مؤشر كتلة الجسم

تعرف على وزنك الصحي مع مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو معادلة رياضية للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص ، والذي ينتج عن قسمة الوزن على الطول المربع بالمتر. يرجى ملاحظة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والنساء الحوامل والرياضيين مستثنون من هذا الحساب.

ما هو مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة.

تختلف نطاقات مؤشر كتلة الجسم هذه بناءً على عوامل مثل المنطقة والعمر ، وتنقسم أحيانًا إلى فئات فرعية مثل نقص الوزن الشديد أو السمنة الشديدة جدًا. يمكن أن يكون لزيادة الوزن أو نقص الوزن آثار صحية كبيرة ، لذلك في حين أن مؤشر كتلة الجسم هو مقياس غير كامل لوزن الجسم الصحي ،لكنة مؤشر مفيد عما إذا كان يلزم إجراء أي اختبار أو إجراء إضافي. راجع الجدول أدناه لمعرفة الفئات المختلفة بناءً على مؤشر كتلة الجسم التي تستخدمها الآلة الحاسبة.

جدول مؤشر كتلة الجسم للبالغين

هذا هو وزن الجسم الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO) بناءً على قيم مؤشر كتلة الجسم للبالغين. يتم استخدامه لكل من الرجال والنساء بعمر 18 عامًا أو أكبر.

الفئة نطاقات مؤشر كتلة الجسم
نحافة مفرطة عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم أقل من 16
نحافة متوسطة عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 16 إلى 17.
نحافة خفيفة عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 17 إلى 18.5.
وزن طبيعي عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 25
وزن زائد عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 30
بدانة من الدرجة الأولى عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 35
بدانة من الدرجة الثانية عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 40.
بدانة من الدرجة الثالثة عندما يكون قيمة مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40

مخطط مؤشر كتلة الجسم للبالغين

هذا رسم بياني لفئات مؤشر كتلة الجسم بناءً على بيانات منظمة الصحة العالمية.

BMI based on WHO data
BMI based on WHO data
BMI chart for adults
BMI chart for adults

المخاطر المرتبطة بزيادة الوزن

تزيد زيادة الوزن من مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض والظروف الصحية الخطيرة. فيما يلي قائمة بالمخاطر المذكورة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية(CDC):

  • ضغط دم مرتفع.
  • ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، والذي يُعتبر على نطاق واسع “كوليسترول ضار” ، وانخفاض مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ، الذي يُعد كوليسترولًا جيدًا باعتدال ، ومستويات عالية من الدهون الثلاثية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • مرض القلب التاجي.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض المرارة.
  • هشاشة العظام ، وهو نوع من أمراض المفاصل ينتج عن انهيار غضروف المفصل.
  • توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل التنفس.
  • بعض أنواع السرطان (بطانة الرحم والثدي والقولون والكلى والمرارة والكبد).
  • تدني جودة الحياة.
  • الأمراض العقلية مثل الاكتئاب والقلق وغيرها.
  • آلام الجسم وصعوبة في أداء وظائف جسدية معينة.
  • بشكل عام ، هناك زيادة في مخاطر الوفاة مع ارتفاع مؤشر الجسم مقارنة بمن يتمتع بمؤشر كتلة الجسم الصحي.

كما يتضح من القائمة أعلاه ، هناك العديد من النتائج السلبية ، والقاتلة في بعض الحالات ، التي قد تنجم عن زيادة الوزن. بشكل عام ، يجب على الشخص محاولة الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم أقل من 25 كجم / م 2 ، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان الشخص يحتاج إلى إجراء أي تغييرات على نمط حياته من أجل أن يكون أكثر صحة.

المخاطر المرتبطة بالنحافة

النحافة لها مخاطرها الخاصة ، المدرجة أدناه:

  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات وفقر الدم.
  • هشاشة العظام ، وهو مرض يسبب ضعف العظام ، ويزيد من خطر كسرها.
  • انخفاض في وظيفة المناعة.
  • مشاكل في النمو والتطور ، خاصة عند الأطفال والمراهقين.
  • مشاكل صعوبة الإنجاب المحتملة للنساء بسبب الاختلالات الهرمونية التي يمكن أن تعطل الدورة الشهرية. كما ان النساء ناقصات الوزن لديهن أيضًا فرصة أكبر للإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • بشكل عام ، هناك زيادة في مخاطر الوفاة مقارنة بمن يتمتع بمؤشر كتلة الجسم الصحي.

في بعض الحالات ، يمكن أن يكون نقص الوزن علامة على حالة أو مرض كامن مثل فقدان الشهية العصبي ، والذي له مخاطره الخاصة. استشر طبيبك إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه يعاني من نقص الوزن ، خاصة إذا كان سبب نقص الوزن لا يبدو واضحًا.

أوجة القصور في نتائج مُؤشر كتلة الجسم

على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم يعد مؤشرًا مفيدًا ومستخدمًا على نطاق واسع لوزن الجسم الصحي ، إلا أن له حدوده. فمؤشر كتلة الجسم هو مجرد تقدير لا يمكن أن يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم، وذلك نظرًا للتنوع الكبير في أنواع الجسم بالإضافة إلى الإختلافات في توزيع العضلات وكتلة العظام والدهون ، لذلك يجب مراعاة مؤشر كتلة الجسم جنبًا إلى جنب مع القياسات الأخرى بدلاً من استخدامه كطريقة وحيدة لتحديد وزن الجسم الصحي للشخص.

نتائج مُؤشر كتلة الجسم، قد تكون غير مفيدة وغير ذات دلالة مع فئات معينة من الأشخاص، وبالرغم من أن قياس مؤشر كتلة الجسم ليس هو المقياس الدقيق لتحديد البدانة الا انة يعد أفضل و ادق من قياس التناسب بين الطول و الوزن , غير أن هناك بعض الاستثناءات لاستعمال مؤشر كتلة الجسم , منها على سبيل المثال :

  • الاطفال فى طور النمو و من هم دون 18 سنة ( فيستخدم لهم منحنى النمو ) .
  • النساء الحوامل .
  • الاشخاص ذوى العضلات القوية كالرياضيين , الذين يمتلكون أوزانا زائدة بسبب ضخامة العضلات و ليس بسبب تراكم الدهون على الجسم , و فى هذة الحالة يمكن استعمال الطرق الاخرى لتحديد الدهون فى الجسم و لمعرفة ما اذا كانت زيادة الوزن بسبب البدانة ام بسبب العضلات النامية فقط .
  • البالغين الذين تجاوزت أعمارهم 50 سنة .

ومن نقاط القصور كذلك فى هذة الطريقة انها لا تعكس الاختلاف الموجود بين الجنسين , فعند نقطة معينة من كتلة الجسم يحتوى جسم الرجل كمية اقل من الدهون مقارنة بجسم المراة من نفس كتلة الجسم , و هو ما يعنى اغفال الفروق بين الجنسين اذا اعتمدنا على مؤشر كتلة الجسم فقط فى تحديد انتشار البدانة. و قد بينت الدراسات التى تم فيها قياس كمية دهن الجسم بصورة مباشرة أن النسيج الدهنى يشكل نسبة أكبر من وزن جسم المراة مقارنة بالرجل عبر مراحل العمر المختلفة , و تكون كذلك فى تراكم دهون الجسم مع العمر أكثر فى النساء من الرجال.

جدول مؤشر كتلة الجسم

كيف يتم حساب مؤشر كتلة الجسم

ان من أسهل الطرق التى يمكن أن تحدد ما اذا كان الوزن طبيعى ام لا هى ما يسمى بطريقة مؤشر كتلة الجسم. وذلك حسب المعادلة التالية : مؤشر كتلة الجسم = الوزن ( بالكيلوجرام ) / الطول ( بالمتر المربع ) .
مثال توضيحى: اذا فرضنا ان الوزن 98 كيلوجرام و الطول 172 سم , فتكون نتيجة مؤشر كتلة الجسم كالتالى :

  • تحويل الطول من سم الى متر = 172 سم / 100 = 1,72 م
  • تحويل الطول من متر الى متر مربع = 1,72 * 1,72 = 2,96 متر مربع .
  • مما سبق يكون مؤشر كتلة الجسم = 98 كجم / 2,96 = 33 ، و على هذا فيكون الشخص بدينًا.

مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600  –  800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4  –  6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

مصر – أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. كود إستدعاء المقالات ذات الصلة:#السمنة_والبدانة.