مُوف بخاخ – مخفف آلام العضلات والمفاصل

سبراى مُوف ينشط حركه دوران الدم، و يعمل على كمخفف للألام ومسكن ،وتعمل قاعدته علي سرعه نفاذ عناصره الفعاله من الجلد. يُوصف سبراى مُوف في الحالات التالية:

  • ألام المفاصل والعضلات والاطراف والروماتيزم.
  • ألام اسفل الظهر وعرق النسا والتهاب المفاصل وتيبسها والتهاب وتر المرفق.
  • تيبس الرقبه و ألم الكتف.
  • الرضوض والكدمات وتمزق العضلات.
  • التواء المفاصل.
  • كما يستخدم في اغراض التدليك الرياضي والعلاجي.

مُوف سبراى هو مسكن موضعى، و مؤقت  للألم ، و لا يعتبر علاج ناجع و نهائى لأى حالة مرضية مزمنة ( مثل التهاب المفاصل أو خشونة المفاصل ، التهاب فقرات العمود الفقرى ، او غيرها من الحالات المزمنة ( مزمنة تعني حالة مستمرة لفترة طويلة وتتسبب فى أوجاع مزمنة)… لا يمكن الإعتماد على مُوف سبراى كعلاج أساسى و وحيد ، فقط يمكن اعتبارة علاج تكميلى أو علاج مساعد و خصوصا فى الحالات المزمنة.

سبراى مُوف من المستحضرات الفعالة فى تخفيف الآلام الخفيفة إلى متوسطة الشدة ، مثل آلم تيبس الرقبة نتيجة النوم بطريقة خاطئة، و الآلام الناشئة عن التغيرات المتطرفة فى حرارة الجو و الارهاق و تعب العضلات و الكدمات و الرضوض  .

طريقه الاستعمال

صورة مـــوف سبراى
مـــوف سبراى

يحقق سبراى مُوف افضل النتائج عند تدليك الاماكن المصابه به ثلاث مرات يوميا . من الاهميه بمكان استخدام البخاخ ثلاث مرات يوميا لنجاح العلاج، وينبغي ان يكون استخدامه في وقت مبكر من كل صباح وفي وقت الظهيره وقبل موعد النوم بصفه خاصه . وفي حاله عدم احداث البخاخ التأثير المرجو عند استخدامه عند الظهر فأنه يجوز استخدامه في وقت متأخر خلال فتره ما بعد الظهر،وينبغي ان يكون استخدامه للمره الثالثه قبل النوم مباشره. يوصي باستخدام رباط ضاغط في الحالات المستعصيه مثل تمزق العضلات.

  • رج العبوة جيدًا، ثم قم برش كمية مناسبة على المنطقة المتأثرة ، ثم دلك جيدا ، و فى حالات التيبس و الرضوض ( الكدمات ) من المستحسن إستعمالة بعد حمام ساخن .
  • يمكن إستعمال سبراى مُوف من 3 إلى 4 مرات فى اليوم الواحد .

إرشادات الإستعمال

  1. يجب عليك استخدام مُوف سبراى من  3 إلى 4 مرات في اليوم.
  2. يجب أن يُرش البخاخ برفق ،مع التدليك ،على الجلد فوق المنطقة المصابة حتى يتم امتصاصه.
  3. لا يجب استخدام سبراى مُوف على جلد مجروح او متشقق أو متقيح .
  4. لا تستخدم مُوف سبراى على الحروق .
  5. اغسل يديك جيدا بعد استخدام سبراى مُوف ، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج .
  6. تغطية المنطقة المراد علاجها  برباط ضاغط بعد استخدام مُوف سبراى ، يعزز من امتصاص المكونات ، و قد يزيد من فاعليتة و ايضا من آثارة الجانبية .
  7. إذا  لم تتحسن الاعراض  أثناء استخدام  مُوف سبراى ، فيجب استشارة طبيبك.
  8. يجب عدم استخدام  مُوف سبراى  لمدة أطول من أربعة أسابيع من دون الحصول على المشورة الطبية.
  9. لا تستخدم سبراى مُوف على الجروح أو الجلد المتهتك ، و يجب إستعمالة فقط على بشرة سليمة خالية من اى تهتكات .
  10. إذا ظهر طفح جلدى ، و حكة ، فى مكان استعمال سبراى مُوف ، فتوقف عن استعمالة ، و لا تستعملة مرة اخرى ، فأنت لديك حساسية لأحد مكوناتة .
  11. احتفظ بــ سبراى مُوف فى مكان بعيد عن متناول الاطفال ، و فى درجة حرارة أقل من 30 مئوية .
  12. تجنب ملامسة سبراى مُوف للعينين أو دخولة فى الفم ، أو الأنف .
  13. إذا استمرات الاعراض لمدة تزيد عن 5 أيام أو ظهرت أعراض جديدة ،أو ازدادت الحالة فى السوء ، فعليك التماس المشورة الطبية .

محاذير و إحتياطات

  1. مُوف سبراى معد  للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  2. يجب الحرص على تجنب وصول سبراى مُوف الى  العينين والأنف والفم أو الأعضاء التناسلية، و إذا حدث ذلك بشكل غير مقصود فيجب شطف المكان بكمية وفيرة من الماء .
  3. تجنب تعريض المنطقة التى تعالج بسبراى مُوف لأشعة الشمس الساطعة، والمصابيح الشمسية أو أجهزة اسمرار البشرة، لأنه قد يزيد من خطر حروق الجلد.

يجب ان يستخدم مُوف سبراى  بحذر في الحالات التالية، لاسيما عند الإستعمال على مساحات واسعة من الجلد:

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد.
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.

موانع الإستعمال

  1. لا ينصح باستخدام مُوف سبراى في الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر، ما لم يُوصى الطبيب بخلاف ذلك.
  2. لا تستخدم مُوف سبراى اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.، و يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية( تهيج وإحمرار و طفح جلدي في موضع الاستعمال)، أوقف استخدام مُوف سبراى ، و ابلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

هل مُوف مناسب للحوامل والمرضعات؟

بالرغم من ان مُوف سبراى لا يتم امتصاصة الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام مُوف سبراى  خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل… إذا كان لابد من استخدام مُوف سبراى خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام مُوف سبراى خلال الثلاث اشهر الاخيرة من الحمل.

على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لا تنصح الشركة المصنعة استخدامه فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما… إذا كان لابد من استخدام مُوف سبراى خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة.

من الممكن للسيدة الحامل أو الام المرضع ، ان تستخدم سبراى مُوف بكميات ضئيلة و على مساحات صغيرة ولفترة زمنية محدودة ، بدون خوف من مشاكل محتملة على الجنين او الرضيع ، حيث أن نسبة وصول مكونات البخاخ للدورة الدموية ، نسبة ضئيلة للغاية ، لا يتوقع معها حدوث تأثيرات سلبية.يجب على السيدة الحامل أو الأم المرضع ان تستخدم سبراى مُوف بكميات مناسبة غير مبالغ فيها ، و لفترة لا تزيد عن 3 أيام ، و إذا استمرت الحالة فيجب ان تلتمس المشورة الطبية. لا يجب على السيدة الحامل أو الأم المرضع ان تستخدم سبراى مُوف  على مساحات واسعة من الجلد ، كما يجب تجنب الإستعمال لفترات طويلة ، حيث أن ذلك قد يزيد من امتصاص مكونات البخاخ إلى الدورة الدموية ، مما قد يؤدى إلى تأثيرات سلبية على الجنين أو الرضيع .

الاثار الجانبية

من النادر حدوث أعراض حساسيه عند استخدام البخاخ حيث يلاحظ سرعه زوالها بمجرد التوقف عن استخدام العلاج. يمكن ان يتسبب سبراى مُوف، بشكل نادر في حدوث رد فعل موضعى ، فى مكان الاستعمال ، مثل احمرار، حكة، التهاب الجلد التماسي، كما يُمكن ان يُؤدي سبراى مُوف، بشكل نادر، إلى زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (حساسية لاشعة الشمس )، لذلك ننصحك بتجنب تعريض المنطقة المُعالجة لأشعة الشمس المباشرة.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها: التهاب المفاصل مرض يصيب مفاصل الجسم المختلفة ، ويتميز بوجود إلتهاب مسبباً إحمرار وتورم وآلام وخشونة في المفصل المصاب ، هناك ثلاثة أنواع من مرض إلتهاب المفاصل وهي : إلتهاب المفاصل العظمي، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وإلتهاب المفاصل النقرسي وهو ما يعرف بمرض النقرس…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

خشونة المفاصل:التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: سبراى_مسكن للألم… #M02AX .