ميكوستات مُعلق فموي – مضاد للفطريات

يوصى باستعمال معلق ميكوستات للوقاية من وعلاج حالات عدوى الفطريات التالية:

  • عدوى الكانديدا التي تصيب تجويف الفم والمنطقة المحيطة به إذ أنه يستعمل كغسول موضعي للفم.
  • عدوى الكانديدا التي تصيب الأمعاء.

الجرعة الإعتيادية

جرعة عدوى الكانديدا التي تصيب تجويف الفم والمنطقة المحيطة به

  • كغسول للفم بعد تناول الطعام، يوصى بوضع 100,000 وحدة (1 ملليلتر) في الفم مع تكرار ذلك كل 6 ساعات، يجب الاستمرار في العلاج لمدة 7 أيام، كما يجب أن يستمر العلاج لمدة 48 ساعة بعد شفاء العدوى ظاهرياً وذلك للوقاية من تكرار حدوثها.
  • ملاحظة: قد يحتاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة إلى جرعات أعلى من ميكوستات والتي قد تصل إلى 500,000 وحدة (5 ملليلتر) كل 6 ساعات.

جرعة عدوى الكانديدا التي تصيب الأمعاء

  • جرعة الكبار: يوصى بما مقداره 500,000 وحدة (5 ملليلتر) كل 6 ساعات، والتي يجب مضاعفتها في حالات العدوي الشديدة لتصل إلى 1,000,000 وحدة (10 ملليلتر) كل 6 ساعات.
  • جرعة الأطفال: 100,000 وحدة (1 ملليلتر) كل 6 ساعات.

جرعة الوقاية

  • الجرعة الاعتيادية: 1,000,000 وحدة (10 ملليلتر) مرة واحدة يومياً.
  • حديثو الولادة: 100,000 وحدة (1 ملليلتر) مرة واحدة يومياً.
  • إذا سهوت عن أخذ الجرعة: يوصى بأخذ الدواء في أسرع وقت ممكن – إذا اقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة. كتوجية عام، لا يجب عدم أخذ جرعتين في آن واحد.

تعليمات الاستخدام

  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • رج العبوة جيداً قبل الاستخدام.
  • يجب تناول هذا الدواء في فترات زمنية محددة كما حددها الطبيب المعالج. يجب أن تكون الجرعات متباعدة بالتساوي على مدار اليوم. إذا كنت تتناول الدواء لعلاج عدوى في منطقة الفم أو الحلق ، فاحاول الإحتفاظ بالسائل في تجويف الفم لأطول فترة ممكنة قبل البلع من أجل إتاحة اتصال أطول بالمنطقة المصابة.
  • سوف يطلب منك الطبيب مواصلة العلاج لمدة 48 ساعة أخرى بعد اختفاء الأعراض ، وذلك لتمكينك من الشفاء التام من العدوى ولمنع تكرارها.
  • إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت (بعد 14 يومًا من العلاج) ، يجب استشارة الطبيب.
  • إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى ، فمن غير المتوقع أن تحدث آثار وخيمة لأن كمية النيستاتين التي يمتصها الجسم صغيرة جدًا. تم الإبلاغ عن حدوث غثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناول جرعات عالية جدًا.
  • إذا تناولت جرعة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ جرعة زائدة من الدواء ، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك.
  • إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب ، فتناول الجرعة حالما تتذكر ، إلا إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فعليك تجاوز الجرعة المنسية ومواصلة الجدول الإعتيادي للجرعات. كإرشاد عام: لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب. لا يجوز التوقف عن العلاج قبل إتمام كامل المدة التي قررها الطبيب ، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
  • لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! تحقق من عبوة الدواء والجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت في حاجة إليها.
  • إذا توفرتكانت لديك أسئلة إضافية بخصوص استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدلي.

اقرأ هذه الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل استعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية ، راجع الطبيب أو الصيدلي. إعلم ان هذا الدواء وصف لك فقط لعلاج مرضك. لا تقم بوصف هذا الدواء للأخرين، فقد يضرهم ، حتى لو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.

إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

كيف أستخدم مُعلق ميكوستات عن طريق الفم؟

التزم بالجرعة التي وصفها طبيبك. يتم تحديد الجرعة حسب عمرك وشدة الإصابة. قم بإبقاء جرعتك في فمك لمدة 10 إلى 20 ثانية ( حاول أن تحريك الجرعة داخل فمك لمدة 20 ثانية، كما تفعل عند المضمضة أو الغرغرة) ثم بعد ذلك يمكنك بصق أو إبتلاع الجرعة. في العادة يُوصف ميكوستات ثلاث مرات في اليوم لمدة معالجة تتراوح بين 5 إلى 7 ايام.

هل يجب أن أغسل أسناني في الليل بعد أخذ جرعة ميكوستات؟

اغسل أسنانك بالفرشاة والخيط قبل تناول جرعة ميكوستات الليلية ، يُفضل أن تترك بواقي الدواء طوال الليل داخل فمك للحصول على أقصى استفادة منه. عليك فقط أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط جيدًا في كل مرة قبل تطبيق الدواء.

ما هي المدة التي يستغرقها مُعلق ميكوستات عن طريق الفم؟

تتراوح فترة العلاج المعتاد من 5 إلى 7 أيام ، يجب أن تستمر في العلاج لمدة 48 ساعة أخرى بعد اختفاء الأعراض للتمكين من الشفاء التام من العدوى ومنع تكرارها. إذا تفاقمت الأعراض أو استمرت (بعد 14 يومًا من العلاج) ، يجب استشارة الطبيب.

الاستعمال خلال فترتي الحمل والرضاعة

لم يتم تسجيل حدوث أية مشاكل لدى استعمال نيستاتين أثناء فترتي الحمل والرضاعة إذ أن نيستاتين لا يمتص من القناة الهضمية إلا بمقدار ضئيل جدا بحيث يمكن تجاهله.

فيديو- البقع البيضاء في فم الرضع و الاطفال

التأثيرات الجانبية

إن معلق ميكوستات جيد الاحتمال عادة. أحياناً وفي حال تناول جرعات عالية، تم تسجيل حدوث اضطرابات في القناة الهضمية وتتضمن غثيان وقيء وإسهال كما تم تسجيل حدوث تهيج وتحس في الفم وطفح جلدي (من ضمنه الشري) ونادراً ما سجل ظهور متلازمة ستيفنس جونسون.

فيديو- نيستاتين مضاد الفطريات الفموية

التركيب

  • المادة الفعالة: يحتوي كل 1 ملليليتر من معلق ميكوستات على نيستاتين 100,000 وحدة دولية.
  • المواد غير الفعالة: سكروز، سوربيتول، مثيل وبروبيل البارابين سكارين الصوديوم، سليلوز، جليسيرول کربوکسي مثيل سليلوز الصوديوم، توفي الكارميل، ايثانول، هيدروكسيد الصوديوم، حمد الهيدروكلوريك، بولي سوريات وماء منقى.

ميكوستات معلق للشرب – مضاد لفطريات الفم والحلق

الخواص

  • نيستاتين ( المادة الفعالة في ميكوستات) عبارة عن مضاد القطريات من مشتقات البوليين وهو يمتاز بفاعليته ضد العديد من الحمائر والفطريات إلا أنه يستعمل بصورة أساسية لعلاج عدوى كانديدا البيكانس، يعمل نيستاتين عن طريق الارتباط بالستيرول الموجود ضمن الغشاء الخلوي للفطريات فيؤثر بذلك على نفاذية هذا الغشاء مما يسمح بالتالي بتسرب المكونات الداخلية الأساسية للخلية.
  • لا يمتص ميكوستات من القناة الهضمية، وهو يطرح تقريباً بصورة كلية دون أن يطرأ عليه أي تغيير.
mycostat drop ميكوستات نقط الفم
mycostat drop ميكوستات نقط الفم

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. التركيب العام: Antacid ألوماجAntiflatulent . الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A07AA02.