كل ما تحتاج أن تعرفة عن سبيرونولاكتون؟

سبيرونولاكتون، هو عقار( دواء) مدر للبول، يتوافر في شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، والناس يسمون حبوب سبيرونولاكتون بـ  (حبوب المية)، لأنها تزيد من عدد مرات التبول، وكمية البول. على عكس مدرات البول الأخرى التى تؤدى الى انخفاض مستويات البونتاسيوم فى الجسم ، فان سبيرونولاكتون ينتمى الى فئة من مدرات البول تسمى ( مدرات البول التى تحافظ على البوتاسيوم أو مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم، و بالتالى تعتبر سبيرونولاكتون الخيار الامثل عند معالجة المرضى الذين يعانون من انخفاض فى مستويات البوتاسيوم فى الدم.

يتوافر عقار سبيرونولاكتون في الصيدليات في ثلاث تركيزات( 25، 50، 100 مجم)، بأسماء تجارية مختلفة، وفيما يلي بيان بالأسماء التجارية لعقار سبيرونولاكتون:

  • الدكتون 25 و100 مجم أقراص فموية.
  • ابيلاكتون 25، و 100 مجم أقراص فموية.
  • بوتاسيف 25 ، و 100 مجم أقراص فموية.
  • بوتاسبيرونو 25، و 100 مجم أقراص فموية.
  • سبيكتون 25 ، و 100 مجم أقراص فموية.
  • سبيرونولاكتون_دلتا 25، و 50، و 100 مجم أقراص فموية.
ALDACTONE BY PHARMACIA1
ALDACTONE BY PHARMACIA1

ما هي إستعمالات دواء سبيرونولاكتون؟

ضغط الدم المرتفع: يستخدم دواء سبيرونولاكتون، بشكل شائع، لمعالجة ارتفاع ضغط الدم( خفض ضغط الدم المرتفع)، وهذا يساهم في وقاية مريض ضغط الدم المرتفع من الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، مثل منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكلى.

فشل القلب الإحتقاني: يوصف أيضا دواء سبيرونولاكتون، لمرضي فشل القلب الإحتقائي( حالة يحدث فيها ضعف في عضلة القلب، مما يتسبب في إنخفاض قدرة القلب على ضخ الدم بشكل مناسب لباقي أعضاء الجسم)، وهذة الحالة تتميز بتراكم السوائل في أعضاء الجسم، ما يسبب تورم في القدمين( نتيجة تراكم السوائل في القدمين)، وصعوبة في التنفس( نتيجة تراكم السوائل في الرئتين)، حبوب سبيرونولاكتون سوف تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة( المتراكمة) وبالتالي تخفيف تورم القدمين ، وتحسين صعوبات التنفس التي غالباً ما تترافق مع فشل القلب الإحتقاني.

الشعرانية: سبيرونولاكتون، يوصف بشكل غير شائع، لمعالجة الشعرانية( فرط أو غزارة نمو شعر الجسم) في النساء اللواتى يعانين من مرض تكيس المبيض.

فرط هرمون ألدوستيرون(Aldosterone) الأولي أو الثانوي: الألدوستيرون هو هرمون تنتجة غدة موجودة في اعلى الكلى( تسمى الغدة الكظرية).وعندما يفرز هذا الهرمون بكميات كبيرة يتسبب في إختلالات في توازن المعادن في الدم( زيادة مستويات الصوديوم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم)، مع ارتفاع في ضغط الدم و حالات مرضية مختلفة. وفي الغالب ما توصف حبوب سبيرونولاكتون لعلاج انخفاض مستويات البوتاسيوم التي غالباً ما تترافق مع زيادة( فرط) إنتاج هرمون ألدوستيرون.

ماذا يجب أن تعرف عن حبوب سبيرونولاكتون؟

  • يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم، حسب توجيهات الطبيب.
  • في حالة حدوث اضطراب في المعدة، ينصح بتناول الدواء مع الطعام أو الحليب.
  • من الأفضل أن تأخذ الجرعة في وقت مبكر من اليوم للحيلولة دون الحاجة إلى التبول خلال الليل ( خلال فترة النوم ).
  • الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض ، و مدى استجابتة للعلاج .
  • في الأطفال، يتم تحديد الجرعة بناء على وزن الجسم .
  • يجب تناول سبيرونولاكتون_ بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • من المنصوح بة تناول الجرعة فى نفس التوقيتات من اليوم .
  • من المهم مواصلة تناول سبيرونولاكتون حتى لو كنت تشعر بتحسن ( لا تشعر باى اعراض مرضية )، فعظم الناس المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بأى اعراض .
  • يجب تناول سبيرونولاكتون_ تماما طبقا للجرعات المقررة ، و لا يجب زيادة الجرعة ، او التوقف عن تناولة  دون استشارة الطبيب فقد تصبح حالتك أسوء عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.
  • يجب إبلاغ الطبيب إذا حالتك تسوء (على سبيل المثال، إذا لاحظت زيادة في قراءات ضغط الدم الروتينية).

ما هي الآثار الجانبية لـ سبيرونولاكتون؟

قد يؤدى تناول حبوب الـ سبيرونولاكتون إلى حدوث الاعراض الجانبية التالىة :  النعاس، والدوخة، والدوار، اضطراب في المعدة، والإسهال، والغثيان، والتقيؤ، أو الصداع. ولتقليل الدوار الذى يمكن ان يسببة سبيرونولاكتون، ينصح بالوقوف ببطء ( عند الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء الى وضعية الوقوف). يجب التذكر بأن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه تأكد أن الاستفادة منة ستفوق مخاطر الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها .

هناك بعض الاثار الجانبية الخطيرة ، و لكنها غير محتملة ، و يجب ان تخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية : زيادة العطش، وتغير في كمية البول، والتغيرات النفسية / المزاجية ، تعب و ضعف غير عادى و غير مبرر ،  وتشنجات العضلات، وتغيرات فترة الطمث، آلام الثدي، و كبر حجم  تكبير الثدي (التثدي) في الرجال، ومشاكل الوظيفة الجنسية.

قد يؤدي سبيرونولاكتون إلى ارتفاع  مستويات  البوتاسيوم، وخاصة في المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى.و  إذا لم يعالج، هذا الارتفاع فى البوتاسيوم فيمكن أن تكون قاتلة ، و يجب أن تخبر  طبيبك فورا إذا لاحظت أي من هذة الاثار الجانبية التالية: بطيء / عدم انتظام ضربات القلب، وضعف العضلات.

هناك بعض الاثار الجانبية النادرة ، و يجب أن تخبر طبيبك فى فى حال حدوث الاعراض التالية : علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر)، ألم شديد في البطن، والغثيان / القيء ، لون القيء الذى يبدو مثل القهوة والبول الداكن، اصفرار في العينين / الجلد، الكدمات / النزيف.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو محتمل، و يجب أن  تسعى الى الرعايه الطبية الفوريه اذا حدثت أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي وتشمل: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

تحذيرات و احتياطات

  • قبل استخدام سبيرونولاكتونسبيرونولاكتون_، أخبر طبيبك عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما من: ارتفاع البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم)، عدم القدرة على التبول (انقطاع البول)، مشاكل في الكلى ومشاكل في الكبد، وعدم اتزان املاح و معادن الجسم  (مثل الصوديوم منخفضة)، وانخفاض وظيفة الغدة الكظرية وظيفة (مرض أديسون) .
  • قبل الخضوع لأى اجراء جراحى ، عليك ان تخبر الطبيب انك تتناول سبيرونولاكتون.
  • هذا الدواء قد يزيد من مستويات البوتاسيوم.، و لذلك قبل استخدام مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم، استشر طبيبك أو الصيدلي.
  • يجب الحد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والطماطم والبطاطس، خلال فترة المعالجة بـ سبيرونولاكتون
  • سبيرونولاكتون قد يجعلك تشعر بالنتعاس و الدوار ، و لذلك لا  تقم بأى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية ( القيادة ، تشغيل الالات الميكانيكية ) حتى تتأكد من انك يمكنك ان تمارس هذة الانشطة بامان .
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية التى يمكن ان يسببها سبيرونولاكتون، وخاصة التأثيرات على مستويات البوتاسيوم فى الدم .

مختارات ذات صلة

  1. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  2. هل أدوية علاج الضغط تسبب ( العنانة) الضعف الجنسى؟
  3. الشعرانية – فرط نمو شعر الوجة و الجسم.
  4. ما هي فوائد البوتاسيوم؟ و ما هي أضرارة؟

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
ألدكتون- النشرة الداخلية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #C03DA01،#سبيرونولاكتون،#مدرات_البول، #حرف_س،#S_letter. البدائل المتاحة: الدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتاالدكتون، إبيلاكتون، سبيروميد، سبيكتون، بوتاسيف، بوتاسبيرونو، سبيرونولاكتون_دلتا.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *