ماجنابيوتيك – مضاد حيوي واسع المدى

ماجنا-بيوتيك، هو مضاد حيوي واسع المجال، يعمل على قتل أنواع معينة من الجراثيم التي تُسبب الامراض (البكتيريا). إصابة الإنسان بعدوى بكتيرية يتسبب في حدوث إلتهابات في مكان الإصابة. تُوصف المضادات الحيوية (مثل ماجنا-بيوتيك) للسيطرة على الإلتهابات الناجمة عن العدوى البكتيرية والتي يُمكن ان تُسبب إلتهابات في الأذن الوسطى، الجهاز التنفسي، الجهاز البولي، الجلد.

ماجنا-بيوتيك هو مضاد حيوي ويعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى. ويحتوي الماجنا-بيوتيك علي مادتين فعالتين هما (الأموكسيسللين وحمض الكلافيولانيك). ينتمي الاموكسيسللين إلي مجموعة من الأدوية تسمي (البنسللين) والتي قد يتوقف عملها أحياناً وتصبح غير فعالة, ولكن يقوم حمض الكلافيولانيك بمنع وقف عمل الاموكسيسللين. ماجنابيوتيك – النشرة الداخلية

يستخدم الماجنا-بيوتيك في الكبار والأطفال لعلاج العدوى في الحالات الآتية:

  • عدوي الأذن الوسطي والجيوب الأنفية.
  • عدوي الجهاز التنفسي.
  • عدوى الجلد والأنسجة الرخوة بما فيها عدوي الأسنان.
  • عدوي المسالك البولية.
  • عدوي العظام والمفاصل.

لتقليل تطور بكتريا مقاومة للدواء والحفاظ على فاعلية ماجنا-بيوتيك وغيره من مضادات البكتريا يجب استخدام ماجنا-بيوتيك فقط لمنع أو علاج العدوى التي ثبت عنها أو يرجح أنها بكتيرية .

عند توفر المعلومات الحساسية والمزرعة البكتيرية يجب وضعهم في الاعتبار في اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتريا . في غياب مثل هذه المعلومات يتم الرجوع للإحصائيات المحلية وأنماط القابلية للعدوى التي يمكن استخدامها في الاختيار الإمبريقي للعلاج.

وردت تقارير عن حالات خطيرة ومتكررة من تفاعلات فرط الحساسية المميتة (الاعورار المناعي) في المرضى الخاضعين للعلاج بالبنسلين . هذه التفاعلات تكون أكثر عرضة للحدوث في الأفراد ذوي التاريخ السابق لفرط الحساسية للبنسلين و/أو تاريخ مرضي من الحساسية لمسببات حساسية مختلفة.

يتوافر ماجنا-بيوتيك في عدة عيارات وعدة أشكال صيدلانية، هى:

  • ماجنا-بيوتيك 1 جرام أو 625 ميلليجرام أقراص فموية.
  • ماجنا-بيوتيك 230 أو 460 ميلليجرام مسحوق أو بودر لتحضير شراب معلق.

قد لا تتوافر جميع عيارات ماجنا-بيوتيك في دولة إقامتك ، كما قد يتوافر بعيارات أخرى غير مذكورة في هذا المقال.

ماذا يجب أن تعرف عن ماجنا-بيوتيك؟

ماجنا-بيوتيك هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات. وهو فعال في معظم التهابات الجهاز التنفسي والأذن والأنف والحنجرة والرئتين والجلد. كما أنه فعال ضد البكتيريا المعروفة باسم الحلزونية البوابية ، والتي ترتبط بمرض القرحة الهضمية. يعتبر ماجنا-بيوتيك فعالًا أيضًا ضد بعض أنواع العدوى التي تظهر في الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

يمنع ماجنا-بيوتيك البكتيريا من النمو ، مما يساعد على تخفيف الأعراض وعلاج العدوى. يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم ، ويفضل أن يكون قبل ساعة واحدة أو بعد الوجبة بساعتين. لا ينبغي أن تؤخذ أي مضادات الحموضة في غضون ساعتين من تناول هذا الدواء.

يجب استخدام ماجنا-بيوتيك بانتظام على فترات زمنية متباعدة بشكل متساوٍ على النحو الذي يحدده الطبيب. لا تفوت أي جرعات، كما يتوجب إن تُنهي الدورة الكاملة للعلاج حتى لو شعرت بتحسن. قد يؤدي إيقاف الدواء في وقت مبكر جدًا إلى عودة العدوى أو تفاقمها.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء الإسهال والغثيان والطعم غير الطبيعي وعسر الهضم وآلام البطن والصداع والقيء والطفح الجلدي. هذه عادة ما تكون مؤقتة وتهدأ مع الانتهاء من العلاج. استشر طبيبك إذا وجدت أن هذه الآثار الجانبية لا تختفي أو إذا كانت مستمرة لفترة طويلة.

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي تاريخ سابق من الحساسية أو مشاكل القلب قبل تناول هذا الدواء. يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.

كيف آخذ ماجنا-بيوتيك؟

سيخبرك طبيبك بالمقدار الذي يجب أن تتناوله ومتى تتناوله. خذ ماجنا-بيوتيك تمامًا وفقًا لتوجيهات الطبيب. ستعتمد جرعة ماجنا-بيوتيك على العدوى المراد علاجها.

بالنسبة لعدوى الجهاز التنفسي والتهابات الجلد ، فإن الجرعة المعتادة للبالغين هي قرص واحد من ماجنا-بيوتيك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ، يجب استخدام مسحوق ماجنا-بيوتيك المعد لتحضير سائل الفموي (شراب ماجنا-بيوتيك).

سيقوم طبيبك بتعديل كمية أو تواتر جرعاتك وفقًا للعدوى التي يتم علاجها وشدة حالتك. استمر في تناول ماجنا-بيوتيك حتى تنتهي من العبوة أو الزجاجة ، حتى لو شعرت بتحسن بعد يومين او ثلاثة ايام، يجب ان تُكمل مدة المعالجة التي قررها لك طبيبك. إذا كنت تعالج من عدوى ، فعادة ما يتم تناول ماجنا-بيوتيك لمدة أسبوع أو أسبوعين.

لا تتوقف عن تناول ماجنا-بيوتيك ، حتى لو شعرت بتحسن بعد بضعة أيام ، إلا إذا نصحك طبيبك بذلك. قد لا تختفي العدوى تمامًا إذا توقفت عن تناول الدواء في وقت مبكر جدًا.

إذا نسيت تناول ماجنا-بيوتيك في الوقت المحدد و حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية في الوقت المناسب. خلاف ذلك ، خذها حالما تتذكر ، ثم استمر في تناول دوائك كما تفعل عادة. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

طريقة الاستعمال

  •  تقليلا لاحتمال نشوء عدم التحمل في المعدة و الامعاء. يؤخذ المستحضر في بداية وجبة الطعام .
  • يحسن امتصاص المستحضر عندما يؤخذ في بداية الوجبة .
  • يجب ألا يمتد العلاج لاكثر من 14 يوم بدون متابعة.
  • ملحوظة : يتم رج المعلق المعلق جيدا قبل كل مرة إستخدام.

الآثار الجانبية

ماجنا-بيوتيك عامة جيد التحمل. أغلب الآثار الجانبية تظهر في التجارب الإكلينيكية على الأطفال المصابين بالتهاب الأذن الوسطى الحاد وتكون بسيطة أو متوسطة ومؤقتة بطبيعتها.

4.4 ٪ من المرضى أوقفوا استخدام العقار نتيجة لآثاره الجانبية . كانت أكثر الآثار الجانبية ورودا في التقارير بخصوص علاقة محتملة أو مشتبه فيها مع استخدام ماجنا-بيوتيك هي:

  • التهاب الجلد الاحتكاكي، أي: الطفح الجلدي الحفاضي (3.5%)
  • الإسهال (۲٫۹٪)
  • القیث (۲٫۲٪)
  • المونيليا- إلتهابات فطرية تُصيب الفم وتسبب بقع بيضاء (1,4٪)
  • الطفح الجلدي (۱,۱٪) .

كانت أغلب الآثار الجانبية التي ارتبطت أو اشتبه في ارتباطها بوقف استخدام الدواء هي الإسهال (٢.٥٪) والقيء (1.4%)

ماجنابيوتيك - النشرة الداخلية
ماجنابيوتيك – النشرة الداخلية

ماجنابيوتيك – النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.