

    نحن دائماً نتطلع لسماع آرائكم وتعليقاتكم!

    إذا أعجبكم المحتوى الذي قدمناه، ندعوكم بشدة لمشاركة تجربتكم عبر كتابة مراجعة على جوجل. تعتبر المراجعات وسيلة رائعة لمساعدتنا على تحسين خدماتنا ومحتوانا.

    ساهموا بآرائكم وتجاربكم الشخصية عبر النقر على الرابط أدناه:
    رابط المراجعة على Google

    نحن نقدر تعاونكم ومشاركتكم في تطوير خدماتنا. شكراً لكم على دعمكم ومشاركتكم في تطويرنا، نحن نتطلع إلى سماع آرائكم!

    هذا المقال يقدم معلومات شاملة حول منتج يحتوي على مشتقات فيتامين B12 وفوائده الصحية. نستخدم العلامة المرجعية “فيتامين B12” لهذا المقال.


    اكتشاف المزيد من فارماسيا

    اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

    فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!