متلازمة إستطالة فترة كيو-تي… إضطراب نظم القلب الناجم عن الأدوية

متلازمة كيو-تي هى  اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء (و لا يمكن السيطرة علية) ، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،و هذا الإختلال قد يسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب .

تخطيط القلب ( رسم القلب ) هو الاختبار الذي يكتشف ويسجل النشاط الكهربائي للقلب. مع كل نبضة قلب، تنطلق إشارة كهربائية  من نقطة موجودة فى أعلى القلب ، ثم تنتشر هذة الاشارة الكهربائية من هذة النقطة إلى باقى أجزاء القلب ، و هذة الإشارة الكهربائية هى التى تسبب انقباض عضلة القلب بالتالى ضخ الدم ، أختبار رسم القلب ( تخطيط القلب ) يقوم  بتسجيل الإشارات الكهربائية للقلب منذ لحظة انطلاقها و خلال  حركتها المنتشرة داخل عضلة القلب .

تظهر نتيجة أختبار رسم القلب ( تخطيط القلب ) على ورقة رسم بيانى ، و من خلال هذا الرسم يتمكن الطبيب من دراسة النشاط الكهربائي للقلب ، و فى هذا الرسم البيانى يتم تمثيل كل نبضة من نبضات القلب من خلال 5 موجات كهربائية متميزة و هى  P، Q، R، S، وT.

ويطلق على النشاط الكهربائي الذي يحدث بين موجات الـــ Q و T بــInterval   QT ( فترة كيو  تى ) . و هذة الفترة ( أو الجزء من الرسم البيانى ) تعكس  النشاط الكهربائي الحادث فى الغرفتين السفليتين للقلب ( البطينين ) .

النشاط الكهربائي للقلب معقدة، والجسم يسيطر على هذا النشاط  بعناية.، و فى  العادة ما تستغرق فترة QT حوالي ثلث كل دورة لنبضة  القلب.، و لكن فى  الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كيو-تي الطويلة ، تكون  فترة QT  أطول من المعتاد.، و هذا يسبب خلل فى التوقيت الدقيق لضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب .

متلازمة كيو تي الطويلة Long QT Syndrome
متلازمة كيو تي الطويلة Long QT Syndrome

تحدث إستطالة فترة كيو تي عندما تستغرق عضلة القلب وقتًا أطول نسبيًا للتقلص والاسترخاء أكثر من المعتاد. قد تُؤدي إستطالة فترة كيو تي إلى زيادة خطر الإصابة بنظم القلب غير الطبيعي وقد يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ… القلب عبارة عن عضلة تنقبض وتسترخي لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. تؤدي الإشارات الكهربائية إلى عملية الانقباض والاسترخاء ، وبالتالي تنظيم معدل ضربات القلب وإيقاعها.

فيديو: متلازمة إطالة الفاصل الزمني كيو تي

ما هي فترة كيو تي؟

رسم القلب أو (مخطط كهربية القلب) (ECG) هو اختبار يقيس النشاط الكهربائي للقلب ويصور المعلومات في شكل رسم بياني. تشير النتوءات في قراءة مخطط كهربية القلب إلى انقباض القلب واسترخائه. يصف اختصاصيو الرعاية الصحية هذه الارتفاعات والنتوءات بـالموجات ويُشيرون إلى كل موجة بحرف من “الموجة P” حتى “الموجة U”.

بعبارات بسيطة ، تقيس فترة QT طول الفترة الزمنية بين بداية الموجة Q ونهاية الموجة T. يمثل هذا الفاصل الوقت الذي تستغرقه الحجرات السفلية أو البطينين للقلب في الانقباض والاسترخاء.

تركيزات الأملاح وفي الجسم، هى المتحكم الرئيسي في عملية الانقباض والاسترخاء لعضلة القلب،  المعادن المسؤولة هي:

  • الصوديوم.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.

ما هو الفاصل الزمني العادي لفترة كيو تي؟

يختلف طول فترة كيو تي الطبيعية حسب العمر والجنس، فعلى سبيل المثال:

  • في الذكور والإناث أقل من 15 سنة: الفاصل الزمني العادي لفترة كيو تي يتراوح بين  0.35 – 0.44 ثانية.
  • الذكور البالغين: الفاصل الزمني الطبيعي لفترة كيو تي يتراوح بين  0.35-0.43 ثانية.
  • الإناث البالغات: الفاصل الزمني الطبيعي لـفترة كيو تي  0.35-0.45 ثانية.

 لماذا تحدث إطالة في فترة كيو تي؟

قد يحدث إطالة كيو تي نتيجة لما يلي:

  • الوراثة: بعض الحالات الجينية.
  • الاختلالات الهرمونية.
  • إختلال أو تركيزات غير صحيحة من المعادن في الدم.

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا إطالة كيو تي ، بما في ذلك بعض العقاقير التي تنتمي إلى المجموعات التالية:

  • مضادات حيوية.
  • مضادات الفطريات.
  • مدرات البول.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذهان.
  • مضاد لاضطراب النظم القلب.

من المرجح أن يصاب الشخص بإطالة كيو تي التي يسببها الدواء إذا كان لديه بالفعل عوامل خطر أساسية لهذه الحالة.

أعراض متلازمة إستطالة فترة كيو تي

لا يعاني الأشخاص المصابون بإطالة كيو تي عادةً من أي أعراض. عادةً ما يكتشف الطبيب الحالة أثناء الفحص الطبي الروتيني. عند ظهور الأعراض ، فقد تشمل:

  • خفقان القلب.
  • دوخة.
  • إغماء مفاجئ.

طريقة تشخيص إستطالة الفترة كيو تي

يعد استخدام تخطيط القلب هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتشخيص إطالة كيو تي. قد يقوم الطبيب بإجراء تخطيط كهربية القلب أثناء الراحة ، حيث يستلقي الشخص على سرير بينما تقيس المستشعرات نشاط قلبه. قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء تخطيط كهربية القلب أثناء ممارسة الشخص لنشاط خفيف مثل المشى.

في بعض الحالات ، قد يوصي الطبيب بأن يرتدي الشخص جهاز تخطيط كهربية القلب محمول يسمى جهاز هولتر. يمكن للشخص أن يرتدي جهاز هولتز حول رقبته أو على حزام. يسجل الجهاز عادةً نشاط القلب على مدار 24 ساعة.

إذا اشتبه الطبيب في الإصابة بمتلازمة QT الطويلة الخلقية ، فقد يطلب إجراء اختبار جيني للتحقق من الحالة.

كيف تتم معالجة إستطالة فترة كيو تي؟

ينصح مرضى متلازمة كيو-تي الطويلة بإدخال تعديلات على نمط حياتهم و تناول أدوية معينة و تشمل تلك النصائح ما يلى :         

  1. تجنب النشاط البدني الشاق أوالضغط النفسى و العاطفى .
  2. إضافة المزيد من البوتاسيوم في النظام الغذائي .
  3. تناول أدوية تسمى  حاصرات مستقبلات البيتا، و هذه الأدوية تساعد على منع السكتة القلبية المفاجئة.
  4. زرع جهاز طبي ، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب ، و هذا الجهاز يساعد في الحد من عدم انتظام ضربات القلب.
qt interval prolongation
qt interval prolongation

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.