بيتاسيرك ۸ أو ۱٦ أو ۲٤ ميلليجرام أقراص فموية – مضادة للدوخة والدوار

يُوصف بيتاسيرك لمعالجة أعراض متلازمة منيير كما هي معرفة بالأعراض الرئيسية التالية:

  • طنين (رنين في الأذنين)
  • دوار (مع غثيان / تقيؤ)
  • ضعف سمعي (تعسر في السمع)
  • كما يمكن ان يستعمل بيتاسيرك في المعالجة العرضية للدوار الدهليزي.

الجرعة وكيفية الإستخدام

تناول بيتاسيرك تماما كما وصفه طبيبك. إذا كان لديك أي سؤال، يجب أن تستشير طبيبك أو الصيدلي.

إذا نسيـت تـنـاول قرصك (أو أقراصك)، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض ذلك. إذا احتجت الى معلومات إضافية، رجاء إستشارة طبيبك أو الصيدلي.

إن جرعة البالغين هي ٢٤-٤٨ ملغ مقسمة على مدار اليوم.

  • جرعة أقراص 8 ملغ: 1 إلى 2 قرص، ثلاث مرات يوميًا.
  • جرعة أقراص 16 ملغ: نصف إلى 1 قرص ثلاث مرات في اليوم.
  • جرعة أقراص ٢٤ ملغ: قرص واحد ثلاث مرات يوميًأ.

سيعدل طبيبك الجرعة طبقا لاستجابتك إلى الدواء. قد يستغرق تحسن العوارض حتى أسبوعين وقد تحصل أحيانا على أفضل النتائج فقط بعد مرور بضعة أشهر.

هناك إشارات بأن المعالجة منذ بداية المرض تمنع تفاقمه و/ أو فقدان السمع في المراحل التالية من المرض.

لا يوصى باستعمال بيتاسيرك من قبل الأطفال ما دون 18 سنة وذلك بسبب بيانات غير كافية حول الأمان والكفاءة.

موانع الاستعمال

لا تتناول بيتاسيرك ان كنت تعاني من حساسية مفرطة للمادة الناشطة أو لأي من اسوغة الدواء.

التحذيرات والإجراءات الوقائية الخاصة بالإستعمال

إذا كنت تعاني من ورم القوائم أو من الربو القصبي، سيحتاج طبيبك لمراقـبـتـك بـعـنـايـة أثناء فترة تناولك هذا الدواء، علاوة على ذلك، الرجاء إعلام طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك مشاكل سابقة في القرحة المعوية قبل تناول هذا الدواء.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

لم تجر أي دراسات حـول الـتـفـاعـل عـلـى الأحياء، بالاستناد إلى المـعـلـومـات الـنـاتجة من المختبر لا يتوقع حصول تثبيط لإنزيم السيتوكروم 450 P في الحي. الرجاء إطلاع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت سابقا أي أدوية أخرى بما في ذلك أدوية حصلت عليها من دون وصفة طبية.

الحمل والإرضاع

إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أثناء الحمل.

الحمل: ليس هناك بيـانـات كـافـيـة حـول إسـتـعـمـال الـبـيـتـاهيستين من قبل النساء الحوامل. إن الدراسات الحيوانية غير كافية فيما يتعلق بالتأثيرات على الحمل، والتطوير المضغي/ الجنيني، والولادة والنمو بعد الولادة. إن الخطر المحتمل على البشر بهذا الخصوص مجهول. لا يجب استعمال البيتاهيستين أثناء الحمل ما لم يعتبر طبيبك ذلك ضروريا.

الإرضاع: لا يعرف ما إذا كان البيتاهيستين يفرز في الحليب الإنساني، ليس هناك دراسـات حـيـوانـيـة حـول إفراز الـبـيـتـاهـيستين في الحليب، لا يوصى بأخذ أي دواء أثناء الإرضاع. على أية حال ان كنت ترضعين، تحدثي إلى طبيبك بخصوص أهمية هذا الدواء بالنسبة إليك، و منافع يجب الرضاعة والمخاطر الممكنة على طفلك.

بيتاسيرك/ بيتاهيستين

تنوية هام : جميع المعلومات الورادة فى هذا المقال تنطبق بشكل كامل على أى دواء يحتوى على مادة البيتاهيستين .

بيتاسيرك هو دواء لعلاج داء يسمى داء منير ، و فية يشعر المريض بدوار و دوخة و طنين فى الاذن و قد يتطور الامر إلى فقدان السمع بشكل مؤقت، و من الرابط هنا  يمكن معرفة المزيد من المعلومات عن اقراص البيتاسيرك .

يجب مواصلة تناول حبوب بيتاسيرك طالما أخبرك الطبيب بذلك ، و من المفترض ان تبدأ اقراص البيتاسيرك فى إتيان مفعولها  في غضون أيام قليلة من بداية إستعمالها ، و لكن فى  بعض الحالات قد يستغرق بيتاسيرك أقراص بضعة أسابيع. قبل أن يشعر المريض بتحسن .

اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة
اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة

بشكل عام مفعول اقراص بيتاسيرك يختلف من مريض لآخر، فبعض المرضى يستجيبون بسرعة للعلاج والبعض الآخر قد يستغرقون بعض الوقت.، و لذلك من المنصوح بة أن يستمر المريض فى تناول العلاج بإنتظام طلما أخبرة طبيبة بذلك .

جدير بالذكر أنة  فى بعض الحالات يمكن الإستمرار فى تناول أقراص بيتاسيرك لشهور او حتى لسنوات ، و بالطبع يجب ان يكون ذلك تحت إشراف طبى مختص.

التأثيرات على القيادة واستعمال الآليات

تعتبر تأثيرات بـيـتـاهـيستين على القدرة على القيادة واستعمال الآليات معدومة او بسيطة جداً، سيما وان الدراسات السريرية لم تكشف عن أي تأثيرات على هذه القدرة متعلقة فعلا بالبيتاهيستين.

المعلومات المهمة حول المكونات

يحتوي هذا المنتج على المانيتول، الذي قد يكون له تأثير مسهل معتدل.

التاثيرات الجانبية غير المستحبة

كأي دواء آخر، قد يكون لبيتاسيرك تأثيرات جانبية. إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه الورقة، أو إذا تفاقمت أي منها، رجاء اعلام طبيبك أو الصيدلي. التأثيرات الغير مرغوبة على أساس كل جهاز عضويز

  • اضطرابات جهاز المناعة: لوحظت ردود فعل حساسية مفرطة (الرجية) (مثل التأق).
  • الاضطرابات المعوية: التعامل مع في بعض الحالات لـوحـظـت شـكـاوی مـعـويـة معتدلة. عادة يمكن التغلب على ذلك عبر تناول الجرعة أثناء وجبات الطعام أو بتخفيض الجرعة.
  • اضطرابات الجلد والنسيج تحت الجلد: في حالات نادرة جدا لوحظت بعض ردود الفعل لحساسية جلدية مفرطة، وبشكل خاص وذمة الوعاء العصابي (بداية مفاجئة لورم في الوجه، الأطراف أو الرقبة)، الشرى، طفح وهراش (حكاك).
بيتاسيرك أقراص
بيتاسيرك أقراص

بيتاهيستين – ملفات وسائط ذات صلة

أدوية أخرى ذات صلة

مقالات اخرى ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .