معنى مصطلح “أقراص مغلفة” في الأدوية الصلبة

عندما يتم وصف نوع معين ( منتج معين ) من الاقراص بأنها أقراص مغلفة ، فذلك يعنى أنة تمت أضافة غلاف أو طبقة خارجية على القرص ( و هذا الغلاف او تلك الطبقة ) تكون مكونة من مواد غير فعالة ، و فى العادة ما يكون الهدف من جعل المنتج مغلف ( اقراص مغلفة ) هو أكساب القرص شكل محبب أو طعم مقبول أو مظهر جذاب ( يُرضى المريض و يشجعة على تناول الأقراص ) ، و تجدر الأشارة إلى ان تغليف الأقراص فى العادة ما يكون دلالة على جودة الصناعة الدوائية و تقدمها .

في مجال الصيدلة والطب، نواجه العديد من المصطلحات التي تصف تكوين وتحضير الأدوية. أحد هذه المصطلحات هو “أقراص مغلفة”، والذي يشير إلى شكل خاص لتعبئة وتغليف الأقراص الدوائية. فما هو المقصود بـ “أقراص مغلفة”؟

تعريف الأقراص المغلفة

الأقراص المغلفة هي شكل من أشكال الأدوية الصلبة التي تحتوي على مادة الدواء المعروفة ومعبأة في غلاف مرن معد من مواد مثل الجيلاتين أو السيليلوز. يتم وضع المادة الدوائية داخل الغلاف المرن ثم يتم غلقه بإحكام لضمان حفظ الدواء وحمايته من التأثيرات الخارجية.

مزايا الأقراص المغلفة

تتميز الأقراص المغلفة بعدة مزايا تجعلها شائعة ومفضلة في استخدام الأدوية، ومن هذه المزايا:

  1. سهولة الاستخدام: يتيح التصميم المغلف للأقراص سهولة البلع والابتلاع بفضل الغلاف المرن والانزلاقي.
  2. الحماية: يوفر الغلاف الحماية للمادة الدوائية من العوامل البيئية الخارجية مثل الرطوبة والأكسجين والضوء، مما يحافظ على استقرار الدواء لفترة أطول.
  3. التحكم في الجرعة: يتيح الغلاف المغلف التحكم الدقيق في الجرعة الموجودة في كل قرص، مما يسهم في توفير جرعات دقيقة ومناسبة للمرضى.
  4. التخلص من الطبقة الخارجية: يمكن أن يوفر الغلاف المرن حماية إضافية للمادة الدوائية، مما يعني أنه لا يلزم طرح الطبقة الخارجية بالكامل قبل تناول الدواء.

الختام

تعد الأقراص المغلفة شكلاً شائعًا لتعبئة الأدوية وتحضيرها، حيث توفر سهولة البلع والاستخدام المريح والحماية للمادة الدوائية. تتيح للمرضى الحصول على الجرعات المحددة بدقة وتحسين الامتثال للعلاج. إذا كانت لديك أي استفسارات حول الأقراص المغلفة أو أشكال أخرى للأدوية، يُنصح بمراجعة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المعلومات والتوجيه المناسب.

قرص الدواء ( حبة الدواء ) تتكون من مجموعة من المواد و هى :

مواد فعالة : و هى المواد التى تدخل فى تركيب القرص ، و هذة المواد الفعالة هى المواد المسئولة عن المفعول العلاجى للقرص ، و من الضرورى أن تكون هذة المواد الفعالة مكتوبة فى النشرة الداخلية للمنتج بالتفصيل ، بمعنى ، أن يكتب الأسم بكاملا متبوعا بتركيز المادة ( بكل دقة ) فى القرص .

مواد غير فعالة : و هى مواد تدخل فى تركيب القرص بهدف أكساب المنتج ( القرص )  شكلة و حجمة النهائى ، فقد تكون هذة المواد غير الفعالة مواد لأكساب القرص شكل أو حجم أو لون أو طعم معين ،مميز للقرص ،و فى العادة ما تكتب اسماء المواد الفعالة الداخلة فى تكوين القرص بشكل متوالى فى النشرة الداخلية  ،و يفصل بين تلك الاسماء بفصلة  ( ، ) ، و لا يحدد تركيزها أو كمية أى منها داخل القرص .

جدير بالذكر ، أن البدائل ( و التعبير الاكثر دقة هو المثائل ) المختلفة لدواء ما ، تحتوى على نفس المادة الفعالة و بنفس التركيز ، و لكنها قد تختلف فى المكونات غير الفعالة ، و بالتالى قد تختلف المثائل ( البدائل ) فى الشكل أو الحجم أو اللون أو الطعم ..و لكنها تظل متساوية فى المفعول العلاجى .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة