مرض النقرس: التعريف والأعراض والتشخيص

مرض النقرس هو حالة طبية تسبب التهابًا في المفاصل، حيث يحدث تورم وأحمرار وآلام في المكان المصاب. يُعد مرض النقرس مشكلة قديمة، وكان يُعرف بأنه مرض الأغنياء أو داء الملوك، نظرًا لاعتقاد أن استهلاك اللحوم بشكل زائد هو السبب الرئيسي لحدوثه.

سبب مرض النقرس

تنتج حمض اليوريك من عملية هضم الطعام، ويتخلص منه الجسم عن طريق البول بصورة منتظمة. ولكن لأسباب غير مفهومة بشكل واضح، يتراكم حمض اليوريك في حالة مرضى النقرس؛ مما يؤدي إلى زيادة تركيزه في الدم وترسبه في المفاصل، خاصة في مفاصل القدمين، وتحديدًا في الإصبع الكبير للقدم.

أعراض مرض النقرس

ترسب حمض اليوريك في المفاصل يؤدي إلى التهاب المفصل ويسبب آلامًا حادة وشديدة، بالإضافة إلى التورم والاحمرار في المفصل المصاب. قد يحدث ترسب حمض اليوريك بشكل تدريجي دون أن يشعر المريض بأي أعراض حتى يصل حجم الترسبات في المفصل إلى مدى معين؛ فيُشعر المريض في هذه الحالة بألم حاد وتورم فجائي يُعرف بـ”نوبة النقرس الحادة”.

تشخيص مرض النقرس

أفضل طريقة لتشخيص مرض النقرس هي سحب عينة من السائل المفصلي (السائل المحيط بالمفصل، مثل الركبة مثلاً) وفحصها تحت المجهر، حيث تظهر كريستالات حمض اليوريك بوضوح تحت الميكروسكوب.

انتشار مرض النقرس

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، يُقدر عدد المصابين بمرض النقرس بحوالي 2.4 مليون شخص. ومع أن هذا المرض كان يُعتبر مرتبطًا بالأغنياء في الماضي، إلا أن انتشاره قد زاد في العصر الحديث.

مرض النقرس gout

الختام

في النهاية، مرض النقرس هو حالة طبية تستدعي الاهتمام والعناية الطبية الجيدة. إذا كنت تعاني من أعراض مشابهة أو تشعر بالتورم والألم في المفاصل، فمن الضروري مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب. تذكر أن الوقاية خير من العلاج، لذلك تأكد من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة المفاصل والجسم بشكل عام.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *