بيتاسيرك (بِيتَاهِيستِين) – إجابات الأسئلة الشائعة

عندما تكون مصابًا بمرض منير ، فمن المحتمل أن تكون أعراضك مثل الدوخة وفقدان السمع والطنين في الأذنين ناتجة عن تراكم السوائل في الأذن الداخلية. يُعتقد أن البيتاهيستين ( المكون النشط في عقار بيتاسيرك) يعمل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى هذا الجزء من أذنك وتقليل كمية السوائل هناك، وهذا يساعد على تقليل عدد نوبات الدوار لديك وجعلها أكثر اعتدالًا.

عندما تبدأ في تناول بيتاسيرك، قد يستغرق الأمر أسبوعين قبل أن تلاحظ أي تحسن. وحتى عندما تبدأ في الشعور بالتحسن ، قد يرغب طبيبك في الاستمرار في تناول الأقراص لبعض الوقت، وهذا للتأكد من أن الدواء قد عمل بشكل كامل.

اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة
اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة

بيتاسيرك – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل يختلف البيتاهيستين عن مضادات الهيستامين؟

بيتاهيستين (المكون النشط في بيتاسيرك) هو دواء يسمى نظير الهيستامين. وهو يعمل عن طريق زيادة تأثير مادة طبيعية تسمى الهيستامين في أذنك الداخلية. تعمل مضادات الهيستامين عن طريق إيقاف تأثير الهيستامين على خلايا الجسم. غالبًا ما تستخدم لتخفيف أعراض الحساسية ، مثل حمى القش والشرى والتهاب الملتحمة وردود الفعل على لدغات الحشرات أو لسعاتها. كما يمكن استخدامها أحيانًا للوقاية من دوار السفر وكعلاج قصير الأمد إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم.

هل يمكنني القيادة أو ركوب الدراجة خلال فترة المعالجة بعقار بيتاسيرك؟

من غير المحتمل أن يؤثر بيتاهيستين (بيتاسيرك) على قدرتك على القيادة أو ركوب الدراجة. ومع ذلك ، لا تقود السيارة إذا شعرت بالدوار أو إذا شعرت بنوبة دوار قادمة.

هل سيؤثر بيتاسيرك على خصوبتي؟

لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن تناول البيتاهيستين ( المكون النشط في حبوب بيتاسيرك) سيقلل من الخصوبة لدى الرجال أو النساء. ومع ذلك ، تحدث إلى الصيدلي أو طبيبك قبل تناوله إذا كنت تحاولين الحمل.

هل سيؤثر بيتاسيرك على وسائل منع الحمل الخاصة بي؟

لا يؤثر بيتاسيرك على أي نوع من وسائل منع الحمل ، بما في ذلك حبوب منع الحمل المركبة ووسائل منع الحمل الطارئة.

هل يمكنني شرب الكحول مع بيتاسيرك؟

نعم ، يمكنك شرب الكحول أثناء تناول عقار بيتاسيرك. ومع ذلك ، يقول بعض الناس أن أعراض مرض منير تتحسن عندما يتوقفون عن شرب الكحول.

هل هناك أي طعام أو شراب أحتاج إلى تجنبه؟

يمكنك أن تأكل وتشرب بشكل طبيعي أثناء تناول عقار بيتاسيرك، ومع ذلك ، يقول بعض الناس إن أعراض مرض منير تتحسن عن طريق اتباع نظام غذائي قليل الملح وتجنب الكافيين (الموجود في الشوكولاتة والمشروبات مثل الشاي والقهوة والكولا).

هل هناك تعارض بيتاسيرك مع أدوية الكوليستيرول؟

من الأسئلة الشائعة و المكررة ،  هل يوجد إشكالية من تناول أقراص البيتاسيرك بالتزامن ( جنب إلى جنب ) مع أدوية الستاتين ( أدوية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول و الدهون فى الدم ) ، و مع ادوية علاج ضغط الدم المرتفع .

يجب أن يعلم مريض الضغط او مريض ارتفاع دهون الدم أنة لا توجد أى إشكالية من ذلك ، و يمكن تناول البيتاسيرك جنبا غلى جنب مع ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم او ادوية الستاتين بأمان تام ، و لن تحدث أى تداخلات دوائية بينهم.

علاج الحساسية الموسمية خلال تناول أقراص بيتاسيرك

من المعروف أن مادة البيتاهيستين ( المادة الفعالة فى اقراص بيتاسيرك ) هى مادة تنتمى لفئة من الادوية تسمى مضادات الهيستامين ، و معظم علاجات الحساسية الموسمية ( مثل حساسية فترة الربيع او التهاب الجيوب الانفية ) تنتمى لنفس الفئة من الادوية ( الادوية المضادة للهيستامين ) ، و من هنا تنبع الإشكالية عندما يصاب مريض البيتاسيرك بحساسية موسمية او بالتهاب الجيوب الانفية ( اى الذى يتناول دواء البيتاسيرك بإنتظام لعلاج داء منيير ) ، و فى هذة الحالة يجب أن يلجأ هذا المريض إلى استخدام الأدوية المضادة للإحتقان مثل الأدوية التى تحتوى على مادة السودإيفيدرين أو الفنيل إيفرين ، و علية بقدر المستطاع تجنب الأدوية التى تحتوى على مضادت الهيستامين ( و من أشهرها اللورتادين أو الدايفينهيدرامين او غيرها ) .

إذن فحل هذة الإشكالية هى التوجة لمضادات الأحتقان و تجنب مضادت الحساسية أو مضادات الهيستامين .

كما انة لا توجد إشكالية من إستخدام المستحضرات الموضعية مثل غسولات الأنف أو المستنشقات ، و بشكل عام يجب الرجوع إلى الطبيب المختص قبل تناول أى دواء ، و خصوصا بالنسبة لمريض يتعالج من حالة مزمنة او حادة مثل داء منيير .

بيتاسيرك أقراص
بيتاسيرك أقراص

بيتاهيستين – ملفات وسائط ذات صلة

أدوية أخرى ذات صلة

مقالات اخرى ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *