ماكروفيوران.. نيتروفيورانتوين لمعالجة عدوى الجهاز البولي

في عالم الطب والصحة، تعد العدوى في الجهاز البولي من أكثر المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن يواجهها الأشخاص. وللتصدي لهذه المشكلة، تم تطوير مضاد حيوي فعال يعرف باسم ماكروفيوران، والذي يحتوي على المادة الفعالة نيتروفيورانتوين ماكروكريستال. في هذه المقالة، سنتعرف على ماهية ماكروفيوران وكيف يعمل وما هي الظروف التي يستخدم فيها وأيضًا التحذيرات والاحتياطات المتعلقة به.

ما هو ماكروفيوران؟

ماكروفيوران هو مضاد حيوي يحتوي على المادة الفعالة نيتروفيورانتوين ماكروكريستال. يتم استخدامه لعلاج العدوى البكتيرية في الجهاز البولي. يمتاز ماكروفيوران بتأثيره المضاد للبكتيريا المسببة للعدوى دون التأثير على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

آلية عمل ماكروفيوران

نيتروفيورانتوين الموجود في ماكروفيوران يمتص جيدًا من القناة الهضمية بعد تناوله عن طريق الفم، ومعظمه يرتبط ببروتينات البلازما في الدم. يتم إخراجه بسرعة عن طريق الكلى. يمتاز ماكروفيوران بقابلية امتصاصه المحسنة عند تناوله مع الطعام، مما يؤدي إلى زيادة توافره الحيوي.

دواعي استخدام ماكروفيوران

يستخدم ماكروفيوران لعلاج العدوى البكتيرية في الجهاز البولي نتيجة الإصابة بالسلالات الحساسة، ويمكن استخدامه لعلاج العدوى التي تصيب المثانة والكلى والبروستاتا.

التحذيرات والاحتياطات

  • يجب تجنب استخدام ماكروفيوران في حالة وجود حساسية للمادة الفعالة نيتروفيورانتوين أو أي مكون آخر من المستحضر.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام ماكروفيوران في حالة وجود مشاكل في وظائف الكلى أو مشاكل في التبول.
  • يجب تجنب استخدام ماكروفيوران في الشهور الأولى من الحمل وفي الشهر الأخير من الحمل.
  • يجب تجنب استخدام ماكروفيوران للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد.

الآثار الجانبية

على الرغم من فاعلية ماكروفيوران في معالجة العدوى البكتيرية في الجهاز البولي، قد تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل:

  • غثيان
  • إسهال
  • ارتفاع درجة الحرارة

وهناك أعراض جانبية نادرة ولكن خطيرة يمكن أن تحدث بعد استخدام ماكروفيوران لفترة طويلة وتشمل:

  • آلام في الصدر
  • ضيق التنفس
  • ألم في البطن
  • حكة وطفح جلدي

جرعة وطريقة استخدام ماكروفيوران

تعتمد جرعة ماكروفيوران على وزن الشخص وطبيعة العدوى. وعمومًا، ينصح بتناول ماكروفيوران مع الطعام لتقليل حدوث الآثار الجانبية الهضمية. إليكم بعض الجرعات العامة:

  • الكبار: تتراوح الجرعة بين 50 مجم و 100 مجم أربع مرات يوميًا، وفي حالات العلاج لفترة طويلة، قد تقل الجرعة إلى 25 مجم إلى 50 مجم مرة واحدة يوميًا.
  • الأطفال: تعطى جرعة تتراوح بين 50 مجم إلى 70 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا مقسمة على جرعات.

الاستنتاج

ماكروفيوران هو مضاد حيوي فعال يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية في الجهاز البولي. يمتاز بقدرته على التعامل مع البكتيريا المسببة للعدوى دون التأثير على البكتيريا النافعة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه واتباع التعليمات والجرعات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية. استخدام المضادات الحيوية يتطلب الحذر والانتباه للتداخلات الدوائية المحتملة والاحتياطات المتعلقة بالحمل والرضاعة.

موضوعات ذات صلة

  1. إلتهاب المسالك البولية.. الأعراض، التشخيص، طرق العلاج.
  2. موسوعة المرأة الطبية.. إلتهاب مجرى البول.
  3. سلس البول… مرض محرج و شائع.
  4. مشاكل الجهاز البولى ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  5. للنساء فقط : إلتهاب مجرى البول.
  6. مشاكل الجهاز البولى و الكلى مع الحمل.

ماكروفيوران.. نشرة معلومات المريض

يوفامين ريتارد كبسول -النشرة الداخلية
يوفامين ريتارد بديل مكافىء لـ ماكروفيوران.

البدائل المتاحة

فيما يلى قائمة باسماء الادوية المحتوية على مادة نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin   ، فى جمهورية مصــر العربية، الأصناف فى الجدول التالى ، تعتبر بدائل لبعضها البعض ، مع مراعاة التركيز و الشكل الدوائى. البدئل المتاحة: فورانتين، ماكروبيد، نيتروموند، ماكروفيوران، يوفامين ريتارد، ميبافيوران.

اسم المستحضراسم المستحضرالشركة المنتجة
ماكروفيوران 50ملجم كبسولMacrofuran 50mg capKahira
ماكروفيوران 100ملجم كبسولMacrofuran 100mg capKahira
ميبافيوران 50ملجم كبسولMepafuran 50mg capMepaco
ميبافيوران 100ملجم كبسولMepafuran 100mg capMepaco
يوفامين ريتارد كبسولUvamin retard capMepha
نِتروفُورانتوين أسماء المستحضرات الدوائية
نِتروفُورانتوين أسماء المستحضرات الدوائية

ماكروفيوران من إنتاج القاهرة

مستحضر “ماكروفيوران” هو أحد منتجات شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف تتعلق بالمستحضر أو احتمالية وجود آثار جانبية، فنحن ننصحك بالاتصال بشركة القاهرة للادوية أو هيئة الدواء المصرية. هذه المؤسسات تعمل على توفير المعلومات اللازمة للمستهلكين وتقديم الإرشادات اللازمة للتعامل مع المنتجات الدوائية بأمان وفعالية.

شركة القاهرة

يمكنك التواصل مع شركة القاهرة للادوية من خلال الرابط التالي: https://pharmacia1.com/kahira-co-for-pharmaceutical-and-chemical-industries

توفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات الدوائية ذات الجودة العالية والمصممة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الشركة دائمًا لتقديم خدمة ممتازة للعملاء وتلبية احتياجاتهم بأسرع وقت ممكن.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول منتج “ماكروفيوران” أو أي من منتجات الشركة الأخرى، فنحن ننصحك بالاتصال بفريق دعم العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف المتاح من خلال صفحة شركة القاهرة من الرابط هنا. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتزويدك بالمعلومات اللازمة والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

سعر ماكروفيوران:

يُعد مستحضر “ماكروفيوران” من المستحضرات الدوائية المتاحة بسعر مناسب ومنافس لمنتجات أخرى مماثلة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور عليه في مختلف الصيدليات في مصر وبعض الدول العربية والأفريقية.

وبالرغم من أن الأسعار قد تختلف من وقت لأخر وفق قرارات تحريك أسعار الأدوية، إلا أنه من المعروف أن “ماكروفيوران” يتمتع بتوافره وبسعره المناسب، مما يجعله خيارًا إقتصاديًا مناسبًا لأغلب المرضى.

كما يمكن للمرضى الاستفادة من العروض والخصومات التي تقدمها بعض الصيدليات لجعل سعر المنتج أكثر تنافسية وميسر للجميع. للحصول على معلومات أكثر دقة بشأن سعر المنتج، يمكن الاتصال بأي صيدلية قريبة أو التحدث مع فريق دعم العملاء لدى شركة القاهرة للأدوية.

* مستحضر “ماكروفيوران” مغطى بالتأمين الطبي، وعادةً ما يتم تضمين المستحضرات الدوائية في تغطية التأمين الطبي إذا كانت ضرورية للعلاج وتم تصنيفها كمستحضر طبي يتوافق مع معايير وشروط التأمين الطبي. للتحقق من تغطية المستحضر “ماكروفيوران” بالتأمين الطبي الخاص بك، يمكنك التحدث مع مزود التأمين الخاص بك أو الاتصال بفريق خدمة العملاء لديه.

هيئة الدواء المصرية:

إذا كنت تواجه مشكلة أو تحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات حول مستحضر “ماكروفيوران” أو كان هناك أي أعراض جانبية متعلقة بالمنتج أو كان غير متوفر في الصيدليات، فنحن ننصحك بالتواصل مع هيئة الدواء المصرية.

يمكنك التواصل مع الهيئة عبر طرق التواصل المتاحة على الرابط التالي: https://pharmacia1.com/egyptian-drug-authority ،حيث يمكنك العثور على معلومات مفصلة عن العديد من الخدمات التي توفرها الهيئة للمواطنين، كما يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني في الهيئة. سيكون فريق الدعم الفني سعيدًا بتلقي استفساراتك والرد عليها وتقديم المساعدة اللازمة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *