كل ما تحتاج معرفته عن دواء فارينيكلين للإقلاع عن التدخين

لماذا يتم وصف هذا الدواء؟

يستخدم فارينيكلين مع التوجيه والإرشاد للمساعدة في الإقلاع عن التدخين. وهو ينتمي إلى فئة من الأدوية المساعدة للإقلاع عن التدخين. يعمل الدواء عن طريق منع التأثيرات الممتعة للنيكوتين (من التدخين) على الدماغ.

كيفية استخدام هذا الدواء؟

فارينيكلين متوفر على شكل أقراص للاستخدام الفموي. يتم تناوله مرة واحدة يوميًا في البداية ثم مرتين يوميًا في الصباح والمساء. يجب تناول فارينيكلين مع كوب كامل من الماء (240 مل) بعد تناول الطعام. يجب تناول الجرعة يوميًا في نفس الوقت تقريبًا. اتبع تعليمات الطبيب بدقة واسأله أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم جزءًا من التعليمات. تناول فارينيكلين بالضبط كما وصفه الطبيب. لا تتناول جرعة أكبر أو أصغر من المقرر أو تتناولها أكثر من مرة في اليوم.

من المحتمل أن يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة من فارينيكلين وزيادتها تدريجياً خلال الأسبوع الأول من العلاج.

هناك 3 طرق يمكنك استخدامها لتناول فارينيكلين للمساعدة في الإقلاع عن التدخين:

  1. يمكنك تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين والبدء في تناول فارينيكلين قبل أسبوع من ذلك التاريخ. يمكنك الاستمرار في التدخين خلال هذا الأسبوع الأول من العلاج بفارينيكلين، ولكن تأكد من محاولة الإقلاع عن التدخين في التاريخ المحدد.
  2. يمكنك بدء تناول فارينيكلين ثم الإقلاع عن التدخين بين 8 و35 يومًا بعد بدء العلاج بفارينيكلين.
  3. إذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على الإقلاع عن التدخين فجأة، أو إذا كنت لا ترغب في ذلك، يمكنك بدء تناول فارينيكلين والإقلاع عن التدخين ببطء خلال 12 أسبوعًا من العلاج. للأسابيع من 1 إلى 4، يجب أن تحاول التدخين فقط نصف عدد السجائر اليومية العادية. للأسابيع من 5 إلى 8، يجب أن تحاول التدخين ربع عدد السجائر اليومية التي كنت تدخنها في البداية. للأسابيع من 9 إلى 12، يجب أن تستمر في محاولة التدخين بعدد أقل من السجائر يوميًا حتى لا تدخنها على الإطلاق. تهدف إلى الإقلاع عن التدخين بالكامل بحلول نهاية 12 أسبوعًا أو في وقت سابق إذا شعرت بالاستعداد لذلك.

قد يستغرق بضعة أسابيع للشعور بفوائد فارينيكلين بالكامل. قد تحدث انزلاقات وتدخين خلال العلاج. إذا حدث ذلك، فقد تكون قادرًا على الإقلاع عن التدخين. استمر في تناول فارينيكلين وحاول عدم التدخين.

من المحتمل أن تستمر في تناول فارينيكلين لمدة 12 أسبوعًا. إذا توقفت تمامًا عن التدخين بنهاية 12 أسبوعًا، قد يقول لك الطبيب بتناول فارينيكلين لمدة 12 أسبوعًا إضافية. قد يساعد ذلك في عدم البدء في التدخين مرة أخرى.

إذا لم تتوقف عن التدخين بنهاية 12 أسبوعًا، تحدث إلى طبيبك. يمكن للطبيب مساعدتك في فهم الأسباب التي جعلتك لا تتمكن من الإقلاع عن التدخين ووضع خطط للمحاولة مرة أخرى.

الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها

قبل تناول فارينيكلين:

  • أبلغ طبيبك والصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه فارينيكلين أو أي من الأدوية الأخرى.
  • أبلغ طبيبك والصيدلي عن جميع الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي من الأدوية التالية:
    • مضادات التجلط (مخفضات الدم) مثل الورفارين (كومادين، جانتوفين)؛
    • الأنسولين؛
    • وغيرها من الأدوية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين مثل البوبروبيون (أبلنزين، فورفيفو، ويلبوترين، زيبان، في كونترافي) والعلكة النيكوتين، والمبخر النيكوتيني، والحلوى، والرذاذ الأنفي، أو اللاصقات الجلدية؛
    • والثيوفيلين (موسع قصبات هوائية). قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات بعض أدويتك بعد التوقف عن التدخين.
  • أبلغ طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض الانسحاب عند محاولة الإقلاع عن التدخين في الماضي وإذا كنت تعاني أو سبق لك أن كانت لديك الصرع (النوبات)؛ أو مرض القلب أو الأوعية الدموية، أو الكلى.
  • أبلغي طبيبك إذا كنت حاملاً، تخططي للحمل، أو ترضعي. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول فارينيكلين، اتصلي بطبيبك. إذا كنت ترضعي أثناء تناول فارينيكلين، قومي بمراقبة طفلك بعناية للتحقق من وجود نوبات تشنج أو تقيؤ أو البصق بكثرة أكثر من المعتاد. اتصلي بطبيبك على الفور إذا واجه طفلك أي من هذه الأعراض.
  • عليك أن تعلم أن فارينيكلين قد يجعلك تشعر بالنعاس والدوار، تفقد الوعي، أو تجد صعوبة في التركيز. هناك تقارير عن حوادث السير وأنواع أخرى من الإصابات لدى الأشخاص الذين كانوا يتناولون فارينيكلين. لا تقود السيارة أو تشغل الماكينات الثقيلة حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.
  • عليك أن تعلم أن بعض الأشخاص قد حصلوا على تغيرات في السلوك، العداء، المزاج المكتئب، وأفكار انتحارية (التفكير في الإيذاء أو قتل النفس أو التخطيط لفعل ذلك) أثناء تناول فارينيكلين. لا يُعرف إلى أي مدى يمكن أن يؤدي فارينيكلين إلى تلك التغييرات المزاجية. ومع ذلك، حدثت بعض هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين كانوا يتناولون فارينيكلين واستمروا في التدخين. حدثت بعض هذه الأعراض عندما بدأوا في تناول فارينيكلين، وتطورت بعضها بعد عدة أسابيع من العلاج أو بعد التوقف عن تناول فارينيكلين. حدثت هذه الأعراض لدى أشخاص لا يعانون من تاريخ مرض نفسي وتفاقمت لدى الأشخاص الذين كانوا يعانون من مرض نفسي بالفعل.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اكتئاب، اضطراب ثنائي القطب (مزاج يتغير من الاكتئاب إلى الإثارة غير الطبيعية)، فصام (مرض نفسي يسبب تفكير مضطرب أو غير عادي، فقدان الاهتمام بالحياة، والعاطفة القوية أو غير المناسبة)، أو أمراض نفسية أخرى.
  • إذا شعرت بأي من الأعراض التالية، فقم بتوقف عن تناول فارينيكلين واتصل بطبيبك على الفور: أفكار أو أفعال انتحارية؛ تزايد الاكتئاب أو القلق أو هجمات الذعر إلى أسوأ؛القلق؛ الغضب أو السلوك العدائي؛ التصرف بشكل خطير؛ الهياج؛ السلوك العدائي أو العنيف؛ التصرف بشكل خطير؛ التفكير غير الطبيعي أو الإحساس بأشياء غير موجودة؛ الشعور بأن الناس ضدك؛ الشعور بالارتباك؛ أو أي تغييرات مفاجئة أو غير عادية في السلوك، التفكير، أو المزاج. تأكد من أن عائلتك أو مقدم الرعاية يعلمون أي الأعراض يمكن أن تكون خطيرة بحيث يمكنهم الاتصال بالطبيب إذا لم تتمكن من طلب العلاج بمفردك. سيقوم طبيبك بمراقبتك عن كثب حتى تتحسن أعراضك.

استشر طبيبك حول الاستخدام الآمن للمشروبات الكحولية أثناء تناول فارينيكلين. يمكن لفارينيكلين أن يزيد من تأثيرات الكحول.

استشر طبيبك للحصول على المشورة والمعلومات المكتوبة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين. يزيد من احتمالية التوقف عن التدخين أثناء علاجك بفارينيكلين إذا حصلت على المعلومات والدعم من طبيبك.

التعليمات الغذائية الخاصة

ما لم يخبرك الطبيب بغير ذلك، استمر في اتباع نظامك الغذائي الطبيعي.

ماذا يجب أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

تناول الجرعة المفقودة بأسرع وقت ممكن عند تذكرها. ومع ذلك، إذا كان قد حان الوقت لتناول الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز تناول الجرعة المفقودة واستمر في الجرعة العادية المحددة. لا تأخذ جرعة مزدوجة لتعويض الجرعة المفقودة.

ما هي الآثار الجانبية لهذا الدواء؟

قد تكون هناك آثار جانبية محتملة لفارينيكلين. قد لا تحتاج إلى الحصول على مساعدة طبية إذا حدثت بعض الآثار الجانبية. هذه الآثار الجانبية قد تختفي أثناء علاج الجسم للدواء. قد يحتاج جسمك أيضًا إلى بعض الوقت للتعود على الدواء.

إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أسئلة حولها، اتصل بطبيبك أو الصيدلي. يحتمل أن تحتاج إلى الحصول على مساعدة طبية إذا كانت لديك بعض الآثار الجانبية.

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بفارينيكلين هي الغثيان. الآثار الجانبية الشائعة الأخرى تشمل الصداع وصعوبة النوم والأحلام الغريبة.

قد يتسبب فارينيكلين في الدوار والنعاس. يجب أن لا تقود السيارة أو تعمل على أجهزة معقدة أو تشارك في أي أنشطة خطرة أخرى حتى تعرف ما إذا كان هذا الدواء يؤثر على قدرتك على أداء هذه الأنشطة.
VARENICLINE

تستند هذه المعلومات إلى دليل الدواء للمريض المزود من قبل الشركة المصنعة و/أو إلى أنواع مختارة من أدبيات الرعاية الصحية المنشورة. هذا ليس بديلاً عن استشارة طبيبك الذي هو الخبير في هذا المجال والذي يمكنه توفير المشورة الفردية المحددة لمرضك. هذا المعلومات لا تضمن أن هذا الدواء هو آمن، فعال، أو مناسب لك. هذه المعلومات ليست ضمن نصيحة طبية، ولا يُفترض بها أن تحل محل المشورة الطبية لطبيبك أو موفر الرعاية الصحية المؤهل الذي يعرف معلوماتك الصحية الفردية. دائما استشر طبيبك أو الصيدلي قبل البدء في علاج جديد.

المصادر:

  1. شامبيكس أقراص
  2. أعراض الجانبية لشامبيكس

موضوعات ذات صلة

الـ ATC (Anatomical Therapeutic Chemical Classification System) لفارينيكلين (Varenicline) هو: N07BA03

يتم استخدام الرمز الـ ATC لتصنيف الأدوية بناءً على الهيكل الكيميائي والاستخدام الطبي للدواء. في حالة فارينيكلين، يتم تصنيفه تحت الفئة N (نظام العصب العصبي المركزي)، ثم تحت المجموعة B (الأدوية المستخدمة في الاكتئاب والقلق واضطرابات النوم)، وأخيرًا تحت المجموعة الفرعية 03 التي تشمل علاجات الإقلاع عن التدخين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *