كل ما تريد معرفته عن سودوإيفيدرين: دواء فعال ضد احتقان الأنف

سواء كنت تعاني من برد مزعج أو حساسية مزمنة، فمن المحتمل أنك صادفت اسم سودوإيفيدرين (Pseudoephedrine) من قبل. يُعد هذا الدواء من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج احتقان الأنف، حيث يساعد على تخفيف انسداد الأنف والتنفس بشكل أسهل.

لكن دعنا نتعمق أكثر قليلاً. في هذا المقال، سنشرح لك كل ما تريد معرفته عن سودوإيفيدرين، بما في ذلك ماهيته، وكيف يعمل، واستخداماته المختلفة، والجرعات المناسبة، والآثار الجانبية المحتملة، والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدامه.

سودو-إيفيدرين، بالإنجليزية: Pseudo-Ephedrin،( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: سودو- E- فيدرين)، عقار أو دواء يُوصف لتقليل إحتقان/ إنسداد الأنف الناجم عن نزلات البرد أو إلتهاب الجيوب الانفية. و أحياناً يُوصف بواسطة أطباء الانف و الأذن و الحنجرة فى حالات التهاب الأذن الوسطى أو لتقليل الضغط على الأذن فى الرحلات الجوية أو أثناء الغوص.

ما هو سودوإيفيدرين؟

سودوإيفيدرين هو دواء يُصنف على أنه مضيق للأوعية (Decongestant). يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية الموجودة في بطانة الأنف، مما يساعد على تقليل التورم والاحتقان الذي يسبب انسداد الأنف وصعوبة التنفس.

يتوفر سودوإيفيدرين على عدة أشكال، بما في ذلك الأقراص والكبسولات والشراب. يُباع أيضًا بدون وصفة طبية ضمن تركيبات عديدة مع أدوية أخرى، مثل مضادات الهيستامين، لتخفيف أعراض البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية.

يمكن أن تجد كلمة(سودوإيفيدرين) مكتوبة على احد جوانب عبوة دوائية لعلاج البرد و الرشح أو فى قسم المكونات و المحتوى فى النشرات الداخلية لأدوية الكحة و البلغم. السودوإيفيدرين  هو اسم عقار/ دواء/ مادة فعالة يعمل على إزالة/ تخفيف إختقان الأنف(أى تخفيف إنسداد أو/ و سيلان الأنف الناجم عن نزلات البرد والحساسية،  كما أنها تستخدم فى التخفيف المؤقت لاحتقان الأنف الناجم عن إلتهاب الجيوب الأنفية). و أحياناً تستخدم الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين فى تخفيف الاحتقان الذى قد يصيب اجزاء من الاذن الداخلية. أيضا يمكن أن يصف الأطباء الادوية المحتوية على سودوإيفيدرين فى علاج الالم و الانسداد الذى يصيب الاذن نتيجة فرق الضغط أثناء الرحلات الجوية او الغوص .

كيف يعمل عقار السودإيفيدرين؟ الاوعية الدموية التى تغذى منطقة الانف و الممرات الانفية عندما تتسع ( ترتخى أو تتمدد)  تسبب أحتقان الانف ( انسداد الانف ) و مادة سودوإيفيدرين تعمل على تضيق ( انكماش ) هذة الاوعية الدموية  مما يعمل على  تسهيل مرور الهواء عبر الممرات الانفية كنتيجة لازالة الاحتقان .

تنوية هام: الأدوية/ العلامات التجارية/ المنتجات المحتوية على سودوإيفيدرين لا تعتبر علاج شافى لنزلات البرد و لا تقصر/ تقلل من مدة نزلة البرد و لكنها تقلل من الاعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل انسداد الانف و غيرها من الاعراض المتعلقة بأحتقان الأنف نتيجة زيادة افراز الهستامين.

ملحوظة قد تفيدك: أدوية البرد أو الكحة و البلغم المحتوية على مادة سودوإيفيدرين  ، تكون منتجات مركبة ، بمعنى انها  تحتوى على مواد فعالة اخرى بالاضافة الى مادة سودوإيفيدرين ، و فى العادة ما تحتوى هذة التركيبة على سودوإيفيدرين مع مواد اخرى مضادة للهستامين( مضادة للتحسس).

جرعات الـ سودوإيفيدرين المقترحة

أولاً- جرعة البالغين و الاطفال اكبر من 12 سنة

 120 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 12 ساعة، و الحد الاقصى للجرعة اليومية 240 مجم.

ثانياً- جرعة الأطفال من 6 الى 12 سنة

30 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 6 ساعات .الحد الاقصى للجرعة اليومية  120 مجم من مادة سودوإيفيدرين كل 24 ساعة، و  لا ينصح بتناول الاطفال من 6 الى 12 سنة مستحضرات ممتدة المفعول.

ثالثاً- جرعة الأطفال من 2 الى 5 سنوات

15 مجم من مادة  سودوإيفيدرين  كل 6 ساعات . و الحد الاقصى للجرعة اليومية من مادة سودوإيفيدرين هو 60 مجم . و يمكن حساب الجرعة فى هذة الفئة العمرية وفقاً لوزن الطفل: 1 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل 6 ساعات ( على ان لا تزيد الجرعة الواحدة عن 15 مجم ) .

استخدامات سودوإيفيدرين

يُستخدم سودوإيفيدرين بشكل أساسي لعلاج احتقان الأنف الناجم عن:

  • نزلات البرد: يُعد سودوإيفيدرين خيارًا فعالًا لتخفيف انسداد الأنف وسيلان الأنف المصاحبين لنزلات البرد.
  • الحساسية: يمكن استخدام سودوإيفيدرين لعلاج احتقان الأنف الناجم عن الحساسية الموسمية أو الدائمة.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يُساعد سودوإيفيدرين على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية، مما قد يحسن من أعراض الألم والضغط في الوجه.
  • احتقان الأذن: في بعض الحالات، قد يُستخدم سودوإيفيدرين لتخفيف احتقان الأذن أثناء السفر بالطائرة أو الغوص.

ملاحظة هامة: لا يُعد سودوإيفيدرين علاجًا شافيًا لنزلات البرد أو الحساسية، بل إنه يُخفف فقط من أعراض الاحتقان.

كيف يعمل سودوإيفيدرين؟

يعمل سودوإيفيدرين عن طريق تحفيز المستقبلات الأدرينالية (Adrenergic receptors) الموجودة في الأوعية الدموية الموجودة في بطانة الأنف. يؤدي ذلك إلى تضييق هذه الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة.

يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى تقليل التورم والاحتقان، مما يُسهل عملية التنفس ويخفف من انسداد الأنف.

الجرعات الموصى بها من سودوإيفيدرين

تختلف الجرعة الموصى بها من سودوإيفيدرين حسب العمر والحالة الصحية. بشكل عام، إليك بعض الإرشادات:

  • البالغون والمراهقون الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا: 120 ملليجرام كل 12 ساعة، بحد أقصى 240 ملليجرام في اليوم.
  • الأطفال من 6 إلى 12 عامًا: 30 ملليجرام كل 6 ساعات، بحد أقصى 120 ملليجرام في اليوم.
  • الأطفال من 2 إلى 5 سنوات: 15 ملليجرام كل 6 ساعات، بحد أقصى 60 ملليجرام في اليوم.

ملاحظة هامة: يجب عليك دائمًا اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الدواء أو كما هو موصى به من قبل الطبيب أو الصيدلي. لا تأخذ جرعة أكبر من الجرعة الموصى بها، ولا تتناول سودوإيفيدرين لفترة أطول من المدة الموصى بها.

الآثار الجانبية المحتملة لسودوإيفيدرين

بشكل عام، يُعد سودوإيفيدرين دواءًا آمنًا عند استخدامه وفقًا للتعليمات. ومع ذلك، قد يسبب بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • العصبية والأرق: قد يتسبب سودوإيفيدرين في الشعور بالعصبية أو صعوبة النوم.
  • الصداع: قد يسبب سودوإيفيدرين الصداع، خاصةً عند استخدام جرعات عالية.
  • الغثيان والقيء: قد يسبب سودوإيفيدرين الغثيان أو القيء.
  • الدوخة: قد يسبب سودوإيفيدرين الدوخة أو الدوار.
  • زيادة ضغط الدم: قد يسبب سودوإيفيدرين زيادة في ضغط الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات في القلب: قد يسبب سودوإيفيدرين اضطرابات في القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع ضربات القلب.
سودوايفيدرين

ملاحظة هامة: إذا واجهت أي آثار جانبية خطيرة، مثل ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس، فتوقف عن تناول سودوإيفيدرين واستشر الطبيب على الفور.

احتياطات وموانع استخدام سودوإيفيدرين

لا يُنصح باستخدام سودوإيفيدرين في بعض الحالات، بما في ذلك:

  • الحوامل والمرضعات: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول سودوإيفيدرين، حيث قد يؤثر على نمو الجنين أو الرضيع.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم: قد يزيد سودوإيفيدرين من ضغط الدم، مما قد يشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب: قد يؤثر سودوإيفيدرين على معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية: قد يتفاعل سودوإيفيدرين مع أدوية الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى مضاعفات.
  • الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما: قد يزيد سودوإيفيدرين من ضغط العين، مما قد يشكل خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما.
  • الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا: قد يزيد سودوإيفيدرين من صعوبة التبول لدى الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا.
  • الأشخاص الذين يتناولون مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs): قد يتفاعل سودوإيفيدرين مع مثبطات مونوامين أوكسيديز، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى لتنظيم ضغط الدم أو المنبهات: قد يتفاعل سودوإيفيدرين مع هذه الأدوية، مما قد يؤدي إلى مضاعفات.

ملاحظة هامة: يجب عليك دائمًا إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها قبل البدء في تناول سودوإيفيدرين.

نصائح لاستخدام سودوإيفيدرين بفعالية

  • اتبع التعليمات الموجودة على عبوة الدواء أو كما هو موصى به من قبل الطبيب أو الصيدلي.
  • لا تتناول جرعة أكبر من الجرعة الموصى بها، ولا تتناول سودوإيفيدرين لفترة أطول من المدة الموصى بها.
  • تناول سودوإيفيدرين مع الطعام أو الحليب لتقليل اضطراب المعدة.
  • اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول سودوإيفيدرين لمنع الجفاف.
  • توقف عن تناول سودوإيفيدرين إذا لم تتحسن الأعراض بعد 7 أيام أو إذا واجهت الحمى.
  • إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية خطيرة، فتوقف عن تناول سودوإيفيدرين واستشر الطبيب على الفور.

بدائل سودوإيفيدرين

إذا كنت غير قادر على تناول سودوإيفيدرين، فهناك بعض البدائل المتاحة، بما في ذلك:

  • محلول ملحي للأنف: يساعد محلول الملح في تنظيف الممرات الأنفية وتخفيف الاحتقان.
  • بخاخات الأنف: تحتوي بخاخات الأنف على أدوية مضادة للهيستامين أو مزيلات الاحتقان للمساعدة في تخفيف الاحتقان.
  • أدوية مضادة للهيستامين: تساعد مضادات الهيستامين في تقليل أعراض الحساسية، بما في ذلك احتقان الأنف.
  • مضادات الاحتقان الموضعية: تتوفر مضادات الاحتقان الموضعية في شكل كريمات أو هلامات يتم تطبيقها على الأنف.

ملاحظة هامة: يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد، بما في ذلك بدائل سودوإيفيدرين.

خاتمة

سودوإيفيدرين هو دواء فعال لعلاج احتقان الأنف الناجم عن نزلات البرد والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية. ومع ذلك، من المهم استخدامه وفقًا للتعليمات واتباع الاحتياطات اللازمة. إذا كنت تعاني من أي حالة طبية أو تتناول أي أدوية أخرى، فتأكد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في تناول سودوإيفيدرين.

ملاحظة هامة: هذه المعلومات هي للإرشاد فقط وليست بديلاً عن المشورة الطبية. استشر دائمًا طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *