إكساسينوت 500- 750 مضاد حيوى واسع المدى | Exacinop

إكساسينوت، مضاد حيوى يُوصف فى حالات الالتهاب الرئوي، التهابات الجيوب الانفية، التهاب الشعب الهوائية المزمن، التهاب البروستاتا المزمن، التهابات المسالك البولية. و فى بعض الأحيان يمكن أن يُوصف إكساسينوت فى نظام علاجى مركب( هذا يعني أنك قد تحتاج إلى تناوله مع أدوية او مضادات حيوية أخرى). لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك، و لا تصفة لأصدقائك أو معارفك لأن إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد يسبب لك أضرار صحية وخيمة. أخبر طبيبك قبل أن يصف لك إكساسينوت، إذا كنت تعانى من إختلال فى وظائف الكلى( أى عندما يكون معدل تصفية الكيرياتين لديك أقل من 50 مل فى الدقيقة). هذا المنتج الطبى لا يجب إستعمالة فى الأطفال او المراهقين حيث لم تثبت السلامة و الفعالية فى هذة الفئة العمرية.

ما هى فوائد إكساسينوت؟

يستخدم إكساسينوت لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات التى تسببها البكتيريا أو الجراثيم الحساسة لعقار ليفوفلوكساسين. هذا الدواء ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوة المعروفة باسم كينولون. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا. فى الغالب يصف الأطباء إكساسينوت فى الحالات المرضية التالية:

  1. التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد
  2. التفاقم البكتيري الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن
  3. الالتهاب الرئوي المكتسب
  4. التهاب الحويضة(حوض الكلى) والكلية
  5. التهابات المسالك البولية الجرثومية المعقدة
  6. التهاب المثانة الجرثومى غير المعقد
  7. التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن
  8. إلتهابات الجلد المعقدة والتهابات الأنسجة الرخوة
  9. استنشاق الجمرة الخبيثة

يُنصح بإستعمال إكساسينوت فى المرضى بداية من عمر 18 عاماً أو أكبر لعلاج العدوى البكتيرية، عندما تكون البكتيريا المسببة لديها استجابة لفاعلية الموكسيفلوكساسين. يجب فقط استخدام إكساسينوت لعلاج العدوى عندما تكون المضادات الحيوية المعتادة لا يمكن استخدامها أو قد فشلت. و لا يجب إعطاء هذا المنتج الطبى للأطفال و المراهقين تحت سن 18 سنة، لأنة لم يتم إثبات الفعالية و السلامة لهذة الفئة العمرية.المراجع ④.

هل إكساسينوت مضاد حيوي قوي؟

يستخدم إكساسينوت لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الجيوب الأنفية أو الرئتين أو المعدة. و يمكن أن تسبب المضادات الحيوية من فئة الفلوروكينولون( مثل إكساسينوت)  آثارًا جانبية خطيرة أو معيقة قد لا يمكن عكسها. لذلك يجب استخدام إكساسينوت فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بمضادات حيوية أكثر أمانًا.

ما هى جرعة إكساسينوت؟ و ما هى مدة العلاج؟

فيما يلى التوصيات المقترحة للمعالجة بالـ ليفوفلوكساسين، بحسب نوع المرض، عندما تكون وظائف الكلى طبيعية( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين > أكبر من 50 مل / دقيقة):

  1. جرعة التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد : 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 يوم.
  2. جرعة التفاقم البكتيري الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن: 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تترواح بين 7 إلى 10 أيام
  3. جرعة الالتهاب الرئوي المكتسب : 500 ملغ مرة أو مرتين يوميًا، لمدة تترواوح بين 7 إلى 14 يوم.
  4. التهاب الحويضة(حوض الكلى) والكلية: 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام
  5. جرعة التهابات المسالك البولية المعقدة: 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم.
  6. جرعة التهاب المثانة غير المعقدة: 250 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة 3 أيام.
  7. جرعة التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن: 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة 28 يوم
  8. جرعة إلتهابات الجلد المعقدة والتهابات الأنسجة الرخوة: 500 ملغ مرة أو مرتين يوميًا، لمدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم
  9. جرعة استنشاق الجمرة الخبيثة: 500 ملغ مرة واحدة يوميا، لمدة 8 أسابيع.

جرعة مرضى الإختلال الكلوى: يجب أن تخبر إذا كنت تعانى من إختلال فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل تصفية الكرياتينين أقل من 50 مل فى الدقيقة، لأنة سوف يعدل الجرعة الخاصة بك لتناسب حالة الكلى .

جرعة مرضى اختلال وظائف الكبد : لا يلزم تعديل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من إختلال فى وظائف الكبد، لأن ليفوفلوكساسين لا يتم استقلابه إلى أي مدى ذي صلة بواسطة الكبد ويتم إفرازه بشكل رئيسي عن طريق الكلى.

جرعة المرضى المسنين: ليس هناك حاجة لتعديل الجرعة لدى كبار السن ، إلا إذا كانوا يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى.

جرعة الأطفال و المراهقين: لا يجب وصف إكساسينوت للأطفال أو المراهقين أقل من 18 سنة.

EXACINOP 500 - 750 mg tablets
EXACINOP 500 – 750 mg tablets

هل يمكن إعطاء إكساسينوت مرتين يوميًا؟

يمكن أن تُوصف أقراص إكساسينوت مرة أو مرتين يوميًا. تعتمد الجرعة على نوع وشدة العدوى وحساسية الجراثيم المسببة للمرض لعقار الـ ليفوفلوكساسين.

مدة وقت العلاج بـ إكساسينوت : تختلف مدة العلاج حسب مسار/ نوع المرض .و  كما هو الحال مع العلاج بالمضادات الحيوية بشكل عام ، يجب الاستمرار في تناول أقراص إكساسينوت لمدة 48 إلى 72 ساعة على الأقل بعد أن يصبح المريض خالى من الحمى أو إذا تم الحصول على دليل يشير إلى الاستئصال الجرثومي.

تعليمات الإستعمال

يجب ابتلاع أقراص إكساسينوت دون سحق أو مضغ مع كمية كافية من السائل. فى بعض الأحيان يمكن أن يطلب منك الطبيب تقسيم الحبة إلى نصفين عند خط التقسيم الذى يكون ظاهر بوضوح على حبة الدواء . يمكن أن تؤخذ الأقراص أثناء الوجبات أو بين الوجبات. يجب أن تؤخذ أقراص إكساسينوت قبل ساعتين على الأقل من أو بعد أملاح الحديد أو أملاح الزنك أو مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم .المراجع ①

خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات الطبيب. لا تأخذ أكثر من الجرعة التى حددها لك الطبيب، و لا تأخذة لفترة أطول من تلك التى حددها لك طبيبك. و من المنصوح بة أخذ جرعة إكساسينوت قبل 1 ساعة من الأكل أو بعد ساعتين من الأكل. و مع ذلك يمكنك تناول أقراص إكساسينوت مع الوجبات إذا شعرت أنة يسبب لك الغثيان إذا أخذت الجرعة على معدة فارغة.

من الأفضل تناول هذا الدواء مع كوب كامل من الماء (8 أونصات او 240 مل ماء). كما يجب تناول عدة أكواب إضافية من الماء يوميًا خلال فترة المعالجة ، ما لم يوجه طبيبك بغير ذلك. لأن شرب المزيد من الماء سيساعد على منع بعض الآثار غير المرغوب فيها .

هذا الدواء يعمل بشكل أفضل عندما تون مستوياتة ثابتة في الدم. للمساعدة في الحفاظ على مستويات الدواء ثابتة فى الدم، إحرص على أن لا تفوت أي جرعات. و أيضًا ، من الأفضل تناول الجرعات في أوقات متباعدة بالتساوي ، ليلا ونهارا. على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة واحدة يوميًا ، فحاول تناولها في نفس الوقت كل يوم.

استمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت بالتحسن بعد الجرعات القليلة الأولى. قد لا تشفى من العدوى إذا توقفت عن استخدام الدواء في وقت مبكر جدًا.المراجع ③

من المهم استكمال دورة العلاج. حتى لو بدات تشعر بتحسن بعد بضعة ايام. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكراً أكثر مما ينبغى . فإن العدوى قد تكون لم يتم الشفاء منها بالكامل . العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى أو أن تجعل حالتك أسوأ. و يمكن أيضا أن تنشأ مقاومة بكتيرية للمضاد الحيوى. كما يجب عدم تجاوز الجرعة و المدة الموصى بها.

إذا كنت قد نسيت أن تأخذ القرص، يجب أن تأخذة فى أقرب وقت تتذكر ذلك و فى نفس ليوم. إذا لم تتناول القرص فى اى يوم. تناول الجرعة الطبيعية ( قرص واحد) فى اليوم التالى. لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض لاستكمال الجرعة المنسية.

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام إكساسينوت و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.

من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة إكساسينوت، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة إكساسينوت  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج. نشرة معلومات المريض/ لغة إنجليزية.

هل إكساسينوت يسبب أرق او قلق؟

مجموعة واسعة من الأدوية يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبى و تتسبب فى تغيرات في الحالة العقلية و المزاجية.  من ضمن التأثيرات السلبية/ الجانبية لعقاقير الفلوروكينولونات، التى ينتمى لها دواءإكساسينوت، انها يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية و العقلية للمرضى. قد يسبب ليفوفلوكساسين بعض الآثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي مثل: الصداع ، الدوار ، الأرق ، الرعشة ، القلق ، الهلوسة ، التشنجات ، القلق والاكتئاب. المراجع ②.

ما هي الآثار الجانبية لـ إكساسينوت؟

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ ليفوفلوكساسين ما يلي:

  1. غثيان.
  2. إسهال.
  3. صداع .
  4. القيء.
  5. دوخة.
  6. العصبية.
  7. الانفعالات.
  8. الكوابيس.

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال إكساسينوت.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لـ إكساسينوت، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. موكسيفلوكساسين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام إكساسينوت لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. الشعور بالغثيان و عدم الراحة فى المعدة و الرغبة فى القىء. .
  8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
  9. صداع و دوخة.
  10. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
  11. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
  12. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
  13. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، إنخفاض وظائف الكلى.
  14. انخفض إنتاج البول.
  15. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
  16. التهاب البنكرياس .
  17. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء المعالجة بـ إكساسينوت؟

لا تشرب الكحول. شرب الكحول يمكن أن يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد أثناء تناول عقار ليفوفلوكساسين. على الرغم من أن الاستخدام المتواضع للكحول لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا ، من الأفضل تجنب تناول الكحوليات حتى تنهي مضاداتك الحيوية وتشعر بتحسن.

قبل أن تأخذ إكساسينوت

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص إكساسينوت:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ أقراص إكساسينوت من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص إكساسينوت لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك إكساسينوت، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أقراص إكساسينوت، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

هل يمكن أخذ إكساسينوت مع مشتقات الكورتيزون؟

يمكن أن يسبب إكساسينوت إلتهاب أو تمزق فى الأوتار، و قد يزداد خطر الإصابة بإلتهاب أو تمزق الأوتار عند اقترانه مع أدوية تحتوى على عقاقير مشتقة من الكورتيزون( كورتيكوستيرويد، مثل ديكساميثازون، بريدنيزولون، بريدنزون). يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديدحتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.المراجع ⑤.

التفاعل مع الادوية الأخرى

في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل إكساسينوت على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

نصائح و إرشادات

  1. يستخدم إكساسينوت لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
  4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
  5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية إكساسينوت فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول إكساسينوت  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
  7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير إكساسينوت.و لذلك ينصح بتناول إكساسينوت  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  إكساسينوت على فترات متباعدة بشكل متساو .
  9. يجب مواصلة تناول إكساسينوت حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

تحذيرات هامة

إلتهاب غشاء القولون الكاذب: يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل إكساسينوت ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  إكساسينوت ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ إكساسينوت. أو عند العلاج لفترات طويلة بــ إكساسينوت، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم أقراص إكساسينوت بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ② الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.

الحساسية لمركبات الكينولون: الحساسية للمادة الفعالة أو للمواد المشابة لة فى التركيب رد فعل خطير ، و لكنة نادر الحدوث، و تتمثل اعراضة فى ظهور طفح جلدى , مع تورم خصوصا فى الوجة و اللسان مع ضيق فى التنفس . اذا كنت تعلم أنك تعانى من حساسية تجاة مادة موكسيفلوكساسين أو اى مادة فعالة أخرى تنتمى الى فئة الكينولون مثل  النورفلوكساسين، جميفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، أو أوفلوكساسين….فيجب فى هذة الحالة اخبار الطبيب المعالج بذلك ….قبل البدء فى استخدام و تناول إكساسينوت  و فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية السالفة الذكر ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول الدواء , و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

إلتهاب الأوتار: الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها هذا المنتج الطبى، و تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول إكساسينوت فى الاطفال و المرضى كبار السن. كما تزيد إحتمالية الإصابة بإلتهاب الأوتار إذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة المعالجة بـ إكساسينوت. لذلك من المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة او القاسية خلال فترة المعالجة بـ إكساسينوت، و خصوصا اذا كانت المعالجة لفترات طويلة .

إضطراب نظم ضربات القلب: فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. المعالجة بأقراص إكساسينوت، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تى الطويلة ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة الكيو_تى( QT prolongation ) تزداد أذا تمت المعالجة بـ إكساسينوت مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation.
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

إضطراب مستويات السكر فى الدم و خصوصا فى مرضى السكر: المعالجة بحبوب إكساسينوت قد تزيد من قدرة و فاعلية بعض ادوية السكر , و بالتالى قد يؤدى ذلك الى انخفاض نسبة السكر فى الدم , فلذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتعالجون بـ إكساسينوت أن ينتبهوا الى اعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم (لتعرق المفاجئ، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والجوع، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين / القدمين). إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم، فيمكن رفع نسبة السكر في الدم عن طريق استخدام أقراص الجلوكوز أو تناول  مصدر من السكر مثل سكر المائدة أو العسل، أو حلوى، أو شرب عصير الفواكه. من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون  إكساسينوت أقراص  ما يلى :

  1. تناول وجبات الطعام طبقا لجدول منتظم .
  2. عدم تخطى وجبات الطعام .
  3. ابلاغ الطبيب فى حالة انخفاض مستويات السكر فى الدم ، لتعديل جرعات ادوية السكر .

الدوار و الدوخة : إكساسينوت قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة , و لذلك فمن المنصوح بة عدم أستخدام الالات الميكانيكية أو قيادة المركبات او القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة و الأنتباة حتى يتأكد المريض من انة بكامل يقظتة و اتزانة , كما ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة.

  1. حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس: إكساسينوت قد  يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس, و لذلك ينصح بالتالى خلال فترة المعالجة:
  2. تجنب التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
  3. تجنب عملية الـ tanning او صبغ الجلد بأستخدام الاشعة الفوق بنفسجية و المصابيح الشمسية .
  4. ضرورة استخدام مستحضرات واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج أثناء النهار .
  5. تىجنب أستخدام الادوية و العلاجات الاخرى الموضعية التى من شأنها ان تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس خلال فترة المعالجة مثل ترتينوين ( ريتن أية كريم ) أو هيدروكينون ( الدوكين كريم ) .

فاعلية التطعيمات و اللقاحات: إكساسينوت قد يؤدى الى عدم فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة مثل ( لقاح التيفوئيد )، و من المنصوح بة عدم تناول اى جرعات تطعيمية او لقاحات خلال فترة المعالجة.

الاطفال و كبار السن أكثر حساسية للاعراض الجانبية : قد يكون الأطفال وكبار السن أكثر حساسية للاثار الجانبية و خصوصا مشكلة التهاب  الاوتار التى يمكن ان يسببها إكساسينوت. و مخاطر متلازمة كيو تى الطويلة.

المهن الطبية: تحذير الإشريكية القولونية

الإشريكية القولونية، بالإنجليزية : E.coli، هى أشهر أنواع الجراثيم / البكتيريا ، التى تسبب إلتهاب المسالك البولية. و مؤخراً ظهرت سلالات من بكتيريا الإشريكية القولونية مقاومة لمفعول مضادات الفلوركينولون، بما فى ذلك ليفوفلوكساسين، لذلك يجب على الأطباء التأكد من حساسية الميكروب/ البكتيريا لمضادات الفلوروكينولولون قبل وصف إكساسينوت فى حالات إلتهاب المسالك البولية. إذا كنت مصاباً بإلتهاب مسالك بولية، فعلى الأغلب، سوف يطلب منك طبيبك عمل مزرعة بول قبل أن يصف لك أى مضاد حيوى، حتى يتأكد من أن نوع المضاد الحيوى الذى سيصفة لك مناسب لحالتك. المراجع ①

المهن الطبية: تحذير مرسا

بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين – مرسا (MRSA)، واحدة من أشرس أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، و هذا النوع من الجراثيم يظهر مقاومة لمفعول مضادات الفلوروكينولون ، بما في ذلك ليفوفلوكساسين،  لذلك لا ينصح باستخدام عقار ليفوفلوكساسين لعلاج العدوى المعروفة أو المشتبة بها بميكروب مرسا. إلا إذا أكدت النتائج المختبرية حساسية الميكروب لمضاد ليفلوفلوكساسين الحيوى، و عندما تعتبر المضادات الحيوية الأخرى الموصى بها عادة لعلاج عدوى MRSA غير مناسبة. المراجع ①


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.