مثبطات الإنزيم  المحول للأنجيوتنسين

مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين ، هى فئة من الادوية ، تستخدم فى علاج مجموعة من الحالات المرضية و من اشهرها ،  ارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي و الوقاية من المشكلات التى يمكن ان يسببها ارتفاع ضغط الدم .

جدير بالذكر أنة يشار إلى هذة الفئة من الادوية بــ ACE INHIBITORS  ، و هى الاحرف الأولى Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors  .

الادوية المنتمية لتلك الفئة  العلاجية  تعمل على منع الجسم من إنتاج مادة الأنجيوتنسين ، و هى مادة  في الجسم تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق تضييق الأوعية الدموية و هذا التضييق يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويجبر القلب على بذل مجهودا اكبر لضخ الدم ، و بمنع إنتاج هذة المادة يحدث إرتخاء و توسع فى اوعية الدم ، مما يساهم فى تدفق الدم بسهولة فى الاوعية الدموية ، مما يساهم فى خفض ضغط الدم ، و بالتالى الوقاية من الامراض التى تترتب على ذلك .

من امثلة الادوية التى تنتمى لفئة مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين ما يلى :

  • بينازيبريل.
  • كابتوبريل
  • إنالابريل.
  • فوزينوبريل
  • ليسينوبريل.
  • بيريندوبريل.
  • راميبريل.

دواعى استعمال مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين

يصف الأطباء مثبطات ACE لمنع وعلاج أو تحسين الأعراض في حالات مثل:

  1. ضغط دم مرتفع
  2. مرض الشريان التاجي
  3. فشل القلب
  4. داء السكري
  5. بعض أمراض الكلى المزمنة
  6. أزمة قلبية
  7. Sclerodema .
  8. الصداع النصفي

قد يصف الطبيب أدوية أخرى بالإضافة إلى مثبطات ACE، مثل مدرات البول أو غيرها  كجزء من علاج ارتفاع ضغط الدم. فى العادة  ما تؤخذ مثبطات ACE مرة واحدة يوميا، و فى العادة ما يكون ذلك فى الصباح .

الآثار الجانبية و التحذيرات بخصوص مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين

فى العادة ما يصف الأطباء  مثبطات ACE لأنها غالبا  لا تتسبب في آثار جانبية.من أشهر الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها مثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين:

  1. السعال الجاف
  2. زيادة مستوى البوتاسيوم فى الدم .
  3. تعب
  4. دوخة
  5. الصداع
  6. سرعة ضربات القلب
  7. إغماء

تحذيرات و احتياطات متعلقة بمثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين

  • في حالات نادرة – ولكن أكثر شيوعا بين السود و المدخنين – يمكن أن تسبب مثبطات ACE  تورمات و إنتفاخات فى بعض الأنسجة (وذمة وعائية)، و فى حال وقوع هذا التورم فى منطقة الحلق ، فيمكن ان تكون هذة التورمات مهددة للحياة .
  • العقاقير المسكنة المضادة للالتهابات (المسكنات)، مثل ايبوبروفين (أدفيل، بروفين ، و غيرها) ونابروكسين (بروكسين ) تقلل من فعالية مثبطات الإنزيم المحلو للأنجيوتنسين ACE .
  • تناول المسكنات بشكل غير منتظم لا تغيير فعالية مثبطات  ACE k , ، و إذا كانت حالتك تستدعى تناول المسكنات بانتظام ، فعليك مراجعة طبيبك و إخبارة بذلك .
  • مثبطات ACE يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، لذا لا يجب تناول تلك الادوية إذا كنت حامل او تخططين للحمل.
مثبطات الإنزيم ةالمحول للانجيوتنسين
مثبطات الإنزيم ةالمحول للانجيوتنسين

خبرة المريض

يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا. العلامة المرجعية:C09AA0

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.