صيدلانيات – ميسالازين للروماتويد ولالتهاب الأمعاء التقرحي وداء كرون

ميسالازين هو دواء يستخدم لعلاج الإضطرابات الإلتهابية مثل أمراض التهاب المفاصل المختلفة (التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقار اللاصق) وإلتهاب الجلد (الصدفية) وإلتهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرحي ومرض كرون).

عقار ميسالازين يُباع في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة أشهرها سَلازوبيرين ؛ بِنتازا، سَالوفالك، كما يتوافر في عدة أشكال صيدلانية مثل الحبوب عيار 500 مجم أو تحاميل شرجية عيار 1 جرام.

يجب تناول جرعة ميسالازين مع الطعام. سيساعدك هذا على منع اضطراب المعدة. يجب تناول هذا الدواء بانتظام وفي نفس الوقت كل يوم للحصول على أقصى استفادة منه. كما يجب أن تستمر في تناوله على النحو الموصى به من قبل طبيبك وأكمل الجرعة حتى لو شعرت بتحسن. كذلك ننصحك بتناول كميات كبيرة من الماء مع الجرعة وخلال فترة المعالجة (حوالي 8 أكواب ماء يوميًا) لأن ذلك سوف يُساعد على تجنب حدوث مشاكل الكلى مثل حصوات الكلى.

قد يتسبب استخدام هذا الدواء في بعض الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان والصداع وفقدان الشهية والقيء والإسهال وفقدان الوزن وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، هذة الآثار السلبية تختفي مع مرور الوقت ويتأقلم عليها الجسم، لكن يجب عليك استشارة طبيبك إذا لم تختفي هذه الآثار الجانبية بمرور الوقت أو إذا ساءت.

للتأكد من أن الدواء آمن لك ، قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشكلة في قلبك أو كليتيك أو كبدك. أخبر طبيبك أيضًا عن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها. خلال فترة المعالجة بـ ميسالازين يُمكن أن يوصي طبيبك بإجراء فحوصات دم منتظمة للتحقق من وظائف الكلى والكبد ومكونات الدم. كذلك يجب على الحوامل والمرضعات استشارة أطبائهن قبل تناول الدواء.

دواعي الإستعمال

يُوصف ميسالازين لعلاج التهاب القولون التقرحي  – هو مرض يصيب الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم حيث تصبح بطانة الأمعاء حمراء ومتورمة. هذا يمكن أن يؤدي إلى النزيف والإسهال المتكرر وآلام في البطن. يخفف ميسالازين من هذه الأعراض ويساعدك أيضًا على البقاء بصحة جيدة من خلال منعها من العودة. يجب أن تشرب الكثير من السوائل أثناء العلاج بهذا الدواء للتأكد من بقائك رطبًا.

يتم وصف ميسالازين لعلاج التهاب الأمعاء والإسهال ، ونزيف المستقيم، والآلام في البطن في المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، و هي حالة يحدث في التهاب في جزء من الامعاء الغليظة – من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التفصيلية عن مرض التهاب القولون التقرحي.

ميسالازين لعلاج مرض كرون – يُوصف ميسالازين أيضا لعلاج التهاب الأمعاء والإسهال ، ونزيف المستقيم، والالام في البطن في مرض كرون – من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التفصيلية عن داء كرون.

داء كرون هو مرض التهابي مزمن (طويل الأمد) يصيب الأمعاء. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الإسهال وألم البطن. يساعد ميسالازين في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض ومنعها من العودة.

كذلك يُستعمل ميسالازين أيضا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في البالغين والأطفال الذين لم يظهروا استجاب بشكل جيد للأدوية الأخرى من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التفصيلية عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. يساعد ميسالازين في علاج الالتهاب والألم والتورم في التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تقليل استجابة الجهاز المناعي للمريض. سوف يتم إعطاؤه بالجرعة والتكرار الذي يناسب حالتك، وهذا سوف يقرره الطبيب. ويجب عليك اتباع تعليمات طبيبك بعناية وإعلام طبيبك إذا كان لديك أي آثار جانبية مزعجة بعد تناول هذا الدواء.

يُوصف ميسالازين لعلاج التهاب الفقار اللاصق – التهاب الفقار اللاصق هو نوع نادر من التهاب المفاصل يصيب العمود الفقري أو المفاصل الكبيرة. يبدأ عادةً في أسفل ظهرك ويمكن أن ينتشر إلى رقبتك أو يتلف المفاصل في أجزاء أخرى من جسمك. يساعد ميسالازين على تقليل الألم والتصلب والتورم في العمود الفقري والمفاصل. وهذا يساعد على تحسين المرونة ويمنع تطور المرض. سيساعدك هذا الدواء على عيش حياة أفضل وأكثر نشاطًا.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ميسالازين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

متى وكيف أتناول ميسالازين؟

في العادة ما تكون جرعة ميسالازين (2 حبة 4 مرات يوميًا – أو حسب توجيهات الطبيب)، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. ويُنصح بتناول جرعتك بعد الطعام.

الجرعة الموصى بها للسيطرة على أعراض التهاب القولون التقرحي النشط المعتدل إلى المتوسط عند البالغين هي 1 جرام (۲ حبة ٥۰۰ مجم) ٤ مرات في اليوم بجرعة يومية إجمالية قدرها ٤ جرام، مدة المعالجة في أغلب الحالات وبناء على الدراسات تصل إلى 8 أسابيع.

لم تثبت سلامة وفعالية ميسالازين في مرضى الأطفال (أقل من 5 سنوات)، ومع ذلك قد يقرر الطبيب معالجة طفلك بهذا الدواء، لذلك دائمًا عليك إتباع تعليمات طبيبك.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه الجرعات المذكورة سالفًا جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

إرشادات إستعمال

ينصح بتناول ميسالازين بعد الطعام ، ثم شرب كوب كامل من الماء. ويجب الإلتزام بالجرعة التي قررها الطبيب، ولا ينبغي تناول جرعة أكبر او أقل من تلك التي حددها الطبيب المتابع للحالة. كما يُنصح بشرب الكثير من السوائل (على الأقل ستة إلى ثمانية أكواب من الماء أو المشروبات الأخرى يوميا) خلال فترة العلاج بـ ميسالازين.

يجب مواصلة تناول الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا يجب التوقف عن التناول دون التحدث إلى طبيبك. عليك ان تتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا ينبغي استخدام ميسالازين إذا كنت حاملاً، كما يجب التوقف عن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ميسالازين.
  2. يحظر تناول ميسالازين مع بعض الادوية لأنة قد يُوثر على هذة الأدوية الاخرى أو يتأثر بها، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  3. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

ميسالازين – إجابات الأسئلة الشائعة

س: هل ميسالازين كورتيزون أم مسكن للألم؟

ميسالازين ليس من الستيرويد (الكورتيزولات) ولا مسكن للألم. إنه دواء مضاد للالتهابات. يتم استخدامه لعلاج وإدارة التهاب القولون التقرحي ومرض كرون حيث تلتهب الأمعاء (تورم الأمعاء). كما أن ميسالازين يُمكن أن يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي (مرض المفاصل المؤلم).

س: ما هو ميسالازين وما هي دواعي استعماله؟

ينتمي ميسالازين إلى مجموعة من الأدوية تسمى السالسيلات الأمينية (أمينو سالسيلات)، وهو عقار مضاد للالتهابات ويستخدم لعلاج التهاب الأمعاء والإسهال (تكرار البراز) ونزيف المستقيم وآلام البطن في المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. كما يُوصف في التهاب المفاصل الروماتويدي، ليساعد في منع تلف المفاصل ويعمل على إبطاء تطور المرض وتقليل التورم والتصلب في مفاصلك.

س: لقد تم وصف ميسالازين لي لالتهاب المفاصل الروماتويدي. متى أتوقع أن يتحسن ألم المفاصل؟

لا يعمل ميسالازين على الفور. يستغرق الأمر حوالي 6 إلى 12 أسبوعًا للحصول على التأثير الكامل. قد تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون 4 أسابيع بعد بدء ميسالازين ، ولكن يمكن أن يختلف من شخص لآخر وقد يلاحظ بعض المرضى التحسن بعد 3 أشهر. بشكل عام لا ينبغي التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب.

س: ما هي المدة التي يجب أن أتناول فيها ميسالازين؟

إذا كنت قادرًا على تحمل ميسالازين مما يعني أن الآثار الجانبية لا تزعجك ، فعليك متابعة ميسالازين حتى تزول أو تتعافى اعراض المرض. بشكل عام يجب عليك الاستمرار في تناول ميسالازين لكامل المدة والفترة التي قررها لك طبيبك.

س: هل يؤثر استخدام ميسالازين لعلاج التهاب المفاصل على وظائف الكلى؟

على الرغم من أنه غير شائع ، فقد يؤثر ميسالازين على وظائف الكلى. لذلك ، من المهم أن تكون وظائف الكلى لديك طبيعية قبل البدء في تناول ميسالازين. إذا أصبحت وظائف الكلى لديك غير طبيعية أثناء العلاج باستخدام ميسالازين ، يجب استشارة الطبيب.

س: هل أحتاج إلى إجراء أي اختبارات دم أثناء العلاج بـ ميسالازين؟

سينصحك طبيبك بإجراء فحوصات الدم للتحقق من عدد خلايا الدم لديك ووظائف الكلى قبل بدء العلاج وبانتظام أثناء العلاج. يجب أيضًا إجراء الاختبارات لقياس المواد التي ينتجها الكبد والمعروفة باسم الإنزيمات (اختبارات وظائف الكبد) وفحوصات البول والدم قبل بدء العلاج وعلى فترات منتظمة.

س: هل يمكن أن يؤثر ميسالازين على خصوبتي؟

تم الإبلاغ عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية والعقم لدى بعض الذكور. هذا التأثير مُؤقت ويختفي بمجرد إيقاف ميسالازين.

س: هل يمكنني تناول الآزوثيوبرين مع ميسالازين؟

يجب تجنب استخدام ميسالازين مع الآزوثيوبرين (عقار يُوصف غالبًا في الأمراض الإلتهابية) لأن هناك احتمالية لانخفاض عدد خلايا الدم ، والتي يمكن أن تكون من الآثار الجانبية الخطيرة.

احتياطات وتحذيرات

أخبر طبيبك – إذا كنت تعلم – أنك تعاني من حساسية لمركبات السلفا أو الأسبرين. كما يجب ان تخبر طبيبك عن جميع الادوية الأخرى التي تتناولها ، بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ( مثل ادوية الرشح و البرد ) ، و الفيتامينات و المنتجات العشبية ، و خصوصا إذا ما كنت تتناول ما يلى من الأدوية:

  • الديجوكسين (لانوكسين) و هو دواء يستخدم لعلاج قصور عضلة القلب.
  • حمض الفوليك يعتبر من المكملات الغذائية ، و قد يوجد في الادوية بشكل منفرد و قد يوجد في الادوية متعددة الفيتامينات.

أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو في أي وقت مضى ربو أو مشاكل في الكلى او الكبد أو البورفيريا، مشاكل في الدم، أو انسداد في الأمعاء أو المسالك البولية. كما يجب أن تخبري طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ا، أو الرضاعة الطبيعية.

ينصح بتجنب التعرض غير الضروري أو لفترات طويلة لأشعة الشمس ، مع الحرص على ارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية، و استخدام واقيات الشمس ، حيث أن هذا الدواء قد يجعل جلدك اكثر حساسية لأشعة الشمس.

إذا نسيت الجرعة ، فيمكن تناولها في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول جرعة تالية فتجاوز الجرعة المنسية و واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. لكن لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: من غير المتوقع أن يؤثر الـ ميسالازين على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت. و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير السابوتامول على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

الأثار الجانبية

ميسالازين يمكن أن تتسبب في العقم المؤقت في الذكور.، و هذا الأثر ارتجاعي ، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء تعود الخصوبة لمعدلاتها العادية.

هذا الدواء (ميسالازين) يمكن أن تتسبب في تحول لون البول أو الجلد إلى لون مصفر أو برتقالي، و هذا التأثير غير مؤذى. كما يمكن ان تتسبب حبوب ميسالازين في بعض الاعراض الجانبية الأخرى ، و يجب أن تخبر طبيبك غذا ما كانت اى من هذة الاعراض شديدة او مستمرة لفترة طويلة: الإسهال؛ صداع؛ فقدان الشهية؛ اضطراب في المعدة؛ قيء؛ ألم المعدة.

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية والتي تشير إلى أنك تعاني من حساسية مفرطة تجاة الدواء، يجب التوقف عن تناول الدواء ، و مراجعة الطبيب على الفور: الطفح الجلدي؛ الحكة؛ تورم في الوجة و الشفتين و اليدين و القدمين؛ احتقان في الحلق؛ حمى غير مبررة؛ الآلام في العضلات؛ الجلد شاحب أو أصفر؛ صعوبة البلع؛ نزيف غير عادي أو كدمات؛ تعب و ضعف و وهن عام.

فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في ميسالازين

يجب التوقف عن تناول ميسالازين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

قبل أن يصف لك الطبيب ميسالازين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة (مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

ميسالازين- أسماء العلامات التجارية

هناك بدائل متعددة للأدوية المختلفة ، و يمكنك سؤال الصيدلى عن الأدوية البديلة المتاحة لصنف ما فى حال عدم توافره أو في حال إرتفاع سعره و رغبتك فى استبداله بدواء مكافىء أو مثيل ولكن أقل فى السعر.

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  • کُولُوسَالازین – إي سي – سَلفاسَالازين ٥۰۰ مجم أقراص فموية مغلفة معويًا
  • مَارسَالَاز – مِيسالازين ٥۰۰ مجم أقراص ذات كسوة معوية
  • بِنَتَازَا –  مِزالازِين ٥۰۰ مجم أقراص فموية مغلفة معويًا
  • بِنَتَازسَا –  مِزالازِين ٥۰۰ مجم أقراص بطيئة التحرر
  • بِنَتَازَا –  مِزالازِين ۱ جرام تحاميل (أقماع) شرجية.
  • سَالوفَالك – مِيسالازين ٥۰۰ مجم حبوب مغلفة معويًا.
  • سَالازِين – مِيسالازين ٥۰۰ مجم كبسولات فموية.
  • سَلازوبِيرين – سَلفاسَالازين ٥۰۰ مجم أقراص مطلية معوية.
سلفاسالازين
سلفاسالازين

من هذا الرابط ستجد معلومات عن الأدوية المحتوية على ميسالازين

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول سلفاسالازين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *