كلاسيد إكس إل 500 مجم أقراص فموية – مضاد حيوي واسع المجال

يستخدم كلاسيد لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية. يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء مع الأدوية المضادة للقرحة لعلاج أنواع معينة من قرحة المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة. يمكن استخدامه أيضًا لمنع بعض أنواع العدوى البكتيرية.

أقراص كلاسيد إكس إل تحتوي على عقار (كلاريثروميسين)، وهى اقراص معدلة الإطلاق ( ممتدة المفعول) ، ولذلك فإنة في العادة يُؤخذ مرة واحدة يوميًا، لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم.

ينتمي كلاسيد إلى فئة من الادوية تُسمى (ماكرولايد)، ويعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ، هذا المضاد الحيوي يعالج الالتهابات البكتيرية فقط. لن يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

يوصف كلاسيد إكس إل لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الأذن والتهابات الجلد. كلاسيد إكس إل مخصص للبالغين، ويعمل عن طريق منع تكاثر البكتيريا المسببة للعدوى. يتم إعطاء كلاسيد إكس إل أيضًا للتخلص من هيليكوباكتر بيلوري. ويعتقد أن هذه البكتيريا تسبب قرحة المعدة. إذا تم وصفه لك لهذا السبب ، فسيتم وصف أدوية أخرى لك لتناولها بجانبه.

كيفية استخدام كلاسيد إكس إل

جرعة كلاسيد يُمكن ان تُؤخذ مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، في العادة حبة واحدة كل 24 ساعة ( قرص يوميًا)، في حالة حدوث اضطراب في المعدة ، يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب.

للحصول على أفضل النتائج ، تناول هذا المضاد الحيوي في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. ولمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

إذا كنت تستخدم هذا الدواء لعلاج عدوى ، فاستمر في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الجرعة الموصوفة بالكامل ، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكرًا إلى عودة العدوى. أخبر طبيبك اذا كان الشرط قائما او تسوء.

الحصول على أقصى استفادة من علاجك

  • يصاب بعض الأشخاص بمرض القلاع (احمرار وحكة في الفم أو المهبل) بعد تناول جرعة من المضادات الحيوية. إذا حدث هذا لك ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة حول كيفية العلاج.
  • قد يوقف هذا المضاد الحيوي لقاح التيفود الفموي عن العمل. إذا كنت تتلقى أي تطعيمات ، فتأكد من أن الشخص الذي يعالجك يعلم أنك تتناول هذا الدواء.
  • إذا كنت تتناول دواء “الستاتين” لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول الستاتين أثناء العلاج بالكلاريثروميسين (كلاسيد). اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
  • لا يؤثر تناول كلاريثروميسين عادة على حبوب منع الحمل. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من أي إسهال أو قيء أثناء تناول كلاسيد ، فهناك فرصة لفشل وسائل منع الحمل. اتصل بالصيدلي أو طبيبك للحصول على المشورة.
  • إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو علاج الأسنان ، أخبر الشخص الذي يجري العلاج أنك تتناول كلاسيد.
  • إذا اشتريت أي أدوية ، تحقق من الصيدلي أنها مناسبة لتناولها مع هذا المضاد الحيوي.
  • إذا كنت لا تزال تشعر بالتوعك بعد الانتهاء من تناول المضاد الحيوي ، فحدد موعدًا آخر لرؤية طبيبك.

هل يمكن أن يسبب كلاسيد إكس إل مشاكل؟

إلى جانب آثار حبوب كلاسيد المفيدة ، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثارًا جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. غالبًا ما تتحسن الآثار غير المرغوب فيها عندما يتكيف جسمك مع الدواء الجديد ، لكن تحدث مع طبيبك أو الصيدلي إذا استمر أي مما يلي أو أصبح مزعجًا.

الآثار الجانبية الشائعة لكلاسيد إكس إل (تؤثر على أقل من 1 من كل 10 أشخاص) 

  • الشعور بالغثيان أو القيء وآلام المعدة والرياح (الغازات) وعسر الهضم، لتقليل هذة الآثار ننصحك بتناول وجبات بسيطة وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل
  • الإسهال، ننصحك بشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة. إذا استمر الإسهال أو كان شديدًا ، تحدث مع طبيبك في أسرع وقت ممكن
  • تغير لون الأسنان أو اللسان ، وتغيرات في طعم الأشياء أو رائحتها ، وهذا سيختفي بعد الانتهاء من العلاج.
  • التهاب الفم: تحدث مع طبيبك إذا أصبحت هذه مشكلة
  • الصداع: اطلب من الصيدلي أن يوصي بمسكن مناسب للألم
  • إذا واجهت أي أعراض أخرى تعتقد أنها ناجمة عن هذا الدواء ، فتحدث مع طبيبك أو الصيدلي.
KLACID XL TABLET كلاسيد إكس ال اقراص
كلاسيد XL TABLET كلاسيد إكس ال اقراص

كلاسيد – النشرة الداخلية

كلاسيد إكس إل: النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *