موفيكول اكياس Movicol

موفيكول أكياس عبارة عن دواء ملين ( أى  يسهل عملية أخراج الفضلات ) لذلك يستخدم فى علاج الأمساك. الأمساك : حالة تتميز بصعوبة أخراج الفضلات من الشرج , و قد تحدث نتيجة لأسباب متعددة .

مفعول أكياس موفيكول المسهل يجعلها تستخدم فى الحالات التالية :

  1. كعلاج لحالات الأمساك المزمنة و الطارئة.
  2. التجهيز للأجرات الطبية التشخيصية و العمليات الجراحية التى تتطلب تفريغ الأمعاء من محتواها ( مثل أجراء منظار القولون ).
  3. كعلاج لحالات الامساك التى تلى العمليات الجراحية .

قد يقوم الطبيب بوصف أكياس موفيكول لأسباب أخرى غير الواردة فى السطور السابقة.

أستخدامات خاطئة لأكياس موفيكول :

قد يستخدم بعض الناس ،  أكياس موفيكول فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأكياس موفيكول سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأكياس موفيكول , و لا يجب أستخدام أكياس

الجرعات المقترحة

  • البالغون : كيس مرتين إلى 3 مرات  يوميا بعد الاكل ، و يجب عدم تناولة قبل الذهاب إلى النوم .
  • تذاب محتويات الكيس الواحد فى 125 مل من الماء .
  • المرضى كبار السن ( اكبر من 65 سنة ) : كيس واحد فى اليوم .
  • الاطفال ( من 6 الى 12 سنة ) : يتم تناول كمية مخفضة حسب تقدير الطبيب المعالج .

إذا لم يحدث تسهيل فى حركة الامعاء ، بعد تناول موفيكول  لمدة 4 ايام ، يجب التوقف عن العلاج و استشارة الطبيب المعالج او الصيدلى .

موفيكول : التفاعلات و الاخطار

  1. لا ينبغى استعمال موفيكول فى حالات الانسداد المعوى.
  2. موفيكول مثلة مثل الملينات الآخرى ، لا ينبغى أن يُستعمل  ، فى حالات الامساك الدائم ..استشر الطبيب .
  3. لا ينبغي أن يستخدم موفيكول  في وجود آلام في البطن، والغثيان، والتقيؤ.

كيف تستعمل أكياس موفيكول

تُؤخذ موفيكول عن طريق الفم وفقًا لتوجيهات طبيبك. إذا كنت تتناول هذا الدواء بدون وصفة طبية، فمن الضروري الالتزام بالجرعة والإرشادات الموجودة في الكتيب المرفق مع المنتج.

يجب تناول موفيكول مع كمية كافية من الماء، على الأقل كوب من الماء أو أي سوائل أخرى (8 أونصات / 240 ملليلتر). والجرعة الموصى بها من موفيكول تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك العمر والحالة الصحية واستجابة الجسم للعلاج. الجرعة المعتادة للبالغين كيس مرتين يوميًا.

قد يقلل موفيكول من امتصاص الأدوية الأخرى، لذا من الجيد أن تفصل بين تناول موفيكول وأي دواء آخر بفترة تتراوح بين ساعتين إلى 4 ساعات على الأقل قبل أو بعد تناول موفيكول.

قد يستغرق موفيكول من 1 إلى 3 أيام حتى يبدأ في العمل وتلاحظ تأثيره. وكإرشاد عام لا ينبغي تناول موفيكول لمدة تزيد عن 7 أيام متتالية.

تناول موفيكول بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. ولمساعدتك على تذكر جدول الجرعات، من الأفضل تناول موفيكول في نفس الوقت يوميًا.

عليك إبلاغ طبيبك إذا استمرت حالتك لمدة تزيد عن 7 ايام رغم استعمالك لاكياس موفيكول أو تدهورت. كما يجب أن تتوقف عن تناول موفيكول واستشر طبيبك إذا لاحظت نزيفًا من الشرج.

التأثيرات الغير مرغوب بها لأكياس موفيكول

قد يتسبب إستعمال أكياس موفيكول ، في اختبار بعض الآثار الجانبية الخفيفة ، مثل : الغازات و تشنج البطن ( المغص او تقلصات) .

يجب أخذ موفيكول ، مع ما لا يقل عن كوب كامل من الماء أو السوائل الأخرى (8 أونصات / 240 ملليلتر) بحيث لا تنتفخ في الحلق، مما يسبب الاختناق.، و عليك  التماس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت  بعد أخذ موفيكول ، أن  لديك أعراض الاختناق مثل: ألم في الصدر، والتقيؤ، وصعوبة في البلع / التنفس.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

توجيهات وإرشادات

قبل استخدام موفيكول ، عليك استشارة طبيبك ، اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى ، من  حالات طبية معينة ،  لا سيما الحالات التالية :

  1. أنسداد المعدة او الامعاء.
  2. صعوبة في البلع.
  3. التهاب الزائدة الدودية أو أعراض التهاب الزائدة الدودية (مثل الغثيان ،  التقيؤ ،  ألم مفاجئ أو غير مبرر في البطن).
  4. حدوث تغيير مفاجئ في عادات الاخراج ( حركة الأمعاء ) التي تستمر لفترة أطول من أسبوعين .
  5. نزيف من المستقيم ( الشرج ) ..
  6. مستويات عالية من الكالسيوم (فرط كالسيوم الدم).
  7. أمراض الكلى.
موفيكول اكياس Movicol
موفيكول اكياس Movicol

معلومات آخرى

  • وكيل موفيكول ، فى المملكة العربية السعودية ، شركة النهضة الطبية .
  • عبوة موفيكول ، تحتوى على على 20 كيس .
  • سعر عبوة موفيكول ، فى المملكة العربية السعودية ، 32 ريال سعودى .