نوفالدول حبوب مسكنة و خافضة لدرجة الحرارة

التركيب: كل قرص من اقراص نوفالدول يحتوى على 1000 ميليجرام من مادة الباراسيتامول.

جرعات اقراص نوفالدول الموصى بها- للبالغين والاطفال اكبر من 12 سنة

  • قرص ( حبة ) كل 4 الى 6 ساعات بحسب الحاجة .
  • يجب مرور 4 ساعات على الاقل بين الجرعات .
  • لا تتناول اكثر من 4 حبات خلال 24 ساعة .
  • اقراص نوفالدول  غير موصى بها للاطفال تحت 12 سنة .

خواص الدواء

نوفالدول حبوب لة القدرة على تسكين الالام وخفض درجة الحرارة , و ذلك عن طريق قدرتة على منع انتاج مادة البروستاجلندين prostaglandin.

دواعى الاستخدام 

حبوب نوفالدول هى حبوب مسكنة و خافضة لدرجة الحرارة و بالتالى فانها فعالة فى حالات ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى ) و معالجة الالام البسيطة و المتوسطة , فيمكن استخدام حبوب نوفالدول فى :

  • الصداع.
  • الصداع النصفى ( الشقيقة ) .
  • اوجاع اسفل الظهر .
  • الالام الروماتيزمية و العضلية .
  • اوجاع فترة الحيض ( مغص الدورة ).
  • اوجاع التهاب المفاصل .
  • اوجاع الاسنان التالية لخلع الاسنان او الاوجاع التى تلى تنظيف الاسنان فى عيادات الاسنان.
  • الالام بعد عمليات التلقيح ( التطعيم ) بشكل عام .
  • اوجاع الحلق و الجسم بسبب نزلات البرد والانفلونزا .

موانع الاستخدام

يمنع استعمال حبوب نوفالدول فى المرضى المصابون بالتحسس لمادة الباراسيتامول أو اى مواد اخرى داخلة فى تركيب حبوب نوفالدول .

الاعراض الجانبية 

الاعراض الجانبية نتيجة استخدام حبوب نوفالدول نادرة الحدوث و لكن قد يظهر طفح جلدى فى حالات فرط التحسس لمادة الباراسيتامول .

احتياطات و تحذيرات 

  • يجب الاحتفاظ بحبوب نوفالدول بعيدا عن متناول الاطفال.
  • لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من نوفالدول حبوب وهى 2 قرص كل 6 ساعات , واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  • لا تتناول اقراص نوفالدول بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الباراسيتامول .
  • لا تتناول اقراص نوفالدول بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 10 ايام لعلاج الالام او 3 ايام لعلاج ارتفاع درجة الحرارة , واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  • اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول اقراص نوفالدول الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى .

الحمل والرضاعة

باراسيتامول اثناء الحمل
باراسيتامول اثناء الحمل

باراسيتامول أمن أثناء الحمل… لا يوجد اى مخاطر من تناول اقراص نوفالدول خلال فترة الحمل , حيث ان الدراسات التى تمت  على البشر والحيوانات لم تشير الى وجود خطورة على عملية الحمل نفسها او على عملية نمو الجنين…. بالرغم من امان اقراص نوفالدول خلال فترة الحمل الا انة من المنصوح عدم تناول اى منتجات دوائية خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية .

باراسيتامول اثناء الرضاعة
باراسيتامول اثناء الرضاعة

باراسيتامول أمن أثناء الرضاعة… لا يوجد اى مخاطر من تناول اقراص نوفالدول خلال فترة الرضاعة , حيث ان الدرسات التى اجريت على البشر والحيوانات لم تشير الى وجود اى مشكلات على الام المرضعة او على الرضيع , و بالرغم من ان الباراسيتامول يتم افرازة فى لبن الام الا انة يفرز بكميات ضئيلة لا تمثل اى مخاطر على الرضيع .

الجرعات المفرطة

  • فى حال تناول جرعات زائدة عن الجرعات الموصى بها ( المقررة ) من اقراص نوفالدول يجب اللجؤ فورا الى المستشفى حتى وان لم تظهر اى علامات او اعراض للتسمم بالباراسيتامول .
  • تناول جرعات مفرطة من اقراص نوفالدول قد تؤدى الى الفشل الكبدى .
  • يوصى فى حالات تناول جرعات مفرطة من نوفالدول ان يتم تناول الأستيل سيستايين  . ويرجى اتباع الاجراءات الموصى بها فى التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول .

التداخلات الدوائية 

تناول اقراص نوفالدول لفترات طويلة وبشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتجلط ( التخثر ) مثل ال وارفارين وبالتالى احتمالية حدوث نزيف… ملحوظة: تناول اقراص نوفالدول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بصورة غير منتظمةاو عند الضرورة ) لا يوجد لة اى مخاطر مع مضادات التجلط .

هام للغاية : جميع المعلومات الواردة فى هذا المقال تنطبق فقط على ( نوفالدول أقراص المنتج بواسطة شركة SANOFI AVENTIS)، و الذى يظهر فى الصورة المرفقة مع المقال .

نوفالدول NOVALDOL أقراص
نوفالدول أقراص
  1. يحتوى قرص النوفالدول الواحد على 1000 مجم من مركب الباراسيتامول ، و لذلك فأن نوفالدول أقراص من المنتجات المميزة ، و التى يجب الحذر عند إستعمالها .
  2. لا تتناول تحت أى ظرف و بأى حال من الأحوال  أكثر من 4 اقراص من نوفالدول فى اليوم الواحد ( خلال 24 ساعة ) .
  3. يجب ان يكون الفاصل بين جرعات نوفالدول أقراص لا يقل عن 4 ساعات .
  4. لا تستخدم نوفالدول أقراص لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب .
  5. التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى نوفالدول أقراص ) أمر شديد الخطورة ، حيث يمكن ان يسبب تسمم كبدى ، و أعراض هذا التسمم الكبدى لا تظهر إلا بعد مرور حوال 48 ساعة إلى 72 ساعة .
  6. خطورة حدوث سمية كبدية نتيجة تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى نوفالدول أقراص ) تزيد فى المرضى المسنين ، و المرضى المعتادين على تناول المشروبات الكحولية .
  7. خطورة حدوث سمية كبدية تزيد بشكل كبير نتيجة تناول ( بشكل غير مقصود ) منتجات دوائية اخرى محتوية على الباراسيتامول مثل أدوية الرشح و البرد بالتزامن ( فى نفس الوقت ) مع نوفالدول أقراص ، لذلك يجب على أى متناول لحبوب نوفالدول أقراص أن يتأكد أن جميع الأدوية الاخرى التى يتناولها لا تحتوى على مادة الباراسيتامول ( الاسيتامينوفين ) .
  8. جدير بالذكر أن منظمة الغذاء و الدواء الامريكية اوصت جميع الشركات المنتجة لأدوية تحتوى على البارسيتامول ، أن لا يزيد تركيز البارسيتامول فى منتجاتها عن 325 مجم ، و ذلك للحد من إمكانية حدوث تسمم كبدى بطريق الخطأ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

نوفالدول اقراص -النشرة الداخلية
نوفالدول اقراص -النشرة الداخلية

نوفالدول اقراص -النشرة الداخلية

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *