مستوى فيتامين دى الطبيعى و تحديد جرعات حقن ستيروجيل، ديفارول

يخضع العديد من المرضى لفحص مستويات فيتامين د إما بناء على توصيات الاطباء أو فى بعض الأحيان يقوم المرضى بفحص مستويات فيتامين د بأنفسهم للإطمئنان على صحتهم. فيتامين د يعتبر عنصر أساسى لصحة العظام و يجب التحقق من مستويات فيتامين د بشكل دورة فى مرضى هشاشة و ترقق العظام .

المستوى الطبيعى لفيتامين د الصحى

عند تحليل فيتامين د فإن ما يتم تحليلة بالفعل فى عينة الدم مركب يسمى(25- هيدروكسى- فيتامين د)، و فى العادة تقاس النتائج بوحدة قياس تسمى ( نانو جرام لكل مليلتر).

في عام 2010 ، أتفقت الهيئات الطبية على أن يعتبروا مستوى فيتامين (د) فى الشخص البالغ طبيعى و كافى لصحة العظام إذا كانت نتيجة تحليل فيتامين د:  20 نانوجرام / مل أو أعلى،  وبالتالي إذا كان المستوى أقل من 20 نانوجرام/ مل فإن ذلك يعتبر نقص فى فيتامين (د).

و فى الغالب إذا وجد الأطباء مستويات فيتامين د أقل من 20 فى الشخص البالغ فإنهم يقومون بوصف ادوية للتعويض عن هذا النقص، بالإضافة إلى المكملات المستمرة. و غالبية الناس لديهم مستوى ما بين 20 و 40 نانوجرام/ مل.

و لكن بعض الأطباء يعتبر الشخص ( سيان البالغ أو الطفل ) يعانى من نقص فى فيتامين د إذا كان مستوى الفيتامين أقل من30  نانوجرام/ مل ، و فى الغالب يصفون الأدوية التعويضية و المكملات الغذائية لتعويض النقص فى فيتامين د حتى يصل إلى ما بين 40 الى 60 نانو جرام/ مل .

إذا كان مستوى فيتامين د فى الدم أقل من 12.5 نانوجرام/ مل فإن ذلك يعتبر نقص خطير يتطلب العلاج السريع لإستعادة مستويات فيتامين د الطبيعية للمحافظة على صحة العظام.

جرعة حقن ستيروجيل إتش

أولا يجب ان يقتصر تناول حقن ستيروجيل إتش على البالغين فقط، و لا يجب اعطاءها للاطفال أقل من 8 سنوات ( حقن ستيروجيل إتش غير مناسبة للأطفال بسبب محتواها العالي من فيتامين (د).

جرعة البالغين التى توصى بها الشركة المنتجة هى:  ½ إلى 1 أمبولة (أي ما يعادل 300000 إلى 600000 وحدة دولية فيتامين د ) ، في جرعة واحدة ، و معدل تكرار الجرعة يجب ان يحدد بناء على تعليمات الطبيب المعالج بحسب خصوصية كل حالة( يمكن ان تكرر الجرعة مرة كل شهر أو 3 أشهر، أو 6 شهور، او سنة بحسب خصوصية كل حالة).

يمكن ان تؤخذ حقن ستيروجيل إتش عن طريق الحقن العضلى أو عن طريق الفم( شرب الأمبول).

إذا كنت ترغب فى التعرف على جرعات حقن ديفارول من الرابط هنا.

المصادر و المراجع

  1. المستويات الصحية لفيتامين د، مقال منشور على مدونة مدرسة الطب بجامعة هارفارد- لغة إنجليزية.
  2. نشرة معلومات المريض- حقن ستيروجيل إتش- لغة انجليزية.
  3. حقن ديفارول إس- حقن فيتامين د- لغة عربية .
ديفارول - إس - 200,000 وحدة دولية أمبول
ديفارول – إس – 200,000 وحدة دولية أمبول

ديفارول إس حقن- نشرة معلومات المريض

يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة حقن ديفارول من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة

  1. فيتامين دى : الفوائد الطبية و المخاطر الصحية
  2. ديفارول_ إس حقن فيتامين دى.
  3. ما هى أهم المصادر الغذائية لفيتامين D؟
  4. التعرض لأشعة الشمس أهم مصادر فيتامين D.
  5. زيادة فيتامين D تسبب تكلس الأنسجة.
  6. نقص فيتامين D يسبب الكساح و هشاشة العظام.
  7. فيتامين دى: الفوائد الصحية، الجرعات، الحقائق.
  8. فيتامين دى 50 ألف وحدة دولية.
  9. ما هى أعراض مرض الكساح فى الرضع و الأطفال؟
  10. لين العظام…العظام اللينة/ الطرية.