ليفاجول ٤٥۰ مجم كبسول – نشرة تعليمات المريض

يوصف ليفاجول فى الحالات التالية :

  1. لإذابة حصى المرارة ( حصى المرارة المتكون بشكل اساسى من الكوليستيرول ) .
  2. علاج تليف الكبد الصفراوي الأولي ( و هى حالة من حالات التهاب الكبد التى تبدأ و تنتشر بشكل تدريجى حول القنوات الصفراوية ) .
  3. يستخدم ليفاجول ، ايضا فى حالات التهاب بطانة المعدة بسبب انحصار الاحماض الصفراوية . ليفاجول كبسول -النشرة الداخلية

كيف يعمل ليفاجول؟

الكبد يعتبر من الاعضاء الهامة فى الجسم و الذى لة العديد من الوظائف ، و من ضمن وظائف الكبد إنتاج العصارة الصفراوية ، و هذة العصارة التى تُنتج فى الكبد ، يتم تخزينها فى المرارة ، و يتم تحرير ( خروج او افراز ) العصارة الصفراوية من المرارة  للمساعدة في هضم الدهون.

العصارة الصفراوية ، عبارة عن سائل  يحتوى على الكوليستيرول مذاب فى املاح الصفراء ، و تحدث الحصوات المرارية نتيجة زيادة نسبة الكوليستيرول فى العصارة الصفراوية أو بسبب قلة نسبة املاح الصفراء فى العصارة الصفراوية ، و ببساطة يمكن ان تتكون حصوات المرارة نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارة الصفراوية ، مما يؤدى إلى ترسب الكوليستيرول على شكل حصوات ، و قد تؤدى تلك الحصوات الى انسداد فى القنوات المرارية مما قد يتسبب فى التهاب المجارى المرارية و اجزاء من الكبد المحيطة بالمجارى ( القنوات ) المرارية .

ليفاجول ، يعمل على إذابة حصى المرارة ة بآلية ليست مفهومة على وجة الدقة ، و يعتبر  ليفاجول مفيد للأشخاص الذين لا يجب ان يتعرضوا ( أو لا يرغبون ) فى الخضوع لإجراء جراحى ، و يمكن ان يستمر العلاج بــ ليفاجول لمدة تصل إلى سنتين، ( مدة العلاج تعتمد على حجم الحصوات المرارية ) ، و  ينبغي أن يستمر تناول ليفاجول  لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد أن تذوب ( تختفى ) الحصوة .

ليفاجول – إرشادات الاستعمال

  1. ينبغى تناول ليفاجول ، مع الطعام ، او مباشرة بعد الطعام .
  2. يجب ابتلاع ليفاجول كبسول ، مع كمية كافية من الماء
  3. الجرعة الموصوفة وعدد مرات تناول ليفاجول ، تعتمد على الخالة ، لذلك فمن المهم اتباع تعليمات الجرعة المحددة بواسطة طبيبك .
  4. من المنصوح بة اتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول ، فذلك يساعد على زيادة فعالية ليفاجول .
ليفاجولLivagoal
ليفاجول

ليفاجول – تحذيرات

العلاج بــ ليفاجول ، فى حالات حصى المرارة ، قد يستمر لمدة تصل إلى سنتين، اعتمادا على حجم الحصى في المرارة، و ينبغى ان تجرى  فحوص منتظمة لمعرفة ما إذا كان ليفاجول  يساعد على إذابة الحصى في المرارة، كما ينبغى مواصلة العلاج بــ ليفاجول  لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد أن تذوب الحصوات فى المرارة ..

عند استخدام ليفاجول ،  لتليف الكبد الصفراوي الأولي، فينبغى اجراء اختبارات لرصد وظائف الكبد ، و يجب ان يكون ذلك  كل أربعة أسابيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج، ثم كل ثلاثة أشهر خلال استمرار العلاج.

ليفاجول – موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال ليفاجول ، فى الحالات التالية :

  1. علاج حصى المرارة المتكلس ( حصى المرارة المحتوى على نسبة كبيرة من الكالسيوم ، و يظهر ذلك بالاشعة ) .
  2. الأشخاص الذين يعانون من التهاب حاد في المرارة أو القناة الصفراوية.
  3. الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الصفراوية .
  4. المرضى الذين غالبا ما يواجهون الألم مع حصى في المرارة ( مرضى المغص المرارى ) .
  5. مرض الكبد المزمن (باستثناء تليف الكبد الصفراوي الأولي) .
  6. مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  7. الحمل.
  8. النساء اللواتي يخططن للحمل .
  9. الرضاعة الطبيعية.
  10. ليفاجول لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

ليفاجول – اثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة  ليفاجول ،  للاستخدام خلال فترة الحمل، لذلك فمن المنصوح  بة عدم استخدام ليفاجول أثناء الحمل ، و الحرص على منع الحمل بطريقة فعالة أثناء فترة العلاج بــ ليفاجول ، كما ينبغى التوقف عن تناول ليفاجول اذا عرفت انك حامل و مراجعة طبيبك فى اقرب وقت .

من غير المعروف ما إذا كانت مكونات ليفاجول ، تمر الى حليب الثدى ، و لذلك فأنة  نظرا لاحتمال  حدوث ردود فعل سلبية خطيرة في الأطفال الرضع، فينبغى اتخاذ قرار بوقف الرضاعة أو التوقف عن تناول ليفاجول  ، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الدواء للأم.

ليفاجول – الآثار الجانبية

تنويهات هامة :

  • الطبيب المعالج قام بوصف ليفاجول  بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول ليفاجول  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من ليفاجول  .آثار جانبية.

قد يترافق استعمال ليفاجول ، مع ظهور الآثار الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان آى من تلك الاعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الإسهال أو البراز الرخو .
  2. الطفح الجلدي.
  3. تكلس حصى في المرارة (وهي عملية يتراكم فيها الكالسيوم فى حصى المرارة ، مما يجعل الحصوة اكثر صلابة  ، و فى هذة الحالة سيتم ايقاف العلاج و تكون الجراحة هى الخيار الامثل لازالة تلك الحصوة المتكلسة ) .
  4. آلام في البطن و خصوصا فى الجزء العلوي الأيمن ،عند علاج تليف الكبد الصفراوي.
  5. الحكة.
  6. استفراغ و غثيان.

ليفاجول – التفاعلات مع الادوية الآخرى

الأدوية التالية تقلل من امتصاص ليفاجول  من الأمعاء ويمكن أن تجعلة  أقل فاعلية، لذلك  لا ينبغي أن تؤخذ هذه الادوية في نفس الوقت أو في غضون ساعتين من تناول ليفاجول ، و هذة الادوية هى :

  1. مضادات الحموضة و أدوية عسر الهضم
  2. الادوية المحتوية على الفحم .
  3. كوليستايرامين .

ما سبق لا يعتبر قائمة بكافة التفاعلات الدوائية الممكنة بين ليفاجول ، و غيرة  من الادوية .

ليفاجول كبسول -النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

حصوات المرارة: حصى  المرارة عبارة عن قطع صلبة تتشكل في المرارة ،و المرارة هي عضو صغير يقع تحت الكبد. فى العادة لا يعرف المريض انة يعانى من حصوات المرارة حتى تقوم هذة الحصوات بإغلاق القناة الصفراوية ، مما يتسبب فى الألم الذي يجعل المريض يحتاج للحصول على العلاج على الفور… أكمل القراءة لتتعرف على أنواع و أسباب و أعراض وطرق التشخيص الخاصة بحصوات المرارة من الرابط هنا

أسباب تكون حصوات المرارة: لا أحد يعرف بشكل مؤكد كيفية تكون حصيات المرارة , لكنه من المرجح أنها تتكون بسبب تصلب الكوليستيرول الموجود فى العصارة المرارية أى ترسبه وتحوله لمادة صلبة . لكن ذلك فى الحقيقة ليس له علاقة بالكوليستيرول الموجود فى الغذاء الذى نأكلة أو بمعنى أخر لا يجوز أن نقاوم تكون حصيات المرارة بالإقلال من تناول الكوليستيرول الموجود بالأطعمة الدهنية الحيوانية… اكمل القراءة لتتعرف على المزيد من المعلومات بخصوص حصوات المرارة خصوصًا تلك التي تصيب النساء من الرابط هنا.

إضطرابات المرارة: المرارة،كيس صغير موجود اسفل الكبد مباشرة , و هذا الكيس مرتبط بالجهاز الهضمى من خلال ممرات تسمى الممرات المرارية , قبل الطعام يكون هذا الكيس ( المرارة ) مملؤ بعصارة تسمى العصارة الصفراوية , و بعد تناول الطعام تفرز المرارة عبر القنوات المرارية عصارتها الصفراء الى الجهاز الهضمى , حيث أن هذة العصارة تلعب دور فى عملية هضم الدهون. هذا المقال يستعرض أشهر الإضطرابات والمشاكل الصحية التي يمكن ان تصيب المرارة.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ليفاجول

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#حَامض_اوُرسُو_دُوكسِي_كُوليك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.