ليبيتور [أتُورفَاستَاتِين] لعلاج إرتفاع الكوليستيرول ودهون الدم

تراكم الكوليسترول والدهون على جدران الشرايين (وهي عملية تعرف باسم تصلب الشرايين) يقلل من تدفق الدم عبر الشرايين، وبالتالي يقلل من امدادات الاوكسجين الى القلب و المخ  وأجزاء أخرى من الجسم.، بأستخدام حبوب ليبيتور يمكن  خفض مستوى الكوليستيرول و الدهون  فى الدم  مما يساهم فى منع  والوقاية من أمراض القلب، والذبحة الصدرية (ألم في الصدر ناتج عن ضيق الشرايين)، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

يتم استخدام أتُورفَاستَاتِين( المكون النشط في حبوب ليبيتور) جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وفقدان الوزن، وممارسة الرياضة للحد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ولتقليل فرصة  الأحتياج الى عملية جراحية في القلب في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الذين هم عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. حبوب ليبيتور تعمل عن طريق إبطاء إنتاج الكولسترول ( الدهون ) في الجسم ، و بالتالى تقليل كمية الكولسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتمنع تدفق الدم إلى القلب والمخ وأجزاء أخرى من الجسم.

ليبيتور، هو عقار ينتمي إلى فئة الأدوية المخفضة للكوليسترول في الدم. يعمل ليبيتور عن طريق تثبيط إنزيم موجود في الكبد يلعب دورًا في إنتاج الكوليسترول، وهذا يؤدي الى تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين وتعوق تدفق الدم إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم.

ليبيتور، هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( الـ إستاتينات: إس_تا_تي_نات). تعمل الستاتينات على عرقلة عمل إنزيم معين في الكبد، وهذا يؤدي إلى الحد من قدرة الكبد على  تصنيع أو إنتاج الكوليستيرول، ممَّا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم. في الغالب ما تكون جرعة الليبيتور، مرة واحدة يومياُ، ومدة المعالجة تختلف بحسب مستويات الكوليسترول لدى المريض، ومدى الاستجابة للمعالجة. تشتمل الآثارُ الجانبية لاستعمال أقراص ليبيتور على الشعور بالصداع والآلام العضليَّة وحدوث مشاكل في المعدة، مثل عُسر الهضم أو الإسهال أو الإمساك.

توصف أقراص الليبيتور للأشخاص المُعرَّضين لخطر كبيرٍ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،( مثل مرضى تصلب الشرايين، و مرضى ضيق الشرايين التاجية، او الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بـ الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية أو السكتة القلبية). في معظم الأحيان، تنخفض مستويات الكوليستيرول بعد 1 إلى 3 شهور من بداية المعالجة.

تحذيرات مهمة

تحذير من آلام العضلات: يمكن أن يسبب ليبيتور أحيانًا اعتلال عضلي ، وهو ألم العضلات وضعفها. حتى أنه يمكن أن يسبب انحلال الربيدات، و هو الانهيار العضلي الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي ألم عضلي غير مبرر أو وهن أو تعب  أو ضعف عضلي غير مبرر. ننصحك بقراءة مقال: إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الإستاتينات الخافضة لدهون الدم.

تحذير من مشاكل الكبد: يمكن أن يسبب ليبيتور مشاكل في الكبد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد. يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من مشاكل نشطة في الكبد أو تشرب الكثير من الكحول. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي تدل على اعتلال الكبد:

  1. التعب الشديد، والارهاق الغير مبرر.
  2. فقدان الشهية.
  3. ألم في الجانب الأيمن العلوي من البطن (منطقة المعدة)..
  4. بول داكن اللون.
  5. اصفرار بشرتك أو بياض عينيك.
ليبيتور LIPITOR
ليبيتور LIPITOR

تعليمات الإستعمال

  • ليبيتور، هو دواء يأتى على شكل أقراص فقط يتم تناولها عن طريق الفم، بعدة تركيزات 10، 20، 40 ملليجرم .
  • فى العادة ما يتم تناول حبوب ليبيتور مرة واحدة يوميا في المساء، او حسب أرشادات الطبيب. وينصح بتناول أتُورفَاستَاتِين في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
  • اتبع تعليمات الطبيب المعالج بعناية من ناحية الجرعة ، و من ناحية الألتزام بالنظام الغذائى أو غيرها من التعليمات التى اوصى بها الطبيب المعالج .
  • لا يجب تناول جرعة أكثر أو أقل من  تلك التى حددها الطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.
  • فى العادة ما يزيد الطبيب الجرعة ( اذا أحتاجت الحالة الى ذلك ) بمعدل مرة واحدة كل 4 أسابيع.
  • يجب مواصلة تناول الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن تناول ليبيتور دون التحدث مع طبيبك.
  • إذا كنت ستخضع لأجراء عملية جراحية، بما في ذلك جراحات  الأسنان،فيجب أن تخبر  الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تأخذ أتُورفَاستَاتِين.
  • إذا تم حجزك فى المستشفى نتيجة حادث او عدوى خطيرة ، فيجب عليك ان تخبر الاطباء الذين يعالجونك ان تتناول أتُورفَاستَاتِين.
  • تناول المشروبات الكحولية قد يزيد من أمكانية و خطورة الاثار الجانبية نتيجة استخدام أتُورفَاستَاتِين .
  • احرص على تناول الطعام قليل الدسم، والألتزام بنظام غذائى منخفض فى الكوليستيرول . و تأكد من اتباع جميع التمارين والتوصيات الغذائية المقدمة من الطبيب أو أخصائي التغذية.

ماذا تفعل إذا نسيت الجرعة؟

خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم  واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

الأثار الجانبية

حبوب ليبيتور  قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الإمساك
  2. ألم المعدة
  3. غثيان
  4. صداع
  5. فقدان الذاكرة أو النسيان
  6. ارتباك و قلة تركيز.

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا أو فى اقرب وقت :

  1. آلام أو ضعف في العضلات.
  2. البول الأحمر الداكن
  3. انخفاض فى عدد مرات التبول
  4. نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف
  5. فقدان الشهية
  6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة
  7. اصفرار الجلد أو العينين
  8. البول بلون داكن
  9. حمى أو قشعريرة
  10. بثور أو طفح جلدي أو الحكة.
  11. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
  12. صعوبة في التنفس أو البلع.
  13. بحة في الصوت.
  14. آلام المفاصل.
  15. الحساسية للضوء.

نصائح و معلومات هامة

فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج  بعض التحاليل و الاختبارات التى تقيس وظائف الكبد ،و بناء على نتائج هذة التحاليل سيقرر الطبيب أستخدام أتُورفَاستَاتِين من عدمة ، و يجب عليك أن تخبر طبيبك اذا كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من أمراض تتعلق بالكبد . كما أن هناك بعض الحالات الطبية التي  تستدعى الحذر عند تناول أتُورفَاستَاتِين ، و لذلك عليك أن تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا او فى اى وقت مضى من الشروط و الحالات التالية :

  1. تشرب المشروبات الكحولية، لان الكحوليات تؤثر على صحة الكبد، وتزامن المعالجة بحبوب ليبيتور مع الكحوليات، قد يزيد من التأثيرات الضارة للدواء على الكبد.
  2. اذا كان عمرك أكبر من 65 سنة، في الغالب يعانى الأشخاص المسنين، من إنخفاض في وظائف الكبد والكلى، وبالتالي يكونون اكثر عرضة للإصابة بالآثار السلبية لهذا الدواء.
  3. المرضى من اصول اسيوية و تحديدا الصينية ، اكثر عرضة للاثار الجانبية لعقار الـ أتُورفَاستَاتِين .
  4. أنخفاض فى نشاط الغدة الدرقية، لأن كسل الغدة الدرقية قد يزيد من إمكانية ترسب الدهون على جدران الشرايين، وبالتالي فقد تحتاج الى جرعات خاصة اذا كنت مصاباً بكسل في نشاط الغدة الدرقية.
  5. مرض السكر: الأشخاص المصابين بداء السكري، يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع كوليستيرول الدم.
  6. الصرع و التشنجات العصبية: الصرع داء قد يتسبب في تلف في العضلات خصوصاً خلال النوبات المطولة، والمرضى بهذا الداء قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بإنحلال العضلات الناجمة عن المعالجة بعقار الأتُورفَاستَاتِين.
  7. آلام أو ضعف في العضلات: عقار الأتُورفَاستَاتِين يرتبط بمخاطر الاصابة بمتلازمة تسمى ( إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات)، وهى متلازمة خطيرة تصيب الخلايا العضلية،وقد تؤدي الى الفشل الكلوي إذا لم تتم معالجتها سريعاً.
  8. انخفاض ضغط الدم.
  9. أمراض الكلى.
  10. امراض الكبد.

فيديو- ماذا يجب ان تعرف عن أتُورفَاستَاتِين؟

هل ليبيتور مناسب للحوامل والمرضعات؟

أخبرى طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل.، فلا  يجب أن  تصبحي حامل خلال فترة العلاج باستخدام أتُورفَاستَاتِين، و يجب عليك التحدث مع طبيبك حول وسائل منع الحمل التي يمكن أستخدامها خلال العلاج باستخدام أتُورفَاستَاتِين. إذا أصبحت حاملا خلال فترة علاجك بـ أتُورفَاستَاتِين ، فيجب التوقف عن تناول أتُورفَاستَاتِين ، و التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب وقت ، فأستخدام  أتُورفَاستَاتِين خلال فترة الحمل يمكن أن يضر بالجنين.

كشفت الدراسات الحيوانية أن أستخدام أدوية منتمية لفئة الإستاتينات، مثل أتُورفَاستَاتِين يؤدى الى زيادة في معدل حدوث تشوهات الهيكل العظمي، ومن المعروف أيضا أن الإستاتينات تمنع عمليات بنائية حيوية لازمة فى نمو الجنين. جدير بالذكر أن هيئة السلع العلاجية الأسترالية، تصنف أدوية الإستاتينات، بما في ذلك أتُورفَاستَاتِين، على أنها عقاقير من الفئة D، بمعنى أنها قد يكون من المتوقع أن تتسبب فى  زيادة معدل  حدوث تشوهات جنينية بشرية أو أضرار جنينية مستمرة مدى الحياة و لا رجعة فيها. وهيئة الغذاء و الدواء الامريكية، تصنيف أدوية الإستاتينات ( و التى منها أتُورفَاستَاتِين ) على أنها عقاقير من الفئة X ، و ذلك يعنى ان الدراسات على الحيوانات أو البشر أظهرت أدلة على حدوث تشوهات  فى الاجنة ، أى ان أستخدام هذة الادوية فى النساء الحوامل ينطوى على مخاطر تفوق بشكل واضح الفوائد المحتملة .

بناء على ما سبق ، ينبغى عدم أستخدام أدوية منتمية لفئة الإستاتينات، بما فى ذلك حبوب ليبيتور ، لعلاج تصلب الشرايين او ارتفاع نسبة الدهون و الكوليستيرول فى النساء الحوامل ، لأنها تتسبب فى ضرر للأجنة. لذلك يجب إرشاد النساء في سن الإنجاب على ضرورة أستخدام وسائل مناسبة لمنع الحمل فى النساء اللاتى يتعالجن بأستخدام أدوية منتمية لفئة الإستاتينات.

أخبرى طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.، فلا يجب مواصلة الرضاعة الطبيعية خلال العلاج بـ أتُورفَاستَاتِين. أظهرت الدراسات فى الحيوانات أن أستخدام أتُورفَاستَاتِين  أثناء الرضاعة ، يعمل على تقليل فى معدل زيادة الوزن فى الرضع، لذلك لا يجب أن يستعمل حبوب ليبيتور أثناء الرضاعة الطبيعية نظرا  لأنة من المحتمل ان يؤثر على قدرة الرضع على الأستفادة من الدهون ، مما يؤدى الى تأثيرات محتملة على وزن و معدل نمو و تطور الرضيع .

كيف يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات؟

إذا كانت لديك أية أسئلة مرتبطة بهذا المنتج، فيمكنك أن تسأل الطبيب المعالج أو الصيدلي، كما يُمكنك توجية سؤالك من خلال نموذج إسأل وإستشير من الرابط. أو يمكنك قراءة المعلومات المتاحة عن ليبيتور “العلامة التجارية لعقار الأتورفاستاتين” من الروابط التالية:

ليبيتور LIPITOR
ليبيتور LIPITOR

مقالات ذات صلة بالكوليستيرول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم ليبيتور أقراص فموية مغلفة lipitor film coated tablets
المكون النشط أتورفاستاتين atorvastatin
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية C10AA05
المجموعة التشريحية الرئيسية أدوية القلب و الأوعية الدموية CARDIOVASCULAR SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية تعديل إنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS
المجموعة الدوائية الفرعية أدوية معدلة لإنتاج الدهون LIPID MODIFYING AGENTS, PLAIN
المجموعة الكميائية الفرعية مثبطات الانزيم HMG-CoA reductase HMG CoA reductase inhibitors
الشركة المنتجة فايزر
الوكيل في دولة قطر شركة أحمد خليل الباكر وأولاده
الوكيل في دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة الباكر التجارية
الوضع القانوني يُصرف بوصفة طبية

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: C10AA05 .