مارك فاست كبسول مسكن للألم وباسط للعضلات

مارك فاست يحتوى على کلورزوكسازون والذى له تأثير يعمل على إزالة إنقباض العضلات الإرادية من خلال تأثيره الباسط على المراكز العصبية المسئولة عن إحداث إنقباض العضلات. كما أن مارك فاست يحتوى على إيبوبروفين وهو يعتبر مسكن فعال في حالات آلام العضلات والمفاصل. هذه التركية لها تأثير سريع في إزالة الآلام واستعادة سهولة الحركة في حالات أمراض الجهاز العضلي العظمي. مارك – فاست كبسول – النشرة الداخلية

الجرعة والاستخدام

كبسولة إلى كبسولتين ثلاث مرات يومياً حسب شدة الحالة.

دواعي الاستعمال

ألم أسفل الظهر المزمن، وتمزق الأربطة، انزلاق غضاريف الفقرات، الإصابات العضلية، الروماتيزم غير المفصلي، آلام التواء الرقبة الحاد.

موانع الاستعمال

الحساسية المفرطة لأي من مكونات المستحضر.

الآثار الجانبية

نادراً ما قد يحدث بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو دوخة، أو دوار.

مأمونية مارك فاست على الحمل والرضاعة

  • لا يوصى باستعمال مارك فاست خلال الحمل خصوصاً الثلاثة أشهر الأخيرة.
  • لا يوصى باستعمال مارك فاست للأمهات التي ترضع.

الاحتياطات والتحذيرات

قد يحدث تغيير في لون البول نتيجة لاستخدام الدواء ولكن ليس لذلك أهمية تذكر.

تفاعل مارك فاست مع الأدوية الأخرى

لا يوجد تفاعل مع أي أدوية من الكلورزوكسازون. وعلى أي حال لا يستخدم هذا الدواء مع أي أدوية أخرى تحتوى على إيبوروفين أو سيودوإيفدرين.

مارك - فاست كبسول - النشرة الداخلية
مارك فاست كبسول – النشرة الداخلية

معلومات أخرى

التركيب

كل كبسولة تحتوي على:

  • 250 مجم کلورزوکسازون.
  • 200 مجم إيبوبروفين.

مخاطر يمكن أن تسببها المسكنات

مخاطر القلب والأوعية الدموية: المسكنات قد تسبب زيادة مخاطر الخلطات القلبية الوعائية الخطيرة احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية والتي يمكن أن تكون قائمة وهذه المخاطر قد تزيد مع مدة الاستخدام. المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عوامل خطر الأصابة بامراض القلب والأوعية الدموية يكونوا في خطر أكبر. المسكنات لا تستخدم لعلاج آلام ماقبل عمليات تحويل مسار الشريان التاجي.

مخاطر الجهاز الهضمي: المسكنات تسبب زيادة حدوث مخاطر بالجهاز الهضمى وذلك يتضمن التهاب المعدة والأمعاء، نزيف، تقرح، ثقب في المعدة أو الأمعاء والتي يمكن ان تكون قاتلة ويمكن لهذه الأحداث أن تحدث في أي وقت خلال الاستخدام ودون سابق إنذار بالأعراض المرضى كبار السن هم أكثر عرضة لحدوث مخاطر بالجهاز الهضمي.

مخاطر على الكبد: نادراً يمكن ان تحدث السمـيـة الـكـبـدية الخطيرة مع المرضي الذين يـسـتـخـدمـوا كلورزوکسازون، كيفية حدوثها غير معروف ولكن تبدو غريبة وغير متوقعة ولا يعرف العوامل المؤدية لهذه الأثار الجانبية النادرة وينصح المرضي بالابلاغ فوراً عن أي علامات و أعراض السمية الكبدية مثل الطفح الجلدي، الحمي، فقدان الشهية، الغثيان، القيء، التعب، ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو اليرقان. ينبغي وقف استخدام کلورزوکسازون فوراً واستشارة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه العلامات أو الأعراض وأيضا اذا اصبحت انزيمات الكبد غير طبيعية (ALT.AST البليروبين ، فوسفاتاز قلوية). استخدام الكحوليات ومثبطات جهاز المركزي يمكن أن يكون لها أثر اضافي .

العبوة

  • علبة بها عشرون كبسولة.
  • يحفظ في درجة حرارة أقل من 30°م بعيدا عن الضوء.
  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

مارك فاست نشرة معلومات المريض

مارك فاست كبسول – النشرة الداخلية


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.