ميوكوسول [۳۷٥ملجم كَاربوسِيستين] كبسول منظم وطارد للبلغم

ميوكوسول هو دواء مُذيب للمخاط (مذيب للبلغم)، يُوصف للبالغين فوق 15 سنة، الذين يعانون من صعوبة فى التقشع (صعوبة فى اخراج البلغم عبر السعال) ، نتيجة اضطراب فى الجهاز التنفسي. كبسولات ميوكوسول تحتوي على عقار يُسمى (كَاربوسِيستين)، يعمل على جعل البلغم أقل لزوجة مما يسهل طرد البلغم. ميوكوسول يستخدم في الحالات المرضية في الجهاز التنفسي عندما تسبب هذة الحالات المرضية مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب تكون الكثير من البلغم شديد اللزوجة. {الكبسولة الواحدة من ميوكوسول تحتوي على 375 ميلليجرام كَاربوسِيستين}.

الجرعة المعتادة هى كبسولتين ثلاثة مرت يوميا، إذا تحسنت  الأعراض يجب تخفيض الجرعة إلى كبسولة واحدة أربعة مرات يوميًا. يجب أن أن تكون مدة العلاج قصيرة (لا تزيد عن أسبوع)، ولا ينبغي أن تستخدم ميوكوسول من تلقاء نفسك (ذاتيًا) لمدة تزيد عن 5 أيام بدون استشارة الطبيب. أيضًا من المنصوح بة تناول جرعة ميوكوسول على معدة فارغة (بدون طعام).

مثل كل الأدوية فإن مستحضر ميوكوسول يمكن ان يسبب أعراض جانبية لبعض الناس، يتوجب عليك أن تتوقف عن تناول الدواء إذا عانيت من أعراض الحساسية والتي تتضمن طفح جلدي، مشاكل في البلع والتنفس، تورم في الشفتين او اللسان أو الوجة. أيضًا ينبغي إخبار الطبيب فورا إذا لاحظت آي من الأعراض الجانبية الخطيرة الآتية: وجود دماء في القىء أو براز أسود (البراز الأسود يُشير إلى وجود نزيف في القناة الهضمية).

احتياطات و تحذيرات

  1. عندما تتناول ميوكوسول، يجب عليك دائما بذل مجهود للسعال بغية التقشع ( أى اخراج البلغم من الصدر عبر السعال ) .
  2. خلال فترة المعالجة بمستحضر ميوكوسول، لا تأخذ أدوية تكبت (تثبط ) السعال ( أى الادوية التى تهدىء السعال الجاف أو التهيجي) ، مثل الادوية التى تحتوى على دكستروميثورفان .
  3. لا يجب  اعطاء مستحضر ميوكوسول  للاطفال ما دون 15 عاما ، إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول ميوكوسول فى الحالات التالية:

  • إذا كنت تعانى من قشع (بلغم) سميك و متقيح .
  • إذا كنت تعانى من مرض مزمن (طويل الامد) فى القصبات أو الرئتين .
  • إذا كنت تعانى من قرحة هضمية (قرحة في المعدة أو الأثني عشر).

التأثيرات الجانبية

قد يسبب ميوكوسول بعض الآثار الجانبية ، و التى تشمل ما يلى :

  • اضطرابات هضمية محتملة : ألم فى المعدة ، غثيان ، إسهال ( فى حال الاصابة بالاعراض السابقة يجب تخفيض الجرعة ) .
  • إحتمال الاصابة بحساسية جلدية ، مثل الطفح الجلدى و تورم الوجة .
  • قد يسبب دواء ميوكوسول  ارتكاسات تحسسية ( يمكن أن يتأخر ظهورها ) .

مأمونية ميوكوسول أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • لم تثبت سلامة  مستحضرات الـ كَاربوسِيستين (ميوكوسول) للاستخدام في الحمل، لذلك من المنصوح بة تجنب تناول ميوكوسول خلال فترة الحمل، خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • لا توجد معلومات متاحة بشأن سلامة مستحضرات الـ كَاربوسِيستين (ميوكوسول) أثناء الرضاعة الطبيعية، لذا يجب عدم تناول هذا الدواء أثناء  الرضاعة الطبيعية إلا بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.
ميوكوسول اقراص -النشرة الداخلية
ميوكوسول كبسولات -النشرة الداخلية

https://pharmacia1.com/2022/04/25/%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%80%d9%80-%d9%85%d9%8a%d9%88%d9%83%d9%88%d8%b3%d9%88%d9%84-%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%a8-%d8%a8%d8%b5%d9%8a/

نشرة ميوكوسول

Patient_Information_Leaflet
ميوكوسول – النشرة الداخلية

Reference formula: #Mucolytics (carbocisteine)

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R05CB03.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.