مضاعفات داء السكري وطرق الوقاية منها

يمكن أن يؤدي داء السكري إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل الكلى وفقدان البصر وبتر الأطراف السفلية. إليكم نظرة عامة على هذه المضاعفات:

  1. أمراض القلب: يعتبر داء السكري عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية. يزيد ارتفاع مستوى السكر في الدم من خطر تصلب الشرايين وتكون الرواسب الدهنية، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين وحدوث أزمات قلبية.
  2. السكتة الدماغية: يزيد داء السكري من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. يمكن أن يحدث انسداد في الشرايين التي تغذي الدماغ، مما يؤدي إلى توقف تدفق الدم وتلف الأنسجة الدماغية.
  3. فشل الكلى: يعد داء السكري سببًا رئيسيًا لفشل الكلى. يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأوعية الدموية في الكلى ويتسبب في تلفها، مما يؤدي إلى فشل الكلى وحاجة المريض للغسيل الكلوي أو زراعة الكلى.
  4. فقدان البصر: يمكن أن يتسبب داء السكري في تلف الأوعية الدموية في العينين، مما يؤدي إلى فقدان البصر. يجب على مرضى السكري إجراء فحوصات العين الدورية للكشف عن أي تغيرات في الشبكية والتدخل في المرحلة المبكرة.
  5. بتر الأطراف السفلية: يعد داء السكري سببًا رئيسيًا لبتر الأطراف السفلية. يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأعصاب والأوعية الدموية في الأطراف السفلية، مما يزيد من خطر تكون الجروح وصعوبة شفائها، وفي بعض الحالات يتطلب ذلك بتر الأطراف.

الوقاية من المضاعفات

للحد من خطر حدوث المضاعفات المذكورة أعلاه، ينصح باتباع الإجراءات التالية:

  1. مراقبة مستوى السكر في الدم: يجب على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام واتباع الخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب.
  2. اتباع نظام غذائي صحي: ينصح بتناول وجبات متوازنة وغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة.
  3. ممارسة النشاط البدني: ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية، للمساعدة في خفض مستوى السكر في الدم وتعزيز الصحة العامة.
  4. الحفاظ على وزن صحي: ينصح بالحفاظ على وزن صحي والسيطرة على السمنة، حيث يزيد الوزن الزائد من خطر حدوث مضاعفات السكري.
  5. اتباع العلاج الموصوف: يجب على مرضى السكري اتباع العلاج الموصوف من قبل الطبيب، بما في ذلك تناول الأدوية والأنسولين إذا لزم الأمر.

الخلاصة

يمكن أن يؤدي داء السكري إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وفشل الكلى وفقدان البصر وبتر الأطراف السفلية. لتقليل خطر حدوث هذه المضاعفات ينبغي إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن الصحي بالاضافة الى الإلتزام بخطة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ومراقبة مستويات السكر بانتظام.

نتمنى لكم جميعًا صحة جيدة وحياة سعيدة ونشيطة!


كلمنا لو عندك سؤال أو إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن مرض السكر أو مضاعفاتة . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل المتوفرة في صفحة اتصل بنا، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر.

الدعم والمزيد من الأسئلة

كلمنا... إذا كان لديك أي استفسار حول مرض السكر أو مضاعفاتة، فنحن متاحون للتواصل معك في أي وقت. يمكنك الاتصال بنا عبر طرق التواصل المتاحة في صفحة اتصل بنا بالنقر على الرابط هنا وسنكون سعداء بالإجابة على أي أسئلة لديك.


ادعمنا إذا أعجبك المقال الذي قرأته عن مرض السكر أو مضاعفاتة، فنحن ندعوك لتقديم دعمك لنا من خلال تقديم تقييم وكتابة تعليق على مراجعات جوجل الخاصة بنا، يرجى النقر على الرابط والمتابعة في كتابة مراجعتك. نحن نقدر كل تعليق يتم تقديمه ونحن سعداء جدًا بمعرفة رأي العملاء حول خدماتنا. شكراً مرة أخرى على دعمك!


شارك تجربتك وخبرتك نحن نرحب دائمًا بمشاركة القراء لتجاربهم وآرائهم. إذا كنت مُصاب بمرض السكر أو مضاعفاتة ، فنود أن نسمع عن تجربتك . يمكنك مشاركة خبراتك وتجربتك، وما إذا كان لديك أي توجيهات أو تحذيرات تود مشاركتها مع الآخرين. نحن نؤمن بأهمية مشاركة المعلومات والخبرات بين الأفراد لتعزيز الصحة والعافية. فلا تتردد في مشاركة تجربتك معنا من خلال صفحة خبرة المريض!


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!