كاربامازيبين: الاستخدامات، الآثار الجانبية، التفاعلات، الصور …

كاربامازيبين عقار  ينتمى الى فئة من  العقاقير تسمى (مضادات الصرع  أو مضادات التشنج)، ويعمل عن طريق خفض النشاط الكهربائي الغير طبيعي في الدماغ. في العادة يُوصف في:

  • يستخدم  كاربامازيبين بشكل منفرد  أو بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع .
  • علاج التهاب العصب الثالث (شرط أن يسبب ألم العصب الوجهي).
  • حالات الأكتئاب ثنائى القطب،  وهو مرض يسبب نوبات من الاكتئاب، ونوبات من الهوس، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كاربامازيبين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

تحذيرات وإحتياطات

كاربامازيبين قد يتسبب في طفح جلدي خطير

قد يسبب كاربامازيبين حالة من  الطفح الجلدي الخطير ، و هذا الطفح الجلدي يمكن أن يكون حالة خطيرة،  و تستدعى التوقف عن العلاج ، و قد تحتاج إلى المعالجة في مستشفى أو تسبب إعاقة دائمة أو وفاة. يجب التنبية إلى أن المرضى من أصول أسيوية أكثر عرضة لهذة الحالة الخطيرة .

ننصحك وبشدة أن تُخبر طبيبك إذا كان لديك فى أي وقت مضى حالة طفح جلدي بعد تناول كاربامازيبين  أو أي أدوية أخرى لعلاج الصرع أو إذا كان لديك حساسية من أي أدوية لعلاج الصرع.

الطريقة المعتادة أن الطبيب سوف يبدأ العلاج بجرعة منخفضة من كاربامازيبين، ثم يزيد الجرعة تدريجيا، بحسب إستجابة المريض. وهنا يجب التنبية إلى أنة يجب أن يتم زيادة الجرعة ببطء و على مدى زمنى محدد ، معدل زيادة الجرعة ، يجب أن يكون  مرة واحدة كل 1 إلى 2 أسبوع .

قد يكون المريض أكثر عرضة لحدوث هذا الطفح الجلدى الخطير، أذا تناول جرعة ابتدائية مرتفعة ، أو كان معدل الزيادة فى الجرعة سريع. فى العادة ما تظهر حالة الطفح الجلدي خطيرة خلال 2 إلى 8 أسابيع الأولى من بدء العلاج باستخدام كاربامازيبين،  ولكن يمكن أن يتطور هذا الطفح الجلدي الخطير في أي وقت خلال فترة العلاج.

الأطفال من  2 الى 16 سنة من العمر الذين يتناولون كاربامازيبين،  هم أكثر عرضة من البالغين لظهور هذا الطفح الجلدي الخطير المرتبط بالمعالجة بعقار كاربامازيبين.

إنخفاض تعداد خلايا الدم المرتبط بعقار كاربامازيبين

كاربامازيبين  قد يقلل من عدد خلايا الدم التي ينتجها الجسم. وفي حالات نادرة، قد ينخفض عدد خلايا الدم ​​بما يكفي ليسبب مشاكل صحية خطيرة أو مهددة للحياة، و لذلك يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى انخفاض فى عدد خلايا الدم، وخاصة إذا كان سببه دواء آخر.

لتلافي حدوث إنخفاض شديد في تعدادا خلايا الدم خلال فترة التداوي بعقار كاربامازيبين، سوف يطلب من الطبيب إجراء فحص (إختبار معملي) للدم يُسمى ( صورة دم كاملة أو سي بي سي)، قبل أن تبدأ المعالجة وعلى فترات منتظمة (كل شهر أو شهرين تقريبًا) خلال  فترة المعالجة بعقار كاربامازيبين.

متى يتوجب عليك مراجعة الطبيب؟

خلال فترة المعالجة بعقار كاربامازيبين، إذا حدثت لك  أي من الأعراض التالية، والتي يُمكن ان تدل على مشكلات صحية أو آثار سلبية مرتبطة بعقار كاربامازيبين، فيجب التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب و قت أو طلب المساعدة الطبية فورا:

أعراض مرتبطة بالتحسس للدواء

  • الطفح الجلدي.
  • حمى، إرتفاع غير مبرر في درجات الحرارة.
  • تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين. (علامات الحساسية تجاة العقار).
  • بحة في الصوت.
  •  صعوبة في التنفس أو البلع.

علامات واعراض تضرر الكبد المرتبط بعقار كاربامازيبين

  •  الغثيان، والتعب الشديد الغير مبرر
  • كدمات أو نزيف غير عادي ( ظهور بقع زرقاء على الجلد غير مبررة أو اماكن داكنة مزرقة على الجلد مشابهة لتلك التي تظهر بعد الكدمات أو الصدمات. او حدوث نزيف من الانف أو الأسنان خلال تنظيف الفم).
  • نقص الطاقة.
  • فقدان الشهية.
  • ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
  • لون البول الغامق .

آثار سلبية تشير إلى إنخفاض تعداد خلايا الدم

  •  الصداع.
  • الدوخة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ضعف و وهن .
  •  ضيق أو صعوبة في التنفس في التنفس.
  • قرحة أو ألم في الحلق.
  • حمى، قشعريرة، وغيرها من علامات العدوى.
  • ضعف و ألم فى العضلات.

أعراض تشير إلى الطفح الجلدي الخطير المرتبط بعقار كاربامازيبين

تبدأ الأعراض غالبًا بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا ، يتبعها ظهور طفح جلدي أحمر أو بنفسجي ينتشر و يكون بثور ، و في نهاية المطاف الجلد المصاب يموت ويتقشر ليصبح الجسم بدون جلد كأن الجلد إحترق (كما فى حالات الحروق). هذا الطفح الجلدي المرتبط بالدواء يُؤدي إلى تقشر الجلد الجارجى و تقرح الاغشية المخاطية المبطنة لأجهزة الجسم.

هذا الطفح الجلدي الخطير المرتبط بالدواء (متلازمة ستيفنز جونسون) هي حالة طبية طارئة تتطلب العلاج في المستشفى ، وغالبًا ما يتم علاجها في العناية المركزة أو وحدة علاج الحروق. ويعتمد العلاج إلى تحديد السبب الكامن وراء الحالة ، والتحكم في الأعراض ومنع المضاعفات.

تحذير من تناول كاربامازيبين مع الأدوية المعطلة للإنزيم المؤكسد للأمينات الأحادية

إذا كنت تتناول عقاقير أخرى لعلاج الاكتئاب تعرف باسم مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين (سواء غير الانتقائية أو القابلة لعكس مفعولها من النوع أ)، حيث قد يتسبب ذلك في حدوث بعض التفاعلات العكسية الخطرة مما قد يهدد حياة المريض. وتتضمن مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحـادي الأمـيـن عقـار نيالاميـد، إبرونيازايـد، سيليجيلين، موکلوبيمايـد، فينيلـزين، ترانیلسیبرومین، أيزوكاربوكسازايد، وتولوكزاتون.

ينبغي ألا تبدأ العلاج بعقار كاربامازيبين إلا بعد مرور أسبوعين من إيقاف مثبطات الإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين (مثل عقار ترانيلسيبرومين)، إلا أنه يمكنك البدء في تناول كاربامازيبين في اليوم التالي لوقف بعض العقاقير المثبطة للإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين والقابلة لعكس مفعولها (مثل عقار موکلوبيمايد).

لا تتناول أية مثبطات للإنزيم المؤكسد لأحادي الأمين لمدة خمسة أسابيع على الأقل بعد وقف تناول عقار كاربامازيبين. وإذا كنت تتناول كاربامازيبين لفترات طويلة أو بجرعات كبيرة، فقد تحتاج إلى فترات أطول من وقف الدواء حسبما ينصحك الطبيب.

قد يساهم كاربامازيبين في زيادة الأفكار الانتحارية وتفاقم الاكتئاب

إذا كنت تعاني من اكتئاب و/أو من اضطرابات القلق، قد تعاني أحياناً من أفكار حول أذية نفسك أو من أفكار انتحارية. قد تتزايد هذه الحالة في بداية العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب عند استعمالها للمرة الأولى، إذ إن هذه الأدوية تحتاج إلى فترة زمنية كي تبدأ بالتأثير، وهي تستغرق عادة أسبوعين ولكنها قد تستغرق أحياناً وقتاً أطول. ربما يزداد التفكير على هذا النحو(الحاق الأذى بنفسك او قتلها):

  • إذا عانيت في الماضي من أفكار انتحارية أو أفكار لإلحاق الضرر الذاتي.
  • إذا كنت مراهقًا فتيًا. تبين من معلومات متعلقة بتجارب سريرية أن هناك خطراً متزايداً لسلوك انتحاري لدى البالغين الذين أعمارهم أقل من 25 عامًا، المصابين باضطرابات نفسية، والذين عولجوا بأدوية مضادة للاكتئاب.

إذا كانت لديك أفكار لإلحاق الضرر الذاتي أو أفكار انتحارية في أي وقت كان، توجه إلى الطبيب أو المستشفى حالاً. قد يساعدك أن تخبر أحد أفراد عائلتك أو صديق قريب بأنك تعاني من الاكتئاب أو من اضطراب القلق، وأن تطلب منهم قراءة هذه الصفحة. يمكنك أن تطلب منهم إخبارك فيما إذا كانوا يعتقدون أن الاكتئاب أو القلق لديك قد تفاقما، أو فيما إذا كانوا قلقين بشأن تغييرات في سلوكك.

من الضرورى التنوية الى ان تناول كاربامازيبين قد يصاحبة تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج و تغيرات فى الصحة العقلية ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية.
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

ماذا يجب أن تعرف عن كاربامازيبين

ما هى جرعة كاربامازيبين، ومتى يبدأ في العمل؟

في العادة ما تكون جرعة كاربامازيبين، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة للحالة. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج. هذا الدواء قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.

كاربامازيبين قد يُسبب النعاس ويُبطىء إستجابة المريض

يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة كاربامازيبين.

التوقف المفاجىء قد يتسبب في آثار إنسحاب

يجب مواصلة أستخدام  كاربامازيبين حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات، ولا يجب التوقف  عن تناول كاربامازيبين دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدى الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى.

يتوجب عليك إخبار الطاقم الطبي أنك تتداوى بعقار كاربامازيبين

  • إذا كنت ستخضع لأجراء جراحي، بما في ذلك جراحات  الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان.
  • أخبرى  طبيبك إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى أى وقت مضى  مرض الزرق ( أرتفاع ضغط العين ) أو  الذهان. أو أمراض فى  القلب أوالكلى أوالغدة الدرقية، أو أمراض الكبد.

التعارض بين كاربامازيبين والأدوية الاخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء كاربامازيبين:

  1. مضادات تخثر الدم ، مثل الورفارين
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. مضادات الهيستامين.
  4. الأدوية  المضادة للقلق.
  5. أدوية نزلات البرد أو الحساسية.
  6. ادوية الأمراض العقلية.
  7. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين .
  8. ادوية علاج الصرع الاخرى مثل  الفينوباربيتال ،  الفينيتوين،  حمض الفالبرويك (ديباكين) .
  9. مرخيات العضلات.
  10.  المهدئات.
  11. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل فلوفوكسامين.
  12.  الحبوب المنومة  ,و المهدئات .
  13.  نبتة سانت جون.

الأثار الجانبية

كاربامازيبين قد يتسبب في الآثار الجانبية التالية، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. نعاس.
  2. دوخة.
  3. عدم الثبات أثناء الحركة .
  4. غثيان.
  5. قيء.
  6. صداع.
  7. قلق.
  8. مشاكل في الذاكرة.
  9. الإسهال، و فى بعض الحالات الأمساك .
  10. حرقة في المعدة.
  11. جفاف الفم.
  12. ألم في الظهر.

 قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. طفح جلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
  4. بحة في الصوت.
  5.  صعوبة في التنفس أو البلغ .

مأمونية كاربامازيبين أثناء الحمل والرضاعة

تم تصنيف كاربامازيبين للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة دي (D)، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة مؤكدة. حتى الأن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول كاربامازيبين في فترة الحمل، فقط ، عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

لأن التأثير على الرضع والمرضعات غير معروفة بدقة، فينبغي عدم  استخدام  كاربامازيبين في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية.

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

كاربامازيبين – قائمة المستحضرات الصيدلانية

كاربامازبين 200 ميلليجرام أقراص فورية الإطلاق

  1. تونوكلون۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  2. أرباتج۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  3. كاربامازبين۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  4. كاربابكس۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  5. مازيمال۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  6. نيوروتوب۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  7. تجرال۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  8. تجريتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.
  9. كارباتول۲۰۰مجم أقراص فورية الإطلاق.

كاربامازبين – صور بعض المنتجات الدوائية

تجريتول دواء لة تأثير على الناقلات العصبية، ولكنة ليس دواء مخدر ولا يُصنف ضمن الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية
تجريتول
نيوروتوب دواء مضاد للصرع لة تأثيرات نفسية وعصبية
نيوروتوب
كارباتول دواء مضاد للصرع لة تأثيرات نفسية وعصبية
كارباتول
تجريتول حبوب
تجريتول حبوب
تجريتول شراب
تجريتول شراب

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول كارباتول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.N03AF01