ليبيكلير لعلاج ضغط الدم المرتفع وخفض دهون الدم

ليبيكلير  يحتوي على نوعين من المواد الفعالة ،و هما : أملوديبين وأتورفاستاتين.

 أملوديبين عبارة عن دواء (مادة فعالة أو عقار )  ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى هو حاصرات قنوات الكالسيوم، ويستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو منع الألم فى الصدر نتيجة  (الذبحة الصدرية). و  يعمل عن طريق إحداث إسترخاء ( توسيع ) في الأوعية الدموية بحيث يمكن للدم أن يتدفق بسهولة ، و بالتالى لا يحتاج القلب إلى العمل بقوة لضخ الدم ، جدير بالذكر أن  خفض ضغط الدم المرتفع يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكلى، كما أن منع ألم الذبحة الصدرية تساعد على تحسين القدرة على ممارسة الرياضة .

يستخدم أتورفاستاتين جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي مناسب للمساعدة على خفض الكوليسترول “الضار” والدهون في الدم. وهو ينتمي إلى مجموعة من العقاقير تعرف باسم “الستاتين”.، جدير بالذكر أن خفض مستويات الكوليستيرول الضار و الدهون الثلاثية  يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

مما سبق يمكن ان نصف ليبيكلير بأنة دواء اثنين في واحد ، بمعنى أنة يعتبر دوائين فى دواء واحد ، فـــ ليبيكلير يحتوى على دواء لخفض ضغط الدم ، و دواء لخفض دهون الدم .

ليبيكلير يتوافر فى عدة تركيزات ، و المعلومات الواردة فى المقال تنطبق على كافة تركيزات ليبيكلير ، و التى منها :

  1. ليبيكلير 5 / 10 أقراص ( 5 مجم أميلوديبين + 10 مجم اتورفاستاتين ) .
  2. ليبيكلير 5 / 20 أقراص ( 5 أميلوديبين + 20 مجم أتورفاستاتين ) .
  3. ليبيكلير 10 / 10 أقراص ( 10 مجم أميلوديبين + 10 مجم اتورفاستاتين ) .
  4. ليبيكلير 10 / 20 أقراص ( 10 مجم أميلوديبين + 20 مجم اتورفاستاتين ).

ملحوظة هامة : قد تتوافر هذة الفئة من الأدوية المحتوية على تركيبة ( املوديبين + اتورفاستاتين )  فى تركيزات اخرى : مثل 5/40  أو 10 / 40 .

إرشادات الاستعمال

  1. يمكن تناول ليبيكلير مع او بدون الطعام .
  2. فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة فى اليوم .
  3. الجرعة يتم تحديدها على أساس عدة عوامل منها : الحالة الصحية للمريض ،مدى استجابتة للعلاج ، عمر ، الادوية الاخرى التى يتناولها .
  4. تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام هذا الدواء مالم طبيبك يأمرك خلاف ذلك، حيث أن الجريب فروت يمكن أن تزيد من كمية من هذا الدواء في مجرى الدم.
  5. تناول ليبيكلير  بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  6. تذكر أن تتناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.
  7. ليبيكلير قد يستغرق ما يصل إلى أسبوعين قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من أملوديبين فى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، وتصل إلى 4 أسابيع قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من أتورفاستاتين فى السيطرة على ارتفاع دهون الدم..
  8. من المهم مواصلة تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن او أنك بصحة جيدة  ، فمعظم المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكولسترول / الدهون الثلاثية لا يشعرون بأنهم مرضى ..
  9. لا ينبغي أن يستخدم ليبيكلير لعلاج آلام الذبحة الصدرية فى حال حدوثها ، و لكن فى حال حدوث الام الذبحة تستخدم  أدوية أخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) للتخفيف من الالم  في الصدر، و ذلك بحسب توجيهات الطبيب..
  10. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو تزداد سوء (مثل أن تظل قراءات ضغط الدم مرتفعة ) .

الأثار الجانبية

قد تحدث بعض الأثار الجانبية التى يمكن للجسم ان يتحملها  ، و التى تختفى مع الأستمرار فى تناول الدواء ، و لكن عليك إخبار طبيبك إذا كان اى من هذة الاعراض مستمرة او متفاقمة ، و هذة الاعراض تشمل :

  1. الدوخة أو الدوار.
  2. تورم اليدين / القدمين.
  3. التعب و الأرهاق .
  4. أحمرار الوجة و الجسم و شعور بالتوهج أو السخونة .

تذكر ان طبيبك وصف لك  ليبيكلير  لأنه  يعلم بأن حجم الأستفادة من أستخدامة تفوق  خطر الآثار الجانبية.

  • كثير من المرضى الذين يستخدمون ليبيكلير  قد لا يشعرون او يختبرون اى أثار جانبية .
  • هناك عدد قليل جدا من الناس ، قد تواجه مشاكل خفيفة فى الذاكرة أو الارتباك.
  • نادرا ما، قد يتسبب ليبيكلير فى تفاقم مرض السكر، لذا من المنصوح بة فى حالة مرضى السكر أن تتم متابعة مستويات السكر فى الدم بإنتظام  .
  • عليك ان تخبر طبيبك على الفور اذا حدث لك إغماء ، خلال فترة علاجك بهذا الدواء .
  • ليبيكلير قد يسبب ، بشكل نادرا ، بعض  المشاكل العضلية، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا  واجهت أى من الاعراض التالية خلال فترة العلاج :  آلام في العضلات ، وهن و ضعف و خصوصا اذا ما كان هذا الوهن مصحوبا بحمى أو تعب غير عادى ،  تغير في كمية البول.
  • ليبيكلير نادرا ما يسبب مشاكل في الكبد،  إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية فعليك ان تخبر طبيبك على الفور : اصفرار الجلد و العينين ، البول الداكن ، ألم فى الجزء الايمن العلوى من البطن ، غثيان و قىء .
  • على الرغم من أن ليبيكلير فعال في الوقاية من آلام الذبحة الصدرية، ولكن فى بعض المرضى الذين يعانون  بالفعل من أمراض خطيرة في القلب، فأنة  نادرا ما يتسبب هذا الدواء فى  تفاقم الالم في الصدر أو أزمة قلبية ، و خصوصا بعد  بعد بدء هذا الدواء أو بعد  زيادة الجرعة.، و يجب الحصول  على المساعدة الطبية على الفور إذا واجهت: تفاقم الألم في الصدر، أعراض نوبة قلبية (مثل ألم الصدر / الفك / الذراع الايسر ، ضيق فى التنفس ، تعرق غير عادى .
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

ما سبق لا يعتبر  قائمة كاملة بكل  الاثار الجانبية المحتملة.

نصائح هامة و أحتياطات ضرورية

  1. قبل تناول ليبيكلير ، أخبر طبيبك إذا ما كنت تعلم أنك مصاب بحساسية من الأملوديبين أو أتورفاستاتين. او لغيرها من حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل نيفيديبين)؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.
  2. قبل استخدام ليبيكلير ، أخبر طبيبك بالتاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما من: أمراض الكبد، وأمراض الكلى، وتعاطي الكحول، و مشاكل القلب مثل ضيق الشريان التاجى .
  3. قبل أن تخضع لأى جراحة ، بما فى ذلك جراحات الأسنان ، عليك ان تخبر الطبيب عن كل الأدوية التى تتناولها ، بما فى ذلك ليبيكلير .
  4. ليبيكلير قد يجعلك تشعر بالدوار ، و بالتالى لا تستعمل الألأت الميكانيكية أو تقود المركبات ، و لا تقوم بأى نشاط يتطلب اليقظة ، حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تؤدى تلك الانشطة بأمان .
  5. للحد من خطر الدوخة والدوار،ينصح بالأنتقال من وضعية الجلوس أو الأستلقاء إلى وضعية الوقوف قائما ببطء .
  6. يجب الحد من تناول المشروبات الكحولية خلال علاجك بـــ ليبيكلير ، لأن الاستخدام اليومي للمشروبات الكحولية جنبا إلى جنب مع ليبيكلير  يزيد من خطر حدوث مشكلات فى الكبد .
  7. كبار السن أكثر حساسية للأثار الجانبية المحتملة نتيجة تناول ليبيكلير ، و خصوصا مشاكل العضلات والدوار.
  8. يجب عدم استخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل، لأن أتورفاستاتين قد يضر بالجنين. وبالتالي، فمن المهم منع الحمل أثناء تناول ليبيكلير.
  9. من غير المستحسن أستخدام ليبيكلير خلال فترة الرضاعة الطبيعية .

ليبيكلير أقراص lipiclear tablet

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *