ديسموبريسين – مينيرين

يستخدم ديسموبريسين للسيطرة على أعراض  نوع معين من مرض السكري يسمى مرض السكرى الكاذب، وهو حالة ينتج فيها  الجسم كمية كبيرة و غير عادية من البول. كما يُوصف أيضًا هذا العقار للسيطرة على العطش المفرط ومرور كمية كبيرة و غير عادية من البول و  التي قد تحدث بعد إصابة في الرأس أو بعد أنواع معينة من الجراحة. وكذلك يُستعمل ديسموبريسين للسيطرة على التبول في الفراش.

ديسموبريسين  ينتمى  إلى  فئة من الأدوية تسمى الهرمونات. وهو يعمل عن طريق تعويض هرمون يسمى  فاسوبريسين، وهو الهرمون الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم للمساعدة في تحقيق التوازن بين كمية الماء والملح. من أشهر أسماء المستحضرات الدوائية التى تحتوى على مادة الديسموبريسين  مستحضر يُسمى مينيرين ميلت. يتوافر دواء مينيرين ميلت فى عيارين: 60 ميكروجرام ، 120 ميكروجرام, مستحضر مينيرين يتوافر في شكل أقراص فموية او بخاخ انفي.

كيف ينبغي أن يستخدم  ديسموبريسين؟

  • فى العادة ما يأتي ديسموبريسين  فى شكل أقراص ، تؤخذ عن طريق الفم .
  • فى العادة ما يؤخذ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • عند استخدام ديسموبريسين لعلاج التبول في الفراش، فانة فى العادة ما يؤخذ  مرة واحدة يوميا في وقت النوم.
  • من المنصوح بة تناول ديسموبريسين  في نفس الوقت تقريبا  كل يوم.
  • يجب أستخدام ديسموبريسين  بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج ، و لا يجب تناول جرعة  أكثر أو أقل من الجرعة المحددة بواسطة الطبيب المعالج .
  • فى العادة ما يبدأ الطبيب العلاج باستخدام جرعات منخفضة ثم يزيد فى الجرعة بشكل تدريجى .

ما هى الأحتياطات الخاصة التى يجب أتخاذها عند أستخدام أو وصف ديسموبريسين؟

أخبر طبيبك إذا كانت لديك حساسية من ديسموبريسين  أو أي أدوية أخرى. كما يجب أن تخبر طبيبك أيضًا عن كل الأدوية الاخرى التى تتناولها ، بما فى ذلك الفيتامينات و المكملات الغذائية. هناك بعض الادوية تُؤثر أو تتأثر بعقار ديسموبريسين ، و يجب عليك ان تتأكد من أخبار طبيبك إذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية :

  1. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحقات مثل أنافرانيل أو توفرانيل أو تريبتيزول.
  2. الأسبرين والأدوية المسكنة الاخرى التى تنتمى لفئة مضادات الالتهاب الغير أستيرودية مثل :  ايبوبروفين (أدفيل، موترين) ونابروكسين (أليف، نابروسين).
  3. مضادات الصرع مثل : كاربامازيبين (تيجريتول).
  4. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل سيتالوبرام ، إسيتالوبرام ، فلوكستين (بروزاك) ، فلوفوكسامين، الباروكستين،وسيرترالين (زولوفت).

أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو فى أى وقت مضى أمراض الكلى أو انخفاض مستوى الصوديوم في الدم. كما يجب أيضًا أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك حالبا او فى اى وقت مضى ارتفاع ضغط الدم،أو  أي حالة تسبب لك أن تكون فى حالة عطش شديد ، أو التليف الكيسي، أو أمراض القلب.

إذا كنت تأخذ ديسموبريسين لعلاج التبول في الفراش، أخبر طبيبك إذا كنت في مصابا بعدوى خطيرة مصحوبة بحمى أو القيء، أو الإسهال. أما إذا كان الطقس حار بشكل غير عادى أو اذا كنت تمارس الرياضة بمعدل مرتفع فقد تحتاج إلى شرب السوائل أكثر من المعتاد في هذه الحالات، و لكن يجب ان تعلم ان شرب الكثير من السوائل أثناء تناول ديسموبريسين  يمكن ان يكون خطير ، و لذلك يجب ان تخبر طبيبك و الذى قد ينصحك بالتوقف مؤقتا عن تناول  ديسموبريسين .

أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل، أو الرضاعة الطبيعية.  وإذا أصبحت حاملا في أثناء تناول ديسموبريسين ،فيجب زيارة الطبيب المعالج على الفور .

ما الإرشادات الغذائية الخاصة التي يجب أن أتبعها أثناء تناول ديسموبريسين؟

طبيبك قد يطلب منك الحد من كمية السؤائل التى تشربها أثناء العلاج بأستخدام ديسموبريسين. إذا كنت تأخذ ديسموبريسين لعلاج التبول في الفراش، فطبيبك سوف يطلب منك تجنب الشرب لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل أن تتناول  ديسموبريسين  و 8 ساعات على الأقل بعد أن تأخذ ديسموبريسين، وينبغي عليك أن تتبع توجيهات الطبيب بعناية لمنع الآثار الجانبية الخطيرة.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد أصبح قريبا  للجرعة القادمة، فيجب تفويت ( عدم تناول ) الجرعة المفتقدة ( المنسية ) ومواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك.، و لا  تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

MINIRIN MELT BY PHARMACIA1
MINIRIN MELT BY PHARMACIA1

ما هي الآثار الجانبية التى يمكن ان يسببها ديسموبريسين؟

قد يسبب ديسموبريسين بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، و يجب أخبار الطبيب المعالج فى حال ما إذا كانت هذة الاعراض متزايدة او مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، و هذة الاعراض هى :

  1. الإسهال
  2. التفكير الشاذ او افكار غير طبيعية

قد تكون بعض الآثار الجانبية الخطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية،فيجب الاتصال بطبيبك فورا: غثيان؛ قيء؛ فقدان الشهية؛ زيادة الوزن؛ صداع ؛ الأرق؛ التعب الشديد؛ ارتباك و عدم القدرة على التركيز؛ بطء فى ردود الفعل؛ ضعف العضلات؛ الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها)؛ نوبات تشنج؛ فقدان الوعي لفترة من الزمن.

أعراض فرط الجرعة: يمكن أن تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلى: ارتباك و صعوبة فى التركيز ؛ نعاس؛ صداع؛ صعوبة في التبول؛ زيادة الوزن المفاجئ.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *