نيكلوزان أقراص مضغ – طارد الديدان الشريطية – نيكلوزاميد

نيكلوزان، حبوب تعالج الإصابة بالديدان الشريطية، و هو دواء آمن و يحتملة الجسم بشكل جيدا وليس له أعراض جانبية لكن فى بعض الأحيان النادرة قد يشعر المريض بالغثيان أو عدم ارتياح فى البطن عند استعمال حبوب نيكلوزان.  فى حالات الحمل يستحسن تأجيل العلاج حتى الولادة، لأن الإصابة بالديدان الشريطية لا يهدد حياة الحامل.

ما هي الديدان التي يعالجها نيكلوزان؟

يوصف نيكلوزان كجرعة مفردة أو كبرنامج علاجي قصير المدي لعلاج الإصابات الطفيلية بنوع واحد أو اكثر من الطفليليات فى الأمعاء و الأنسجة للبالغين و الأطفال اكبر من سنتين. يمتاز نيكلوزان بفاعليتة فى علاج الإصابات الطفيلية فى الأمعاء التى تسببها الديدان الآتية:

  • دودة لحم البقر الشريطية – تينيا ساجيناتا.
  • دودة لحم الخنزير الشريطية – تينيا سوليوم.
  • الدودة الشريطية القزمة أو المحرشفة القزمة – هيمنو ليبس نانا.
  • الدودة ذات الورقتين المحفورتين أو الدودة الشريطية العريضية أو دودة السمك.
نيكلوزان اقراص -النشرة الداخلية
نيكلوزان اقراص -النشرة الداخلية

نيكلوزان – علاج ديدان البقر أو الخنازير الشريطية

ديدان البقر الشريطية( تينيا ساجيناتا – Taenia Saginata)، ديدان الخنازير الشريطية( تينيا سوليم – Taenia Solium): تدخل ديدان البقر أو الخنازير الشريطية الى الجسم اما عن طريق البيض او اليرقات. ينتقل البيض عن طريق تناول طعام او مياه او شراب ملوث ببراز شخص مصاب او حيوان مصاب(مثل البقر أو الكلاب أو الخنازير)، حيث يصل البيض الى الامعاء ويتحول  بسرعه الى يرقات متحركه يمكنها الخروج الى انسجة اخرى ثم تتحول بعد ذلك الى الدودة البالغة. اما انتقال اليرقات الى الانسان يكون عن طريق تناول كيسات اليرقات الموجودة بانسجة عضلات اللحوم الغير مطهية جيدا والمحتوية على كيسات اليرقات، وعند دخول اليرقات الى الأمعاء تنمو لتصبح دودة يافعة داخل الأمعاء. يمكن ان تعبش الديدان الشريطية داخل جسم الإنسان لفترات طويلة قد تتعدى 30 عاما، ويمكن ان يصل طولها الى 25 مترا. فى العادة ما تكون عدوى الدودة الشريطية المعوية(التي تعيش في الأمعاء) خفيفة، لكن العدوى الغزوية باليرقات (التي تخترق الانسجة والاعضاء الأخرى) يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة…للمزيد من المعلومات عن الديدان الشريطية من الرابط هنا.

جرعة نيكلوزان لعلاج علاج الإصابة بديدان البقر أو الخنزير الشريطية – العدوي بطفيل تينيا ساجيناتا أو تينيا سوليوم

  • جرعة البالغون والأطفال أكبر من 6 سنوات: 4 أقراص جرعة واحدة .
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 6 سنوات: 2 قرص جرعة واحدة.
  • الأطفال أقل من سنتين: قرص واحد جرعة واحدة.

تنويهات مهمة عند معالجة ديدان البقر أو الخنازير الشريطية بحبوب نيكلوزان

  • لضمان طرد الدودة كاملة وبسرعة يؤخذ مسهل ملحي مثل سلفات الماغنسيوم أو سلفات الصودا بعد أخذ الأقراص بساعتين، وفي حالة عدم أخذ المسهل تطرد الدودة من الأمعاء على هيئة قطع صغيرة خلال الأيام القليلة التالية للعلاج.
  • في حالة الإصابة بدودة الخنزير الشريطية( تينيا سوليوم) يكون إعطاء المسهل ضروري بعد أخذ الأقراص لتفادي الإصابة بداء الكيسات الشريطية، وفي هذه الحالة يطرد المسهل الأجزاء السفلي من الدودة التي تحتوي على البويضات الناضجة بسرعة وبهذا يُضمن عدم الإصابة بهذا الداء.
  • بما أن حبوب نيكلوزان تحلل الدودة، فعدم وجود رأس الدودة في البراز لا يعني فشل العلاج.
  • يجب أن تؤخذ الجرعة بعد الإفطار.
  • لا توجد ضرورة لمنع الأكل أو تحضير سابق للأمعاء قبل النيكلوزان ولكن يستحسن أن يتفادى المريض المأكولات الصلبة فى الليلة السابقة لأخذ جرعة نيكلوزان.
  • في الحالات التي تعاني من الامساك، فإنه من الضروري تنظيف الأمعاء قبل العلاج.
  • يجب مضغ الأقراص جيداً و تبلع بعد ذلك بكمية قليلة من الماء أو يمكن تحليل( إذابة) الأقراص فى قليل من الماء و تُؤخذ محللة.
  • فى حالة الإصابة بالديدان الشريطية البقرية أو الخنزيرية يكون التأكد من الشفاء بعدم وجود بويضات أو أجزاء الدودة فى البراز بعد العلاج بثلاثة أو أربعة شهور. هذة الفترة كافية لكي يحدث نمواً جديداً لأجزاء بالغة من الدودة فى حال ما إذا بقيت رأس الدودة سليمة فى الأمعاء.

نيكلوزان: علاج الدودة الشريطية القزمة 

الدودة الشريطية القزمة، هي نوع من الديدان الشريطية الشائعة، لكنها أكثر إنتشاراً فى الأطفال. تسمي هذة الدودة الشريطية القزمة أيضاً بـ دودة الفئران والجرذان لأنها تنتقل إلى الإنسان عبر تناول الطعام الملوث ببراز الفئران والقوارض أو تلوث الأيدي بها أو ابتلاع حشرات الطحين أو براغيث الفئران والجرذان مع الطعام بشكل عارض.

الإصابة بالديدان الشريطية القزمة تُعرف بإسم داء المحرشفات. في الحالات الخفيفة لا تظهر أي أعراض على الإصابة، لكن الإصابات الشديدة تظهر أعراض على الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية، إسهال، عدم ارتياح في البطن، دوخة، نقص وزن، وأحياناً يصاب المريض بتغيرات عصبية و نفسية.

الديدان الشريطية القزمة لها عدة أسماء أخرى قد تجدها مكتوبة فى النشرات الداخلية للأدوية المضادة للديدان. فيما يلي بيان بأسماء هذة الدودة أو الطفيل: المحرشفة القزمة أو الشريطية القزمة أو Hymenolepis Nana  أو هيمنوليبس نانا أو Vampirolepis Nana.

تتم معالجة الإصابة بداء المحرشفات أو بالدودة الشريطية القزمة بعقار نيكلوزاميد( Niclosamide) الذي يمضغ لأنه سئ الإمتصاص. يمكن أيضا أن تتم معالجة الديدان الشريطية القزمة بعقار برازيكوانتيل( Praziquantel).

جرعة نيكلوزان لعلاج الإصابة بالديدان الشريطية القزمة

  • يؤخذ العلاج لمدة 7 أيام( جرعات يومية واحدة).
  • جرعة البالغون والأطفال أكبر من 6 سنوات: 4 أقراص أول يوم، ثم بعد ذلك 2 قرص يومياً لمدة 6 أيام.
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 6 سنوات: 2 قرص أول يوم، ثم بعد ذلك قرص واحد يومياً لمدة 6 أيام.

تنويه مهم: يجب متابعة المريض بعد المعالجة بأقراص نيكلوزان  للتأكد من الشفاء، تكون المتابعة لمدة أسبوعين فقط لأن فى حالة الديدان الشريطية القزمة تجدد رأس الدودة باقي أجزاء الدودة بسرعة وتظهر البويضات فى مدة عشرة أيام فقط.

ما هو تركيب نيكلوزان؟

  • القرص الواحد من نيكلوزان يحتوي على 500 مليجرام نيكلوزاميد

نيكلوزاميد هو دواء طارد للديدان واسع المجال، يقتل نيكلوزاميد الديدان من خلال التداخل مع قدرة الدودة على إمتصاص الجلوكوز و الوظائف الهضمية الطبيعية للدودة لدرجة تصل إلى حدوث عمليات تحلل تلقائي للدودة.

نيكلوزان حبوب من إنتاج مصر للمستحضرات الطبية

ما هو سعر نيكلوزان؟

  • الأقراص: العبوة 20 قرص بـ 11 جنية مصري.

هذة هو السعر المعمول بة حتى سبتمبر 2109 ، السعر قابل للزيادة وفقاً لقرارت تحريك الأسعار. نظراً للتغيرات المستمرة فى أسعار الأدوية، ننصحك للتعرف على أحدث سعر لـ نيكلوزان أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك ان تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
نيكلوزان – النشرة الداخلية

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص نيكلوزان، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #أدوية_طاردة_للديدان_و_الطفيليات.

تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة  فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

أدوية ذات صلة:فيرموكس،أنثيلمين،نيكلوزان،انتيفير،ديستوسيد،بنتالمين، فيرمين ،الزنتال، بليتريسيد، ابيكوانتيل،فلوفيرمال،بنداكس،كاتركس،فلوفير،فيرميزول،فلوب،برازيكوانتيل،أنتيزول،يوميزان.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *